سياسة

6 أسئلة وأجوبة متعلقة بالانتخابات التشريعية

متى ستجرى الانتخابات التشريعية المقبلة؟

ستجري الانتخابات العامة التشريعية المقبلة يوم الأربعاء 8 سبتمبر 2021، وذلك لانتخاب أعضاء مجلس النواب. ويتم انتخاب أعضاء مجلس النواب لمدة خمس سنوات.

ما هي شروط الترشيح؟

يشترط فيمن يترشح لعضوية مجلس النواب أن يكون ناخبا ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية.

فيما يخص شرط التوفر على صفة ناخب، يتعين التمييز بين حالتين اثنتين:

– بالنسبة للدوائر الانتخابية المحلية، فإن شرط التوفر على صفة ناخب لا يعني بالضرورة أن يكون المعني بالأمر مقيدا في اللائحة الانتخابية للجماعة أو المقاطعة الواقعة في النفوذ الترابي للدائرة الانتخابية المحلية المراد الترشح فيها، وإنما يقصد بذلك القيد في اللائحة الانتخابية لأية جماعة أو مقاطعة من جماعات أو مقاطعات المملكة.
– بالنسبة للدوائر الانتخابية الجهوية، فإنه يشترط في الراغب في الترشح برسم دائرة انتخابية جهوية أن يكون مسجلا في اللائحة الانتخابية العامة لإحدى الجماعات الواقعة في النفوذ الترابي للجهة المعنية بالترشيح.

متى يتم إيداع الترشيحات؟

تودع التصريحات بالترشيح من يوم الاثنين 16 أغسطس 2021 إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) من زوال يوم الأربعاء 25 أغسطس 2021.

انطلاقا من أسلوب الاقتراع المعتمد لانتخاب أعضاء مجلس النواب هو الاقتراع اللائحي، فإن التصريحات بالترشيح، سواء برسم الدوائر الانتخابية المحلية أو برسم الدوائر الانتخابية الجهوية، تودع في شكل لوائح تتضمن كل واحدة منها عددا من الأسماء يعادل عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية المعنية.

يتم إيداع لوائح الترشيح، في ثلاثة نظائر، من لدن وكيل كل لائحة ترشيح بنفسه بمقر العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابعة لنفوذها الترابي الدائرة الانتخابية المحلية، بالنسبة للانتخاب على مستوى الدوائر الانتخابية المحلية، وبمقر ولاية الجهة بالنسبة للانتخاب على مستوى الدوائر الانتخابية الجهوية.

من يمكنه التصويت؟

جميع المواطنات والمواطنين المغاربة المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة المحصورة بصفة نهائية بتاريخ 30 يوليوز 2021.

كيف تتم عملية التصويت؟

يكون التصويت سريا، ويتم داخل معزل بوضع الناخب، حسب اختياره، في ورقة التصويت الفريدة الحاملة لطابع السلطة الإدارية المحلية، علامة تصويته في المكان المخصص للائحة الترشيح برسم الدائرة الانتخابية المحلية وعلامة تصويته في المكان المخصص للائحة الترشيح برسم الدائرة الانتخابية الجهوية.

ما هو أسلوب الاقتراع؟

يتم انتخاب أعضاء مجلس النواب بالاقتراع العام المباشر عن طريق الاقتراع باللائحة، وبالتمثيل النسبي، حسب قاعدة أكبر بقية، ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي، وفق الكيفية التالية:
– 305 عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية المحلية.
– 90 عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية الجهوية.
توزع المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية على لوائح الترشيح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها. وتوزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح لترشيح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى