اقتصادالرئسية

الجواهري: رفضنا مقترحات من صندوق النقد الدولي للبدء بالمرحلة الثانية من تعويم الدرهم

أفاد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن البنك المركزي رفض مقترحات من صندوق النقد الدولي للبدء بالمرحلة الثانية من تعويم الدرهم، لأسباب مرتبطة بالاقتصاد ولعدم استعداد الشركات المغربية حتى الآن لخطوة التعويم.

وأوضح الجواهري في لقاء مع قناة “سكاي نيوز عربية” أن الأزمات المتعاقبة والضغط على الميزانية يمنعانا من تعويم الدرهم، مضيفا أن 90 في المائة من المقاولات الصغيرة جدا في المغرب غير مهيئة لتعويم الدرهم.

ومن جهة، أشار الجواهري إلى أن دور البنك المركزي هو تشجيع الاستثمار داخل المغرب ودعم النمو الاقتصادي في جميع القطاعات المتعلقة بالصادرات والاستثمار الداخلي، مضيفا أن الأزمات الحالية جعلت اقتصاد البلاد غير مستعد لخطوة التعويم الثانية.

وأردف أن نسبة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المغربي لا تتجاوز 35 في المائة، مؤكدًا أن البنك يهدف إلى رفع مساهمة القطاع الخاص لتصل إلى 66 في المائة.

وأضاف والي بنك المغرب أن الحكومة ساهمت في الاقتصاد بنسبة 65 في المائة، مشيرا إلى أن الهدف من رفع سعر الفائدة هو السيطرة على التضخم المستورد من الخارج بنسبة 0.5 في المائة، موضحا أنه لا يتوقع عودة التضخم لمستهدفات البنك المركزي خلال العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى