سياسة

عصيد: اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لم تمتلك لا الشجاعة ولا الجرأة التي طالب بهما الملك

قال الكاتب و الناشط الأمازيغي و الحقوقي؛ أحمد عصيد،إن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لم تمتلك لا الشجاعة ولا الجرأة التي طالب بها الملك محمد السادس أثناء تعيينها حيث كان طالبها الملك محمد السادس في خطاب التعيين ” أن يتحلى أعضاؤها بالشجاعة والجرأة، وأن يقولوا الحقائق ولو كانت قاسية، ويبدو أن اللجنة لم تصل إلى ذلك المستوى”.

وأضاف عصيد في تدوينة له على صفحته على الفايسبوك، أن اللجنة تحكمت فيها أياد خارجية “أو أن الرتوشات المعتادة لأياد خارج اللجان وفي آخر اللحظات جعلت التقرير يبدو في صيغته المحدودة الحالية”.

وبعد أن سرد المتحدث ذاته الأهداف 3 كبرى المتمثلة في “تحرير الطاقات” و”استعادة الثقة” و”تحقيق الرفاه للجميع”، مشيرا أنه “طبعا هي أهداف نبيلة بلا شك، لكن تحرير الطاقات بحاجة إلى حرية وإبداع ومبادرة، والتقرير يشير إلى الحريات بشكل خجول دون أن ينسى في نفس الوقت أن يذكرنا بـ”القيم الأصيلة للمملكة”، التي لا تعني شيئا غير التحفظ على الحريات”.

وتابع عصيد، قائلا: إن “استعادة الثقة بحاجة إلى ضمان تفعيل هذا البرنامج عبر إصلاح القوانين والإدارة وإعلان حرب شعواء على الفساد في الدولة، مع ربط المسؤولية بالمحاسبة بشكل صارم وتقوية سمو القانون على حساب سلطوية النظام”؛ وأن كل “لا يبدو واضحا في البرنامج. كما أن تحقيق الرفاه للجميع بحاجة إلى توزيع عادل للثروة، وهو مستحيل بدون تفكيك مافيات الإدارة والاقتصاد التي تحتكر النفوذ المالي والإداري وتتعارض مصالحها مع أي تغيير، والتي ساهمت بسبب ذلك في فشل كل المخططات التنموية السابقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى