اقتصادالرئسية

منها الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر..تراجع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالمياً للشهر 10

للشهر العاشر على التوالي، انخفض مؤشر الأسعار العالمية الصادر عن "منظمة الأغذية والزراعة" (فاو) التابعة للأمم المتحدة في يناي، ليسجل انخفاضا بنحو 18% عن أعلى مستوى سجله في مارس الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

المنظمة أشارت أن مؤشرها، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، سجل 131.2 نقطة في المتوسط الشهر الماضي، مقارنة مع 132.2 نقطة لشهر ديسمبر، علما أن هذه تُعد أقل قراءة منذ سبتمبر 2021.

وجرى تعديل رقم ديسمبر بالخفض عن التقدير السابق البالغ 132.4 نقطة.

وأفادت الفاو إن انخفاض أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر ساعد في تراجع المؤشر، بينما ظلت أسعار الحبوب واللحوم مستقرة إلى حد كبير.

ووفق تقديرات منفصلة للعرض والطلب على الحبوب اليوم الجمعة، رفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي في 2022 إلى 2.765 مليار طن من تقدير سابق قدره 2.756 مليار طن.

يشار أن الإعلان عن هذا الانخفاض يأتي بعد نحو 3 أسابيع من إعلان المنظمة نفسها أن عام 2022 شكل محطة تاريخية لارتفاع قياسي في أسعار السلع الغذائية، مدفوعاً بقفزة في تكلفة معظم المواد الأولية، نتيجة مخاوف من حدوث شحّ في المواد الغذائية إثر غزو أوكرانيا.

و قالت المظمة في 6 يناير المنصرم، إن مؤشرها لأسعار الغذاء بلغ 143.7 نقطة في 2022، بزيادة 14.3% عن عام 2021، وهو أعلى مستوى له منذ بدء التسجيلات عام 1990، وذلك بعدما كان المؤشر قد ارتفع 28% عام 2021 على أساس سنوي مع تعافى الاقتصاد العالمي من تداعيات الجائحة.

وارتفعت أسعار الغذاء بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي، جراء مخاوف من تعطل حركة التجارة عبر البحر الأسود، قبل أن تتقلص الارتفاعات بعد ذلك لأسباب، من بينها توفير ممر لصادرات الحبوب من أوكرانيا برعاية الأمم المتحدة، فضلاً عن آفاق تحسن الإمدادات في الدول المنتجة.

المصدر: (رويترز، العربي الجديد)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى