ثقافة وفنوندابا tv

أيام مهرجان قرطاج السينمائية بتونس وأبرز الأفلام المشاركة وتفاصيل أخرى…(صور وفيديو)

أيام قرطاج

تعيش تونس على إيقاع الدورة الجديدة لأيام قرطاج السينمائية التي بدأت في 30 من أكتوبر وتستمر لغاية 6 من نوفمبر والتي اختير لها شعار “نحلم فنحيا”، و تقترح عرض 250 فيلما سينمائيا من 45 دولة وتتوزع على عشرات القاعات بتعريفة دخول منخفضة (أقل من دولار واحد)، تشجيعا للجمهور للإقبال على السينما، فضلا عن عروض خاصة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

و اعتبر رضا الباهي، المدير العام لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، أن المهرجان تجاوز عمره النصف قرن، ويجب أن يجاري الأحداث والتغيرات، ومن غير المعقول أن يبقى متشبثا بالثوابت فقط التي تأسس من أجلها والتي تقوم على أساس كونه مهرجانا عربيا إفريقيا.

مدير المهرجان
رضا الباهي المدير العام لمهرجان أيام قرطاج السينمائية

وقال المدير، في مقابلة أجرته معه وكالة “الأناضول”، أنه خلال هذه الدورة تمت المحافظة على الثوابت، لكن تمّ إضافة بعض التغييرات، من بينها إحداث أسبوع السينما الليبية لتسليط الضوء عليها، وكذلك إحداث أسبوع مخصص للسينما البلجيكية بحضور مخرجي ومنتجي الأعمال.

وأضاف الباهي، في المقابلة ذاتها،  أنه من جديد الدورة هذا العام تنظيم “الجهات في أيام قرطاج السينمائية”، ما يعني أن شبابا من الجهات الداخلية سيقومون بمواكبة المهرجان من الداخل ويجرون تدريبا في الوقت عينه، بغية تأهيلهم لتنظيم مهرجانات سينمائية مصغرة في مناطقهم.

وأشار، أنه تمت إضافة خلال هذه الدورة “أيام قرطاج السينمائية في الثكنات”، وستكون تحت إشراف وزارة الدفاع التونسي، بحيث تخصص عروض لعناصر الجيش فقط، وستعرض في مدارس تعليم العسكر بحضور صناع الأفلام، “وذلك كي لا ننسى هذه الشريحة من التونسيين التي تدافع عن الوطن”، وفق تعبير الباهي.

المهرجان

ويتنافس على إحراز التانيت الذهبي والفضي والبرونزي للمهرجان في المسابقة الرسمية 56 فيلما،

كما تطلق الدورة الحالية لأول مرة جائزتين جديدتين هما: جائزة باسم المناضلة والحقوقية الراحلة لينا بن مهني، وجائزة تحمل اسم المنتج الصادق الصباح، بقيمة 15 ألف دينار تونسي لكل منهما.

وتأسس مرجان قرطاج السينمائي عام 1966 ببادرة من المخرج التونسي الراحل الطاهر شريعة، تحت إشراف وزارة الثقافة، وكان ينتظم في تونس كل سنتين. وهو أقدم مهرجان سينمائي في دول الجنوب لا يزال يعقد دوراته بانتظام. ومنذ عام 2015 أصبح المهرجان يعقد سنويا.

وهذه أبرز الأفلام المشاركة:

فيلم “ريش” المثير للجدل في مصر..

فيلم ريش

فيلم ريش أثار جدلا واسعا في مهرجان الجونة السينمائي، وعارضه فنانون بدعوة أنه يسيء لمصر، والذي حاز على الجائزة الكبرى للنقاد في “كان”، بمهرجان “قرطاج”.

الفيلم تدور أحداثه عن أسرة مكونة من أب وأم و3 أبناء، وأثناء عيد ميلاد أحد الأطفال، يقوم ساحر بتحويل الأب إلى دجاجة، ولا يستطيع إعادته مرة أخرى، لتواجه الأم تحديات مختلفة تماما في ظل غياب الأب.

يُشار إلى أن “ريش” حصد جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل.

فيلم حرب ميغيل والحرب اللبنانية

يستعرض الوثائقي التونسي “حرب ميغيل” قصة شخص يحمل نفس الاسم، شارك في سن الـ 18 عامًا في الحرب الأهلية اللبنانية ليثبت للمجتمع أنه موجود ويمكنه التصرف “كرجل حقيقي”، لكنه فشل وذهب إلى المنفى في إسبانيا.

ميغل
لقطة من فيلم ميغل

وبعد أكثر من سبعة وثلاثين عامًا على مغادرة لبنان، يشعر ميغيل أنه مستعد لمواجهة صدمته وأشباح الماضي، وكشف كواليس رحلته المأساوية.

فيلم مدرسة الأمل والمخرج المغربي محمد العبودي

مدرسة أمل
لقطة من فيلم مدرسة أمل

في هذا الفيلم للمخرج محمد العبودي سيخوض تجربة مع أطفال قبيلة أولاد بوكيس البدوية، وسيعرض لرحلاتهم اليومية للذهاب إلى مدرسة صغيرة بناها آباؤهم، وتبتعد عنهم أميال، على أمل أن يتمكن التعليم من إعداد الجيل المقبل لأساليب حياة جديدة عندما يصبح أسلوب الحياة البدوي مستحيلاً.

الفيلم البجيكي…إمبراطورية الصمت

ومن الأفلام الوثائقية المشاركة في المهرجان،يوجد الفيلم البلجيكي الوثائقي الطويل “إمبراطورية الصمت “، في عرضه العربي والإفريقي الأول بحضور مُخرجه تيري ميشال.

اختار تييري ميشيل أن يتحجث عن القتال والمعاناة وعن آمال الشعب الكونغولي.. وتتأسس مختلف أعداث الفيم عن وثيقة للأمم المتحدة تسرد تفاصيل كثير من أعمال العنف التي ارتكبت في الكونغو بين عامي 1993 و2003، وهي وثيقة مثيرة للقلق، ولم يتم تسليط الضوء عليها بشكلٍ كافٍ.

فيلم البحر الأرجواني

بالقرب من جزيرة ليسبوس اليونانية، تعرضت إحدى قوارب الهجرة غير النظامية من سوريا للغرق، في ظل تواجد الفنانة السورية أمل الزقوت وزميلها خالد عبد الواحد، ليقوما بالتقاط صور لهذه اللحظات المرعبة، قبل التدخل وإنقاذ ركاب القارب الغارق.

يقدم “البحر الأرجواني” تفاصيل هذه التجربة المرعبة رفقة تعليق صوتي لأمل الزقوت، تروي خلاله مشاعرها خلال مواجهة الموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى