اقتصادالرئسية

البنك الأوربي يستثمر ب200 مليون درهم في إصدر سندات خضراء بقيمة مليار درهم أطلقها ONCF

"هذا التعاون الأول بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمكتب الوطني للسكك الحديدية يعد خطوة مهمة، لأن الأمر يتعلق بأول سند أخضر للمغرب في قطاع البنيات التحتية ويقوم على النتائج اللافتة للمكتب الوطني للسكك الحديدية في هذا المجال"

يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 200 مليون درهم في إصدار سندات خضراء بقيمة مليار درهم أطلقها المكتب الوطني للسكك الحديدية، قصد إعادة تمويل الديون المستخدمة لإنشاء خط السكك المكهرب للقطار فائق السرعة في المغرب (البراق).

وذكر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بلاغ أصدره، أمس الخميس، أنه يعد المستثمر الدولي الوحيد في هذه السندات، التي سيتم ملاءمتها مع معايير النقل البري منخفضة الكربون الخاصة بـ “كلايمت بوندز ستاندارد”، والتي تخضع للتحقق والمطابقة من قبل طرف ثان والمعتمدة من قبل مجلس معايير سندات المناخ “كلايمت بوندز ستاندارد بورد”، موضحا أنها ستستفيد أيضا من ضمان توفره آلية ضمان “تمويلكم”.

وأبرز المصدر ذاته أن “هذا التعاون الأول بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمكتب الوطني للسكك الحديدية يعد خطوة مهمة، لأن الأمر يتعلق بأول سند أخضر للمغرب في قطاع البنيات التحتية ويقوم على النتائج اللافتة للمكتب الوطني للسكك الحديدية في هذا المجال”، مضيفا أنه سيكون بمثابة منصة لمزيد من التعاون حول المبادرات الخضراء.

وذكرت المؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها، بأن قطار البراق دخل حيز الاشتغال بالمغرب في العام 2018 كأول منظومة للسكك الحديدية فائقة السرعة في إفريقيا.

وأوضح البنك أن خط القطارات فائق السرعة لنقل الركاب يقلص بشكل كبير مدة السفر بين المركزين الاقتصاديين الرئيسيين لطنجة والدار البيضاء، مشيرا إلى أنه يشجع على استخدام النقل السككي المكهرب الصديق للبيئة عوض بدائل أكثر كثافة من حيث الكربون (النقل الطرقي والجوي)، إلى جانب التمكين من تكامل اقتصادي أكبر لمدينتين رئيسيتين، ما يتيح دعم تنمية القطاع الخاص ويحفز النمو الاقتصادي.

ويعد المغرب عضوا مؤسسا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأصبح بلد عمليات في العام 2012. وإلى حدود الساعة، استثمر البنك أزيد من 3.5 مليار يورو في البلاد من خلال 88 مشروعا.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى