اقتصادالرئسية

هواوي المغرب.. الكشف عن الفائزين بالنسخة الأولى من برنامج “سبارك” الجزء الثاني

تم أمس الأربعاء بالرباط، الإعلان عن الفائزين في المسابقة الوطنية للنسخة الأولى من برنامج “سبارك” (Spark)، التي نظمتها “هواوي المغرب” لدعم منظومة الشركات الناشئة (ستارتاب)، وذلك خلال حفل أقيم بالمناسبة.

وجرى في ختام هذه المسابقة تسليم الجوائز للشركات الناشئة الثلاث الأولى، التي اختارتها لجنة التحكيم، والتي حصلت على جوائز مالية قي مة وستستفيد أيضا من إمكانية الولوج للموارد التقنية والبشرية التي ستتيح لها تحقيق كامل قدراتها على النمو.

وهكذا، منحت لجنة التحكيم الجائزة الأولى البالغة قيمتها 15 ألف دولار لشركة “سوبروس” (Sobrus) الناشئة، والجائزة الثانية بقيمة 10 آلاف دولار لشركة “ويغو” (Weego)، فيما منحت الجائزة الثالثة البالغة قيمتها 5000 دولار لشركة “أجينز” (Agenz).

بالإضافة إلى ذلك، منحت شركة “Orange”، وهي إحدى شركاء البرنامج، “جائزة Orange” البالغة قيمتها 40 ألف درهم، إلى شركة “PCS Agri” الناشئة التي فازت بالمركز الرابع. وحصلت كل من الشركات الناشئة Foodeals و Planiverse و Pixover و Simpler design ، على التوالي، على المركز الخامس والسادس والسابع والثامن.

وفي كلمة بالمناسبة، قال نائب المدير العام ل”هواوي المغرب”، فوستان كسو، إنه إدراكا منها لضرورة العمل كفاعل ريادي، قامت “هواوي المغرب” بتنفيذ سلسلة من البرامج، من بينها “سبارك”، الذي يولي اهتماما خاصا للمواهب الشابة في المجال الرقمي. وأضاف أن برنامج “سبارك” ما هو إلا بداية الطموح لمساعدة الشركات الناشئة المغربية على بلوغ كامل قدراتها باعتبارها محركات للتحول الرقمي، ولتشجيع وتطوير المنظومة الرقمية بالمغرب.

من جهته، أبرز سفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط، لي تشانغلين، أن المجال الرقمي يمثل أكثر القطاعات الاستراتيجية والواعدة والمحرك الرئيسي لتحديث البلاد، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز القدرات التقنية للشركات الناشئة العاملة في مختلف القطاعات لتسهيل الاندماج المهني للمواهب المغربية.

من جانبه، أعرب سعد عمور، ممثل (Sobrus)، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا الصحية، عن سعادته بالمشاركة في هذا البرنامج، وخاصة برؤية فاعلين دوليين ينشطون بالمغرب ويساهمون في رقمنة المنظومة.

وقال سعد جيطو، مؤسس تطبيق (Weego) للنقل العمومي، إن هذا التطبيق يروم تجميع كافة وسائل النقل العمومي لتوفير مواقيت وصول الحافلات والقطارات و”الترامواي”، وكذا لإتاحة خيار الأداء مباشرة انطلاقا من التطبيق.

أما مالك بلقزيز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة (Agenz)، فقد أوضح أن الأمر يتعلق بموقع إلكتروني يتيح لكل مغربي تقييم منزل مجانا عبر الإنترنت قصد شرائه أو بيعه في دقيقتين، إضافة إلى التواصل مع الوكالات العقارية والاطلاع على جميع المعلومات التي تهم قطاع العقار.

ويعد (Spark) برنامجا دوليا طموحا يتوخى مواكبة الشركات الناشئة وتعزيز قدراتها التكنولوجية في مختلف القطاعات الرقمية لكي تتمكن من تطوير منتجاتها وتحسين آفاق نموها.

وخصصت النسخة المغربية من هذا البرنامج، الذي طورته “هواوي كلاود”، بدعم من الحكومة المغربية، بالإضافة إلى العديد من شركاء “هواوي”، لاسيما “تكنوبارك”، وجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب، والمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، و”أورانج”، ووكالة التنمية الرقمية والشركة المغربية للهندسة السياحية، بالكامل للشركات الناشئة الوطنية العاملة في مجال التكنولوجيات الجديدة (الذكاء الاصطناعي، الترابطية، الحوسبة السحابية، وغيرها).

ويهدف البرنامج إلى مساعدة الشركات الناشئة على تحفيز طاقاتها الابتكارية، إضافة إلى مساعدتها على ترويج منتجاتها وخدماتها بشكل يعزز تنافسيتها وي سرع وتيرة نموها، مع الاستفادة من الفرص التجارية المتاحة في إطار منظومة “هواوي كلاود”.

يذكر أن برنامج “هواوي سبارك” تم إطلاقه بالمغرب في يوليوز الماضي خلال قمة المنظومة الرقمية 2022. ويشكل هذا البرنامج الرفيع المستوى شهادة على مدى التزام “هواوي” بمساعدة المغرب في سعيه إلى أن يصبح “قطبا رقميا على الصعيد الإفريقي” وانخراطها في تشجيع المهارات الرقمية عبر ربوع المملكة.

هواوي المغرب.. الكشف عن الفائزين بالنسخة الأولى من برنامج "سبارك" الجزء الثاني
هواوي المغرب.. الكشف عن الفائزين بالنسخة الأولى من برنامج “سبارك” الجزء الثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى