سياسة

العسري القيادي بPSU يكشف تفاصيل لقاء مع والي جهة طنجة بخصوص مجريات يوم الاقتراع وبكاري يعلق

كشف جمال العسري عضو المكتب السياسي للاشتراكي الموحد، عن ما راج في اجتماع حضره ممثلي الاحزاب السياسية بطنجة مع والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، حيث أكد هذا الأخير أنه ستكون هناك تسهيلات كبيرة من أجل المشاركة في الانتخابات، و ذكر من بين التسهيلات، السماح بالتصويت بنسخة من البطاقة الوطنية، و السماح بنقل المواطنات و المواطنين.

وأضاف العسري وكيل اللائحة التشريعية للاشتراكي الموحد بطنجة أصيلا، انه وخلال هذا الاجتماع تدخلت لادلي برايي باسم حزبي الاشتراكي الموحد، والذي أشرت فيه، أننا مع رفع نسبة المشاركة في الانتخابات، لكن لا و ألف لا لتجاوز القانون في سبيل رفعها، فلا للتصويت بنسخ البطاقة الوطنية، فأسهل تزوير هو تزوير الفوطوكوپي، مثلما لا لنقل الناخبين و الناخبات من قبل المترشحين، و نعم لتخصيص حافلات النقل، و النقل المزدوج لنقلهم .

جمال العسري، شدد التأكيد على ضرورة خروج الإدارة من حيادها السلبي و إغماض عيونها عن الخروقات التي لا تعد و لا تحصى من قبل العديد من الأحزاب السياسية و مرشحيها، مدينا الاعتداء على حق من حقوق الحزب الإشتراكي الموحد، معتبرا تدخل والي جهة طنجة، الذي قال غن تحفظي حق، او الرفض حتى، و لكن الوالي أكد أن هذه هي التعليمات، و نحن سننفذها، داعيا للتصويت على الاشتراكي الموحد لانه ببساطة يناضل من أجل دولة القانون ،لا دولة التعليمات.

الفاعل السياسي والحقوقي خالد بكاري، اعتبر ما صرح به جمال العسري مرشح الاشتراكي الموحد بطنجة خطير، ويؤكد أن الداخلية تهيئ لمجزرة انتخابية.
والي طنجة تطوان الحسيمة يخبر ممثلي الأحزاب بأن الداخلية ستسمح بالتصويت ب “فوطوكوبي” البطاقة الوطنية، كما ستسمح بنقل المصوتين جماعيا لمراكز التصويتن وانه بعد اعتراض العسري اجابه السيد الوالي: هذه هي الأوامر.. مما يعني أن الأمر معمم وطنيا.

بكاري تسأل ما معنى هذا؟ ، “فوطوكوبي” البطاقة الوطنية لا يمكن من التحقق الفعلي من تطابق صورة الفوطوكوبي مع وجه المتقدم للتصويت، مما سيسمح بإغراق المكاتب بأشخاص قد يصوتون في مكان آخرين. أو في مكان الموتى، أو المهاجرين، أو غيرها من الحالات، (للإشارة تحدثت وسائل إعلام عن تكرر اسماء في لوائح تسجيل مختلفة)، فضلا أن السماح بالتنقل الجماعي، فضلا عن مخالفته للإجراءات الاحترازية المرتبطة بمواجهة كورونا، هو استمرار من جهة للحملة الانتخابية يوم التصويت، ومن جهة أخرى يحمل شبهات التأثير والتزوير والإغراق.

البكاري اعتبر أن الوالي يبرر الأمر مع ممثلي الأحزاب بتسهيل مشاركة المواطنين لرفع نسبة التصويت، لكنها إجراءات تصب في التزوير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى