سياسة

لجنة بنموسى تعقد لقاءها الأول بعد صدور تقريرها مع حزب العدالة والتنمية

استقبل سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية صباح اليوم الاثنين، اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي برئاسة شكيب بنموسى، وهو اللقاء الذي حضره لجانب العثماني عدد من قيادات الحزب بمقره المركزي.

ووفق ما ذكره الموقع الإعلامي الرسمي لحزب المصباح، ، فقذ قدم قياديوه، أراءهم ومواقفهم وتساؤلاتهم وملاحظاتهم بخصوص تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

هذا وكان التقرير العام للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، الذي قدم الأربعاء الماضي للملك محمد السادس نسخة منه، حمل مسؤولية تعثر تفعيل دستور 2011، للتحالفات الحكومية بدء من حكومة عبد الإله بنيكران، إلى الحكومة الحالية.

واعتبرت اللجنة في التقرير، أن الدستور وبالرغم من الآمال الذي يحمله، لم يجر تفعيله في الآجال المنتظرة، فضلا أنه لم يجر إسناده بحلول شاملة ومندمجة بخصوص التنمية الاقتصادية.

وأرجع التقرير، جزء من هذا العطب من جهة للظرفية السياسية التي تشكلت فيها الحكومة من طرف الحزب المتصدر للانتخابات، ومن جهة ثانية وحتى بالتوسع الملحوظ في اختصاصات الحكومة وسلطاتها بموجب دستور 2011، فإن التوترات المتكررة وبدينامية سياسية، يضبف التقرير، “لا تحفز بالشكل الكافي على التقاء الفاعلين، حول تصور للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، يضع المواطن في قلب الاهتمام”

واعتبر التقرير في السياق ذاته، أن هذه الوضعية ساهمت “في إبطاء وتيرة الإصلاحات، وفي خلق أجواء عميقة، من عدم الثقة وفي ظل ظروف يطبعها تباطؤ النمو الاقتصادي، وتدهور جودة الخدمات الاجتماعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى