كورونا

قادة عالميون سابقون يحثون مجموعة 7 على توفير لقاحات كورونا للدول الفقيرة

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن العديد من البلدان الفقيرة تعاني من التأخر الشديد في جهود تطعيم مواطنيها باللقاح المضاد لفيروس كورونا المُستجد «كوفيد 19»، ما يعيق اقتصاداتها ويزيد من خطر أن تلك المناطق يمكن أن تفرز أنواعًا أكثر خطورة من الفيروس.

وقالت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، إنه مع بدء الدول الغنية بتلقيح الأشخاص ذوي المخاطر المنخفضة مثل المراهقين، فإن العديد من البلدان الفقيرة متأخرة كثيرًا في جهود التلقيح، ما يدق ناقوس الخطر.

وأشارت إلى أن معدلات التطعيم المرتفعة ساعدت الدول الغنية على التعافي من جائحة فيروس كورونا وانخفاض أعداد حالات الإصابة بشكل حاد، بالإضافة إلى تعافي الاقتصادات، وأنه من المتوقع أن يضغط مسؤولو الصحة العامة والقادة في دول العالم النامي على مجموعة الدول السبع للالتزام بتبرعات كبيرة من لقاحات كورونا ومليارات التمويل في قمة السبع التي تعقد هذا الأسبوع، قائلين إن العالم النامي بحاجة إلى مزيد من المساعدة للتعافي من أسوأ وباء.

وتعهد عدد من الدول الغنية، بما في ذلك الولايات المتحدة، بتقديم عشرات الملايين من الجرعات للدول الفقيرة، ومع ذلك يتزايد الضغط على قادة مجموعة السبع، التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، للالتزام ببذل المزيد في القمة التي تبدأ يوم الجمعة في المملكة المتحدة، حيث دعا المسؤولون في البلدان النامية، وسلطات الصحة العامة، قادة مجموعة الدول السبع إلى التبرع بملايين الجرعات لسد فجوة نقص الإمداد الخطيرة خلال الصيف.

وقال الزعماء السابقون في رسالتهم لمجموعة السبع، إن التعاون الدولي أخفق خلال 2020، لكن 2021 قد يبشر بعهد جديد، وجاء في الرسالة، أن «الدعم من مجموعة السبع ومجموعة العشرين الذي يجعل اللقاحات متاحة بسهولة للدول منخفضة ومتوسطة الدخل، ليس عملا خيريا بل يصب في المصلحة الاستراتيجية لكل بلد».

ومن بين الموقعين على الرسالة، رئيسا الوزراء البريطانيان السابقان جوردون براون وتوني بلير، والأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، و15 زعيما إفريقيا سابقا.

وقال الزعماء السابقون إنه ينبغي لمجموعة السبع وللزعماء الآخرين الذين وجهت لهم الدعوة للقمة، ضمان توفير ما يصل إلى 30 مليار دولار سنويا، على مدار عامين لمحاربة الوباء في أرجاء العالم.

وتزامنت المناشدة مع استطلاع لمنظمة «انقذوا الطفولة الخيرية»، أشار إلى وجود دعم عام قوي في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا لتوفير 66 مليار دولار، مطلوبة للتحصين من الوباء على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى