حول العالم

غوتيريش يعرب عن أمله في أن تتحول الهدنة التي أعلنت في اليمن إلى وقف دائم لإطلاق النار

وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده، وموافقة أطراف الصراع على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة

أعرب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة، عن أمله في أن تتحول الهدنة التي أعلنت في اليمن إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وأشار المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبيرغ إلى موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، تبدأ اعتبارا من اليوم السبت، فيما أعلنت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي عن ترحيبهما، فيما لم يصدر عن التحالف العربي (التي تقوده السعودية) بشأنها حتى الساعة (18:30 ت.غ) أي تعليق.

وتنص الهدنة، استنادا للأمم المتحدة، على “وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده، وموافقة أطراف الصراع على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة (غرب) وقيام رحلات تجارية من مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفا بالمنطقة، إضافة لفتح الطرق بتعز (جنوب غرب) والمحافظات اليمنية الأخرى”.

و وكان أثنى غوتيريش في تصريحات للصحافيين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، “على جهود الحكومة اليمنية وقوات التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي لاتفاقهم على وقف إطلاق النار باليمن، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود”.

وقال: “أحث جميع الأطراف على اتخاذ الترتيبات اللازمة لدعم التنفيذ الناجح للهدنة، وتفعيل آليات التعاون دون تأخير”.

ودعا غوتيريش “بأن تكون هذه الهدنة خطوة أولى لإنهاء الحرب المدمرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى