سياسةمجتمع

أجهزة الأمن المغربي أوقفت مطلع الشهر الجاري 25 شخصا يشتبه بتأييدهم لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش”

ذكر مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية، أن أجهزة الأمن بالمغرب أوقفت مطلع الشهر الجاري، 25 شخصا يشتبه في تأييدهم لتنظيم الدولة الإسلامية، “داعش”في عدة مدن “كانوا يخططون لتنفيذ عمليات إرهابية” داخل المملكة.

وصرح المصدر المغربي لوكالة “فرانس بريس”، أن هذه العمليات تمت في 8 دجنبر تحت إشراف النيابة العامة، في “إطار الجهود المتواصلة لمكافحة المخاطر الإرهابية”.

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية، أن هذه العملية تعد الأكبر من نوعها في المملكة خلال السنوات الأخيرة، غير أن السلطات المغربية لم تعلن عنها رسميا.

وذكر المصدر ذاته، أن هذه التوقيفات انتهت إلى ضبط “أسلحة نارية وذخيرة حية وأسلحة بيضاء ووثائق حول صناعة عبوات ناسفة”، إضافة إلى “وثائق تمجد تنظيم الدولة الإسلامية ورسوم تجسد راياته”.

وكانت أعلنت أجهزة الأمن، أنها تمكّنت بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية من إحباط هجوم “إرهابي” داخل المملكة، خطَّط لتنفيذه شخص بايع تنظيم الدولة الإسلامية.
وذكرت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في بيان، أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع لها “تمكّن الخميس من توقيف عنصر متطرّف موالٍ لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وإجهاض مشروعه الإرهابي”.

وأضافت أنّ الموقوف البالغ من العمر 24 عاماً “قرّر مؤخراً الانخراط في مشروع إرهابي داخل المملكة باستعمال عبوات ناسفة”.

وأشارت وفق البيان ذاته، أنّ “إجراءات البحث أثبتت أنه قام بمحاولتين لصناعة أجسام متفجرة”.

في الساق ذاته، أكّدت أنّها ضبطت في حوزة الموقوف “أجهزة إلكترونية ومعدّات وبقايا مواد يشتبه في استخدامها لأغراض إعداد المتفجرات”، مشيرة إلى أنّه كان ينشط بمدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط.

وأشار بيان المديرية أنّ العملية جاءت “تتويجاً لعلاقات التعاون الثنائي والتنسيق الوثيق بين مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية، وأجهزة الاستخبارات ووكالات تطبيق القانون بالولايات المتحدة الأمريكية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى