سياسة

إعادة فتح تحقيق قضائي في دعوى “الإبادة الجماعية” بحق زعيم “البوليساريو” الانفصالية

أعيد فتح التحقيق في دعوى “الإبادة الجماعية” بحق زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إبراهيم غالي، بسبب خلل في الإجراء، وفق ما أعلن، أمس الأربعاء، القضاء الإسباني، الذي كان قد أغلقها في يونيو الماضي.

وذكر القضاء في بيان “ألغت المحكمة الوطنية حفظ الدعوى، الذي قرره القاضي سانتياغو بيدراز، في 29 يونيو، بحق زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، إثر شكوى رفعتها ضده الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، لارتكابه جرائم إبادة جماعية”، مشيرا إلى وجود عدة أخطاء إجرائية.

ورأى القاضي أن “الوقائع سقطت بالتقادم، ولم يتم إثبات ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وشهادات الشهود تتعارض مع التأكيدات الواردة في الشكوى” التي تم إيداعها في العام 2008.

وأثار دخول إبراهيم غالي المستشفى في إسبانيا في أبريل، لتلقي العلاج من كوفيد-19، غضب المغرب.

وبعدما استمع القضاء إليه في الأول من يونيو عبر الفيديو من المستشفى الإسباني حيث كان يتلقى العلاج، تمكن إبراهيم غالي في اليوم التالي من العودة إلى الجزائر، الداعم الرئيسي للجبهة.

وأثار استقباله في المملكة أزمة دبلوماسية كبرى بين مدريد والرباط، بلغت ذروتها بوصول أكثر من عشرة آلاف مهاجر في منتصف ماي إلى سبتة بعد تراخي السلطات المغربية في ضبط الحدود.

وكان استدعى القاضي، رافائيل لاسالا، في محكمة سرقسطة في شمال إسبانيا، وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أرانتشا غونزاليس لايا، بصفة “شخص خاضع للتحقيق” في قضية دخول زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إبراهيم غالي، إلى إسبانيا، في أبريل الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى