الرئسيةحول العالممغاربية

السلطات التونسية تمنع متظاهرين من تنظيم احتجاج ضد الاستفتاء

نع متظاهرين من الاقتراب من مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي قام الرئيس التونسي بتعيين ا أعضائها و رئيسها بنفسه

حدثت صدامات أمس السبت بين الشرطة ومتظاهرون قاموا بتنظيم احتجاجا في تونس العاصمة على الاستفتاء الذي يعتزم الرئيس التونسي قيس سعيّد تنظيمه في يوليوز بعد عام من اجراءاته التي تعتبرها المعارضة “انقلابا”.

وعمدت الشرطة لمنع متظاهرين من الاقتراب من مقر الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي قام الرئيس التونسي بتعيين ا أعضائها و رئيسها بنفسه، وهو إجراء يعتبرون أن هدفه بسط سيطرته على المؤسسة.

وردد بعض المشاركين في الاحتجاج الذي نظمته خمسة أحزاب تونسية لافتات كتب عليها “هيئة الرئيس = هيئة التزوير”. وقال المتحدث باسم حزب العمال التونسي حمّة الهمامي “الشرطة… استخدمت الغاز المسيل للدموع ضدنا وهاجمتنا”.

ويعتبر سعيّد إنه يتخذ اجراءات لصالح البلاد في مواجهة التعطيل السياسي والاقتصادي، وقد احتكر منذ 25 يوليوز 2021 كامل السلطتين التنفيذية والتشريعية وبات يقود البلاد بمراسيم وأوامر رئاسية، ما يثير مخاوف من النزوع الاستبدادي في مهد “الربيع العربي”.

وأعلن الرئيس التونسي عن خارطة طريق من المفترض أن تخرج البلاد من الأزمة، تنصّ على إجراء استفتاء على دستور جديد في 25 يوليوز وانتخابات تشريعية في 17 في ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى