الرئسيةميديا وإعلام

الهاكا تصدر تقريرها السنوي برسم سنة 2021

أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تقريرها السنوي برسم سنة 2021، في ثلاث لغات هي العربية والأمازيغية والفرنسية، بغرض عرض أهم أنشطة هيأة التقنيين، وكذا المؤشرات الرئيسية المتعلقة بتطور المشهد السمعي البصري الوطني خلال سنة انتقالية عقب الأزمة الوبائية لكوفيد19.

وأوضح بلاغ للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، توصل “دابا بريس.كوم” بنسخة منه، أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، في ما يتعلق بتقنين المضامين السمعية البصرية، أصدر، إما بناء على شكايات متوصل بها أو تبعا لإحالات ذاتية، 56 قرارا يهم البرامج التي تبثها الإذاعات والقنوات التلفزية، العمومية والخاصة.

وأضاف البلاغ أن الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تتولى السهر على احترام التعبير التعددي لتيارات الرأي والفكر في المجال السمعي البصري، سواء خلال الفترات الانتخابية أو خارجها، وذلك وفقا لمقتضيات الفصل 165 من دستور المملكة.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري قام من خلال قراره رقم 21-37، بتأطير تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية 2021، على مدى فترة من 38 يوما، لافتا إلى أن هذه الفترة كانت موضوع تتبع خاص، يعرض التقرير السنوي بتفصيل نتائجه الرئيسية.

وأضاف المصدر ذاته أن البيانات الفصلية للتعددية المنجزة خارج الفترة الانتخابية، أظهرت، خلال السنة نفسها، إفراد وسائل الإعلام السمعية البصرية أكثر من 962 ساعة لمداخلات الشخصيات العمومية، مشرا إلى أن 39,51 بالمائة من هذا الغلاف الزمني تم تخصيصه لتناول الكلمة من طرف الفاعلين السياسيين في البرامج الإخبارية، 36,84 بالمائة للفاعلين الجمعويين، و17,79 بالمائة للفاعلين المهنيين و5,86 بالمائة للفاعلين النقابيين.

وتابع البلاغ أن الهيأة العليا قامت، خلال سنة 2021، بتحديد وتعيين 59 ترددا بالتشكيل الترددي FM في 39 منطقة لفائدة متعهدين عموميين وخواص.

كما قامت الهيأة، يواصل البلاغ، بتعيين ترددين جديدين للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من أجل بث التلفزة الرقمية الأرضية بإقليم الحسيمة.

ويتألف العرض السمعي البصري الوطني، إلى حدود 31 دجنبر 2021، حسب البلاغ ذاته، من 13 قناة تلفزية و37 محطة إذاعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى