ثقافة وفنون

انطلاف فعاليات كرسي محمود درويش في بروكسيل تحت عنوان “أصداء بيروت”

انطلقت فعاليات أمس الجمعة، كرسي محمود درویش الجامعّي والثقافيّ في بروكسیل 72 ساعة من أجل بیروت تحت عنوان “أصداء بيروت”، وذلك إلى 15 منه 2021، بحضور وجوه ثقافیة وفكریة وأدبیة لبنانیة وعربیة بارزة من بینها الكاتب والباحث اللبناني إلیاس خوري، والكاتبة اللبنانّیة دیما العبد الله والأستاذ الجامعّي والباحث زیّاد ماجد والناشر والمؤرّخ السوريّ فاروق مردم بیك والكاتبة والصحافیّة اللبنانیّة كاتیا الطویل. فيما ستندير جلسات الحوار أسماء من عالم السیاسة والصحافة والثقافة، كالدبلوماسیة الفلسطینیة والسفیرة السابقة لفلسطین لدى فرنسا والاتحاد الأوروبيّ لیلى شهید والصحافّیة والمخرجة صفّیة قصّاص.

كرسي درويش

ووفق ما نشرته” النهار اللبنانية”، فإن افتتاح البرنامج “أصداء بیروت” فإنه وبعد الافتتاح، فستنطلق طاولات الحوار الیوم السبت عصراً من بعد عرض فیلم “رسالة من بیروت” للمخرجة اللبنانّیة جوسلین صعب (1948-2019). وُیختتم البرنامج الثقافي یوم الإثنین 15 نوفمبر مساءً بعرض فیلم كلوي مازلو “تحت سماء ألیس” وهو فیلم فرنسيّ عن لبنان السنوات الغابرة، كما ترافق العرض لوحات للفّنانة اللبنانّیة والشاعرة إیتیل عدنان.

(مشهد من فيلم "تحت سماء أليس" لكلوي مازلو)
(مشهد من فيلم “تحت سماء أليس” لكلوي مازلو)

جدير بالذكر،  أّنه جرى  تأسیس كرسي محمود درویش  في العاصمة البلجیكّیة، تخلیداً لذكرى شاعر القضّیة الفلسطینیة بمبادرة من الوزیر البلجیكيّ رودي دیموت وفدرالیّة والونیا- بروكسیل وبشراكة مع أكادیمّیة الفنون الجمیلة وجامعة بروكسیل الحّرة وجامعة لوفان الكاثولیكّیة وبمساهمة من عدد كبیر من أصدقاء الشاعر الراحل محمود درویش (1941 -2008).

هذا، و یقوم كرسي محمود درویش على مدار العام بنشاطات ثقافّیة متنّوعة تشكّل منصّة مشاركة حول الفنّ والإبداع وصلة وصل بین أوروّبا والعالم العربيّ.

المصدر: النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى