الرئسيةمجتمع

بايتاس: طلب مراجعة أسعار الكتاب المدرسي تهم فقط المستويين الابتدائي والثانوي

قال الوزير: مراجعة أسعار الكتاب المدرسي يهم 186 كتابا مدرسيا غالبيتها يتم تحمل تكاليفها في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الخميس بالرباط، إن طلب مراجعة اسعار الكتب المدرسية يهم فقط المستويين الابتدائي والإعدادي.

جاء ذلك، خلال جوابه على أسئلة الصحافيين، أثناء الندوة الصحافية الأسبوعية لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حيث أكد أن هذا الطلب الذي يرجع إلى اعتبارات تهم كلفة إضافية، خاصة فيما يتعلق بزيادة سعر الورق وكلفة الطباعة، ” يخص فقط الكتب المدرسية للمستويين الابتدائي والإعدادي، ولا يهم المستوى الثانوي “.

وتابع الوزير أن مراجعة أسعار الكتاب المدرسي يهم 186 كتابا مدرسيا، غالبيتها يتم تحمل تكاليفها في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”.

وأشار إلى أن الحكومة تلقت طلبا من الناشرين يتعلق بمراجعة أسعار الكتاب المدرسي وأخذت به علما، لكنها لم تتخذ بعد أي قرار بشأن هذا الموضوع.

جدير بالذكر، أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، كان دعا، الاثنين المنصرم، إلى الحفاظ على الأفضلية الوطنية، التي تم تفعيلها إبان جائحة كوفيد-19، في مجال نشر الكتب المدرسية، وذلك في سياق المطالب التي توصلت بها الحكومة من طرف الناشرين الوطنيين، لمراجعة أسعار الكتاب المدرسي.

ودعا بنموسى، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع ” أي خارطة طريق لمدرسة عمومية ذات جودة عالية “، الناشرين على أهمية ” بذل مجهودات من أجل تضييق هوامش الربح وكلفة الإنتاج “، مبرزا أنه يتعين، كذلك، على أصحاب المطابع ” بذل جهد حتى تظل كلفة الانتاج على شاكلة ما هو معمول به على الصعيد الدولي وحتى لا يتحمل الناشرون ارتفاع تكاليف الإنتاج “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى