الرئسيةثقافة وفنون

المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا يحتفي بالسينما الإفريقية (لائخة الأفلام الروائية الطويلة المتنافسة)

قرر المنظمون للدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة التي تنظمها جمعية أبي رقراق تحت رعاية الملك محمد السادس الاحتفاء بالسينما الأفريقية حيث سنعمل الدورة على تنظيم عروض غايتها النبش في قضايا المرأة الأفريقية، باعتبار انتماء المغربلإفريقيا والتزامه وتبنيه لقضايا القارة السمراء.

هذا، وتنعقد الدورة من السادس والعشرين من سبتمبر الجاري إلى غاية الأول من أكتوبر المقبل، بمشاركة عشرة أفلام ضمن المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة.

جاء ذلك، في بلاغ لجمعية أبي رقرارق، حيث أشارت أن هذه الأفلام تمثل 19 دولة من أوروبا وأميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا، وتم إنتاج فيلمين منها في سنة 2022 وثمانية أفلام في سنة 2021، مضيفا أن تسعة من هذه الأفلام من إخراج نساء.

وذكر البلاغ،أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة ستترأسها المنتجة والمخرجة المصرية، ماريان خوري، كما ستضم في عضويتها كلا من مارتين ندياي، مديرة مهرجان أفلام المرأة الأفريقية (السنغال، فرنسا)، وفاطم العياشي، وهي ممثلة ومخرجة وكاتبة عمود مغربية، والمخرجة أميلي فان المبت من بلجيكا، والمخرجة كارولين كوينود (سويسرا، الدنمارك)، وستمنح كلا من الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أول عمل، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي.

المصدر ذاته، قال، إن المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية التي ستتطرق إلى نضال المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز، والتي سيجري التنافس على جائزتها خمسة أفلام أربعة منها من إخراج نساء؛ وفيلم واحد من إخراج امرأة ورجل.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية من أنوشكا دي أندرادي، مخرجة ومديرة مهرجان أميان السينمائي من الكونغو، غوادلوب (رئيسة)، والمخرجة كريمة السعيدي (المغرب، بلجيكا)، والمخرجة والمنتجة البوركينابية ماموناتا نيكيما.

ويتضمن برنامج الدورة أيضا ندوة تحت عنوان “عشق السينما بالمغرب: من السينيفيليا إلى النقد”، وفقرة “حوار السينمائيين”، ولقاء مفتوحا حول كتاب “صورة المرأة في السينما العربية”، وفقرة “بطاقة بيضاء”، إلى جانب تقديم مؤلفات بارتباط مع تيمة المهرجان وواقع السينما بالمغرب، وورشتين حول “التربية على الصورة” والكتابة السينمائية (منتج فيلم /مشهد).

وبخصوص الأفلام المتنافسة على الجائزة الكبرى فهي فيلم “على طول البحر” لأكيو فوجيموتو (إنتاج مشترك بين اليابان والفيتنام، 2021)، و”أسعد أيامنا” لسول بيروزو بيشون ريفيير (إنتاج مشترك بين إيطاليا والأرجنتين، 2021)، و”سعاد” لآيتن أمين (إنتاج مشترك بين مصر، تونس وألمانيا، 2021)، و”شانكر فايريز” لعرفانا ماجومدار، الهند، 2021.

وهذه 10 أفلام الروائية الطويلة التي تتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان:

*على طول البحر” لأكيو فوجيموتو، انتاج مشترك بين اليابان والڤيتنام، 2021
*أسعد أيامنا” لسول بيروزو بيشون ريفيير، انتاج مشترك بين إيطاليا والأرجنتين، 2021
*سعاد” لآيتن أمين، انتاج مشترك بين مصر، تونس وألمانيا، 2021
*شانكر فايريز” لعرفانا ماجومدار، الهند، 2021
*قصر النظر” لسناء عكرود، انتاج مشترك بين كندا والمغرب، 2021
*خلية النحل” لبليرتا باشولي، انتاج مشترك بين كوسوفو، سويسرا، مقدونيا الشمالية وألبانيا، 2021
*صيفنا الأبدي” لإميلي أوسل، فرنسا، 2021
*نينجا بيبي” لـــ ينجفيلد سف فليك، النرويج، 2021
*الأكوا” لإيلينا لوبيز رييرا، انتاج مشترك بين سويسرا، إسبانيا وفرنسا، 2022
*موجا فيسنا” لسارة كيرن، انتاج مشترك بين سلوفينيا وأستراليا، 2022

جائزة الفيلم الوثائقي للأفلام الخمسة :

لقطة من *العودة” لسارة الشاذلي، مصر، 2021

*العودة” لسارة الشاذلي، مصر، 2021
*بريسم” لإليونور ياموجو وأن فان. ديندرن وروزين مباكم، بلجيكا، 2021
*بلاك مامباس” لـ لينا كارب، انتاج مشترك بين ألمانيا وفرنسا، 2022
*نو سيمبل واي هوم” لأكول دي مابيور، انتاج مشترك بين جنوب السودان وكينيا، 2022
*بيننا نحن النساء” لسارة نوا بوزنهاردت ودانيال أباتي تيلاهون، انتاج مشترك بين ألمانيا وإثيوبيا، 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى