الرئسيةسياسة

سانشيز ماحصل سببه مافيا الاتجار بالبشر والمنظمة الدولية للهحرة تدعو لإعطاء الأولوية لسلامة المهاجرين

نسب سانشيز خلال مؤتمر صحافي عقده في مدريد ما حصل الى مافيات الاتجار بالبشر فقد ندد بما اعتبره "اعتداءاً عنيفا ومنظما من جانب مافيات الاتجار بالبشر على أرض إسبانية" وأوضح أن "الدرك المغربي عمل بالتنسيق مع قوات الأمن الاسبانية لصد الهجوم العنيف

تشير آخر حصيلة للسلطات المغربية لمقتل 23 مهاجرا بسبب التدافع والسقوط من السياج الحديدي الفاصل، عندما حاولت حشود من المهاجرين اقتحام السياج بين الجيب الاسباني والأراضي المغربية.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمس السبت ان حادثة مليلية، حينما حاول مهاجرون غالبيتهم إفارقة اقتحام جيب مليلية الواقع في الاراضي المغربية، يمثل اعتداء على أراضي اسبانية.

ووفق آخر حصيلة للسلطات المغربية لقي 23 مهاجرا على الاقل مصرعهم بسبب التدافع ونتيجة سقوطهم من السياج الحديدي، عندما حاول حوالى ألفي مهاجر صباح أول أمس الجمعة اقتحام السياج الشائك الذي يفصل الجيب الاسباني عن الأراضي المغربية في محاولة اقتحام شهدت “استخدام وسائل عنيفة من المهاجرين”. كما أصيب في الحادث 140 شرطيا إصابة خمسة منهم خطرة.

ونسب سانشيز خلال مؤتمر صحافي عقده في مدريد ما حصل الى “مافيات الاتجار بالبشر. فقد ندد بما اعتبره “اعتداءاً عنيفا ومنظما من جانب مافيات الاتجار بالبشر على أرض إسبانية”. وأوضح أن “الدرك المغربي عمل بالتنسيق مع قوات الأمن الاسبانية لصد الهجوم العنيف.

ويُشكّل جيبا مليلية وسبتة المحتلتين الحدود البرّية الوحيدة للاتّحاد الأوروبي مع القارة الإفريقيّة ويشهدان بانتظام محاولات دخول مهاجرين يريدون الوصول إلى أوروبا.

وقال عمر ناجي من الجمعيّة المغربيّة لحقوق الإنسان لوكالة فرانس برس، أن الجمعية دعت لفتح “تحقيق جاد لتحديد ملابسات سقوط أعداد كبيرة.

من جهتها، عبّرت المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشكل مشترك عن “مخاوفهما العميقة”. وذكّرتا “بالحاجة “في جميع الظروف إلى إعطاء الأولوية لسلامة المهاجرين واللاجئين” و”أهمية إيجاد حلول دائمة للأشخاص المتنقلين”.

وهذه المحاولة هي الأولى منذ عودة العلاقات إلى طبيعتها في منتصف مارس بين مدريد والرباط، إثر خلاف دبلوماسي استمرّ نحو سنة. وقد ونجمت الأزمة بين البلدين عن استقبال إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو ابراهيم غالي في أبريل 2021 لتلقي العلاج إثر إصابته بكوفيد-19. وبلغت أوجها في مايو 2021 مع دخول أكثر من عشرة آلاف مهاجر في غضون 24 ساعة إلى جيب سبتة مستفيدين من تساهل في عمليات التدقيق الحدودية في الجانب المغربي.

وأنهى رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز الأزمة بإعلانه دعم إسبانيا لخطة المغرب بمنح حكم ذاتي للصحراء.

العاهل المغربي الملك محمد السادس استقبل رئيس الوزراء الإسباني في بداية ابريل لتكريس المصالحة. بالنسبة لمدريد، الهدف الأساسي لهذا التطبيع هو ضمان “تعاون” الرباط في السيطرة على الهجرة غير الشرعية.

وكان المغرب الذي ينطلق منه معظم المهاجرين إلى إسبانيا، يُتهم باستمرار في الماضي باستخدامهم وسيلة للضغط على إسبانيا.

المصدر: أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى