سياسة

الوفي: المغرب شارك بفعالية في مسلسل المفاوضات التي تمخض عنها اتفاق باريس

أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، اليوم الثلاثاء 18 شتنبر بنيروبي، عن استعداد المغرب لتقاسم تجربته الغنية التي اكتسبها خلال تنظيم كوب 22، مع بولونيا التي ستحتضن، من 2 إلى 14 دجنبر 2018 بكاتويس، الدورة 24 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 24).

وذكرت الوزيرة، في لقاء مع أرثر لوركوفسكي، السفير، المبعوث الخاص للمناخ للوزير البولوني في الشؤون الخارجية، على هامش الدورة الاستثنائية السابعة للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة الذي افتتحت أشغاله أمس الإثنين على مستوى الخبراء ، أن “المغرب الذي شارك بفعالية في مسلسل المفاوضات التي تمخض عنها اتفاق باريس، ومن خلال تنظيمه لكوب 22 بمراكش سنة 2016، بعد تنظيم كوب 7 في 2001، على استعداد لتقاسم تجربته مع بولونيا”.
وأوضحت كاتبة الدولة، على الإرادة الأكيدة للمغرب في المساهمة بشكل تام في الجهد الدولي من أجل البحث عن حلول مستدامة لتأثيرات التغيرات المناخية، وكذا عزم المملكة في الانخراط في جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية بآفاق مستدامة.

في ذات السياق، قالت الوفي، بأن هناك حاجة لإبراز أهمية التركيز على تفعيل “اتفاق باريس”، وهو أول اتفاق عالمي ملزم قانونيا حول المناخ، وكذا على الخصوص تعزيز روح التوافق حول القضايا الدولية والإقليمية في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

كما كشفت الوزيرة، الرهانات البيئية المعتبرة بالنسبة للقارة الإفريقية، والتي ينبغي أن تطرح في النقاشات الدولية والقرارات التي يتم المصادقة عليها في مجال محاربة التغيرات المناخية لكي لا تستمر فقط في تحمل التبعات، ولكن أيضا من أجل المحاربة الفعالة للآثار السلبية، والتحلي بروح الابتكار من خلال حلول نموذجية يمكن أن يستلهم منها المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى