الرئسيةحول العالم

مجموعة “7”: الحرب في أوكرانيا تؤجج أزمة الغذاء ومايزيد عن 50 مليون عبر العالم سيواجهون الجوع

"نحن ثابتون في دعمنا لأوكرانيا في دفاعها ضد حرب روسيا العدوانية غير المبررة وغير القانونية، ونكرر دعوتنا المستمرة لروسيا لوضع حد للحرب التي بدأتها وإنهاء المعاناة والخسائر في الأرواح التي تسببها"

أطلقت مجموعة الدول الصناعية السبع، اليوم السبت 14 مايو 2022، تحذيرا من أن الحرب في أوكرانيا تؤجج أزمة الطاقة والغذاء في العالم وتهدد الدول الفقيرة، كما اكدت على عدم التسامح مع سياسات جمهورية صرب البوسنة الانفصالية التي تعرّض مستقبل البوسنة والهرسك للخطر.

المجموعة دعت، وفق ما نشرت وكالة الأناضول، إلى “اتخاذ إجراءات فورية لفك الحصار عن مخازن القمح الذي تمنع روسيا تصديره من أوكرانيا”، بحسب وكالة أسوشيتد برس الأمريكية.

وتعهدت مجموعة السبع في بيان مشترك أصدرته في ختام الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام على ساحل بحر البلطيق في ألمانيا، بتقديم مزيد من المساعدات الإنسانية إلى الفئات الأكثر ضعفاً.

استنادا للمصدر ذاته، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، التي استضافت اجتماعاً لكبار دبلوماسيي دول المجموعة، إن الحرب الأوكرانية الروسية أصبحت “أزمة عالمية”.

وزيرة الخارجية الألمانية أضافت أن ما يصل إلى 50 مليون شخص، خاصة في إفريقيا والشرق الأوسط سيواجهون الجوع في الأشهر المقبلة ما لم يتم إيجاد طرق لإطلاق الحبوب الأوكرانية، التي تمثل حصة كبيرة من الإمدادات العالمية.

كما جاء في البيان: “نحن ثابتون في دعمنا لأوكرانيا في دفاعها ضد حرب روسيا العدوانية غير المبررة وغير القانونية، ونكرر دعوتنا المستمرة لروسيا لوضع حد للحرب التي بدأتها وإنهاء المعاناة والخسائر في الأرواح التي تسببها”.

وتابع: “فيما يتعلق بالأزمة الحالية، تلتزم مجموعة الدول الصناعية السبع بتقديم الدعم القصير والطويل الأجل لأوكرانيا. ونحن مصممون على تسريع استجابة منسقة متعددة الأطراف للحفاظ على الأمن الغذائي العالمي والوقوف إلى جانب شركائنا الأكثر ضعفاً في هذا الصدد”.

كما تعهدت الدول السبع، بحسب البيان، بتعزيز الطاقة النظيفة وزيادة الاستثمار في مشاريع الغاز الطبيعي المسال لتقليل الاعتماد على روسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى