الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

آلية جديدة لمواجھة شھود الزور بالمحاكم (المساء)

في خطوة جدیدة تروم مواجھة ظاھرة شھود الزور بالمحاكم المغربية، وجه المجلس الأعلى للسلطة القضائیة دوریة إلى الرؤساء الأولون لمحاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائیة یخبرھم فیھا بتوفر آلیة رقمیة للمساعدة على ضبط شھادة الشھود. وأوضحت الدوریة أنه في إطار السعي لتوفیر آلیات رقمیة لفائدة القضاة للمساعدة على الضبط والمراقبة، واستثمار ما توفره تكنولوجیا المعلومات والاتصال من آلیات رقمیة ناجعة، قامت مدیریة التحدیث ونظم المعلومات بوزارة العدل بتطویر وظیفة جدیدة بنظام تدبیر القضایا الزجریة، إذ توفر ھذه الوظیفة إمكانیة البحث بواسطة رقم البطاقة الوطنیة للتعریف، أو الاسم العائلي والاسم الشخصي عن مختلف الملفات والمحاضر والشكایات التي یمكن أن یكون الشاھد الماثل أمامھا قد سبق وأن أدلى بشھادته. كما ستمكن ھذه الآلیة من المساعدة على ضبط الأشخاص الذین یحترفون شھادة الزور، وبالتالي المساھمة في ردع ھذه الظاھرة المشینة.

مجلس المنافسة يصادق على مقترح اتفاق صلح مع هيئة المهندسين المعماريين (المساء)

قرر مجلس المنافسة المصادقة على مقترح اتفاق الصلح المبرم مع الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، مع إضفاء الصبغة الإلزامية على التعهدات المقدمة من طرف هذه الهيئة. وأوضح مجلس المنافسة في بلاغ له، أنه عقد في شكل هيئة، بتاريخ 23 فبراير 2023، جلسة خصصت للبت في الإحالة الواردة عليه من جمعية المجزئين والمنعشين العقاريين بمكناس، وتدارس مقترح الصلح المبرم بين مصالح التحقيق التابعة للمجلس والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، وذلك تطبيقا لأحكام المادة 33 من القانون رقم 104-12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تغييره وتتميمه.

رخيص الثمن .. “الغازوال” الروسي يشعل الجدل (الأحداث المغربية)

يسود جدل كبير وصل البرلمان، كلما أثير حديث أسعار المحروقات حول مصير الغازوال الروسي، رخيص الثمن الذي يتم استيراده بالسوق المغربية. مرد هذا الجدل يعود إلى سؤال كتابي لنائب برلماني كشف فيه عن معلومات خطيرة تتعلق باستيراد شركات فاعلة بالسوق المغربية للغازوال من روسيا بأرخص الأثمان، فيما تسوقه محليا بأسعار الأسواق الدولية، وهو ما يضخ في خزائن هذه الشركات أرباحا فاحشة. الحكومة لم تتقدم بأي رد على سؤال الفريق الاشتراكي، لكن صحيفة “وول ستريت جورنال” أشارت في تقرير لها، إلى أن المغرب أصبح من المشترين “النهمين” للمنتجات النفطية الروسية. المغرب، والعهدة على الصحيفة الأمريكية، رفع وارداته من المشتقات النفطية الروسية، لاسيما “الغازوال”، خلال شهر يناير الماضي، إلى مليوني برميل. التقرير ذاته توقع أيضا “استيراد كميات أخرى خلال شهر فبراير المنصرم، وتصل إلى 1.2 مليون برميل إلى المغرب”.

انتحار أحد عناصر خلية شمهروش (الأحداث المغربية)

انتحر سجين بالسجن المحلي بوجدة، والذي كان معتقلا وفقا للمقتضيات القانونية الخاصة بمكافحة الإرهاب والمحكوم عليه بالإعدام ضمن ما يعرف بـ”خلية شمهروش”. وقد أقدم عبد الرحمان خيالي، المزداد سنة 1985 بمراكش، والذي كان يقطن بحي العزوزية، ويشتغل رصاصا قبل اعتقاله، على الانتحار باستخدام قطعة قماش انتزعها من أغطيته ربطها إلى نافذة الغرفة التي يقيم بها، حسب ما أكدته المندوبية العامة للسجون في بلاغ لها. وفور اكتشاف الحادث، تم إبلاغ النيابة العامة المختصة وعائلة السجين الهالك بالوفاة وفقا لما ينص عليه القانون المنظم للمؤسسات السجنية.

إلغاء البطاقة الصحية بالمطارات (الأحداث المغربية)

أعلن المكتب الوطني للمطارات، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية للمسافر من أجل الدخول إلى المغرب. وكان المغرب قد أعلن في شتنبر من العام الماضي، عن رفع القيود الصحية “بي سي إر” أو “جواز التلقيح” لدخول المغرب، في مقابل ضرورة الإدلاء بالبطاقة الصحية بهدف التقليل من مخاطر دخول حالات كوفيد 19، بما فيها المتحورات أو المتغيرات الفرعية، في بلاغ موجه آنذاك للمسافرين الراغبين في الدخول إلى المملكة المغربية عبر المطارات أو الموانئ.

التساقطات الأخيرة تنقذ الموسم الفلاحي وتنعش السدود والفرشة المائية (العلم)

خلفت التساقطات المطرية والثلجية خلال الأيام الأخيرة الماضية، بمختلف مناطق المغرب أصداء إيجابية في نفوس الفلاحين وعموم المغاربة، حيث أعادت الأمل في موسم فلاحي جيد. وقد جاءت هذه التساقطات في ظرفية ومرحلة مهمة من مراحل إنبات الحبوب، وبعض القطاني والشمندر، وغيرها من المزروعات البكرية. وتتميز هذه الفترة على الخصوص بالتزامن مع إخراج السنبلة بالنسبة لمختلف أنواع الحبوب، والإزهار بالنسبة للفول والجلبان. وسجل الكثير من الفلاحين أن هذه الأمطار على كميتها جاءت في ظرف حساس من فترات نمو الحبوب، حيث أن هذه الأمطار أنقذت هذه المزروعات في هذه الفترة الهامة من النمو، كما أنها ساهمت من جهة أخرى في تحسين وضعية ملء السدود بالمغرب. وتجاوزت نسبة الملء إلى غاية الجمعة الماضي، النسبة المسجلة خلال التاريخ ذاته من السنة الماضية، بعدما سجلت 33 في المائة من مجموع المخزون المائي، مقابل 32.8 في المائة السنة الماضية.

المطارات المغربية .. أزيد من 1,9 مليون مسافر في يناير 2023 (العلم)

استقبلت المطارات المغربية خلال شهر يناير 2023، 1.981.294 مسافرا، أي بنسبة نمو بلغت 6 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وأبرز بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن المطارات المغربية سجلت 15.726 رحلة جوية، أي ما يمثل نسبة استرجاع تقدر بـ94 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وأضاف المصدر ذاته، أنه خلال الشهر الأول من السنة، استقبل مطار محمد الخامس 722.402 مسافرا عبر 6.173 رحلة جوية، وهو ما يمثل 92 في المائة من حركة النقل الجوي للمسافرين المسجلة خلال نفس الشهر من سنة 2019.

حرية التجارة الدولية .. المغرب الأفضل مغاربيا والتاسع عربيا (رسالة الأمة)

المغرب هو أفضل بلد على مستوى منطقة شمال، والتاسع عربيا في مؤشر”حرية التجارة الدولية”، ذلك ما أكده تقرير صادر عن معهد “كاتو” الأمريكي، ومعهد “فريز” الكندي. وتبوأ المغرب هذه المرتبة نتيجة حصوله على معدل 6.2 نقط في هذا المؤشر، الذي يعتبر من بين المحاور الخمس الرئيسية التي يستند إليها المعهد الكندي، الذي يعد أحد المعاهد الرائدة في مجال السياسة العامة للأبحاث، في تصنيف الحرية الاقتصادية في العالم، وهي نتيجة أعلى من المتوسط الإقليمي، ليحافظ بذلك المغرب على تفوقه على دول شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر. ویستند مؤشر حرية التجارة على المستوى الدولي في تصنيفه إلى أربعة محاور رئيسية تشمل التعريفات الجمركية، وحواجز التجارة التنظيمية، وأسعار الصرف في السوق السوداء، وضوابط حركة رؤوس الأموال والأشخاص.

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ترفض “جملة وتفصيلا” ما ورد في المنشور الصادر مؤخرا عن فرع “أمنيستي” بإسبانيا (رسالة الأمة)

رفضت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، جملة وتفصيلا، ما ورد في المنشور الذي أصدرته منظمة العفو الدولية (أمنيستي) في 20 فبراير الجاري، بواسطة فرعها بإسبانيا. وأوضحت المندوبية، في بيان لها، بعنوان “وأخيرا يسقط القناع عن أمنستي”، أن المنشور الذي أصدرته المنظمة “لم يفصح عن شكله، لا كبيان أو كتقرير، كما جرت العادة، مفضلة صيغة خطاب سياسي تحريضي، ومتعمدة بموجبه، مواصلة الانخراط في حملاتها المضادة للمغرب، التي وقع الرد عليها سابقا”، لافتة إلى أن (أمنيستي) اختارت، هذه المرة، التصعيد، خطابا واستهدافا، من حيث الشكل والموضوع.

النمسا تشيد بالإصلاحات الواسعة التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك (الصحراء المغربية)

أشادت النمسا بالإصلاحات الواسعة التي أطلقها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والهادفة إلى جعل المجتمع والاقتصاد المغربيين أكثر انفتاحا ودينامية. وجاء في إعلان مشترك صدر عقب اجتماع، بالرباط، بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش والمستشار الفيدرالي النمساوي، كارل نيهامر، أن “النمسا تشيد بالإصلاحات الواسعة التي أطلقها المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، والهادفة إلى جعل المجتمع والاقتصاد المغربيين أكثر انفتاحا وأكثر دينامية، ولاسيما بفضل، النموذج التنموي الجديد والجهوية المتقدمة، وكذا تمكين النساء والتنمية المستدامة”.

المغرب والنمسا يجددان التأكيد على إرادتهما المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي (اليوم المغربي)

جدد المغرب والنمسا، بالرباط، تأكيد إرادتهما المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي، مشيدين بالعلاقات الممتازة بين البلدين، التي شهدت دينامية قوية وتقدما ملموسا خلال السنوات الأخيرة. كما أعرب البلدان، في إعلان مشترك صدر عقب اجتماع بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش والمستشار الفيدرالي النمساوي كارل نيهامر، عن إرادتهما المشتركة لإقامة حوار استراتيجي على مستوى وزيري الشؤون الخارجية بهدف تعميق مجالات التعاون القائمة وتطوير سبل جديدة للتعاون.

وزير فلسطيني يبرز الدور التاريخي الذي يضطلع به المغرب في دعم القدس الشريف (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية، أحمد مجدلاني، بالرباط، على الدور التاريخي الذي يضطلع به المغرب في دعم القدس الشريف. وقال مجدلاني، في تصريح للصحافة عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب له دور هام في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، وحقوقه الثابتة في إقامة دولته المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”. وأشاد في هذا السياق، بالجهود التي تضطلع بها لجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على المستوى الثقافي والتنموي.

أديس أبابا.. إشادة عالية بالرعاية التي يحيط بها جلالة الملك، أمير المؤمنين، القرآن الكريم والعلماء الأفارقة (الاتحاد الاشتراكي)

أشادت شخصيات دينية وفاعلون سياسيون و جمعويون إثيوبيون بالرعاية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، القرآن الكريم والعلماء الأفارقة، وذلك في ختام النسخة الرابعة للمسابقة الوطنية لحفظ وتلاوة وترتيل القرآن الكريم، التي نظمها بأديس أبابا فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بإثيوبيا. وهكذا، أكد عضو البرلمان الاتحادي الإثيوبي محمد العروسي أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تعكس الأعمال النبيلة والعناية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، حفظه الله، العلماء الأفارقة، والاهتمام الذي يوليه جلالته لحفظ وتلاوة وترتيل القرآن الكريم.

منتدى المناصفة والمساواة يدعو إلى إطلاق نقاش وطني لمراجعة شاملة لمدونة الأسرة (بيان اليوم)

دعا منتدى المناصفة والمساواة إلى إطلاق نقاش وطني هادئ من أجل القيام بمراجعة شاملة لمدونة الأسرة، بما يعزز حماية الحقوق الإنسانية للنساء من الحيف والتمييز واللامساواة، ويراعي مصلحة الطفل الفضلى. وفي هذا السياق، أكدت شرفات أفيلال رئيسة منتدى المناصفة والمساواة عضوة المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال ندوة نظمها المكتب التنفيذي لمنتدى المناصفة والمساواة بالتنسيق مع التنسيقية الإقليمية للمنتدى بالصخيرات تمارة، وبتعاون مع المركز الثقافي تامسنا، على أن الاختلالات التي أبانت عنها 19 سنة من العمل بمدونة الأسرة، تفرض، وبشكل ملح، ضرورة مراجعة هذه المدونة، التي باتت في العديد من مقتضياتها تتناقض مع الدستور، الذي يعتبر أسمى وثيقة تؤطر الشعب المغربي، والتي أقرت المساواة بين النساء والرجال وجرمت التمييز القائم على الجنس.

التضامن والإدماج الاجتماعي: توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وفلسطين (بيان اليوم)

تم بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وفلسطين تتعلق بتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة. وتهم هذه الاتفاقية، التي وقعتها وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار ووزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية أحمد مجدلاني مجالات متنوعة، من بينها تعزيز تبادل التجارب فيما يخص المقاربة الرقمية للحماية الاجتماعية وتحسين استهداف الفئات الاجتماعية. وفي تصريح للصحافة، أوضحت حيار أن مذكرة التفاهم هذه تهم ايضا التكوين، خاصة في مهننة القطاع الاجتماعي. وأبرزت الوزيرة المكانة البالغة الأهمية التي تحتلها فلسطين لدى المغاربة والاهتمام الخاص الذي يوليه الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية.

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و Deloitte Morocco Cyber Center يوقعان اتفاقية لإحداث مركز تشغيلي للأمن السيبراني (لوماتان)

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، ومقاولة (Deloitte Morocco Cyber Center)، (Deloitte MCC)، بابن جرير، اتفاقية – إطار للشراكة والبحث والتطوير، لإحداث مركز تشغيلي للأمن السيبراني وأمن ما بعد الكم. وذكرت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و(Deloitte MCC)، في بلاغ، أن الأمر يتعلق ب”شراكة متميزة تهدف إلى تشجيع وتطوير البحث العلمي في مجالين استراتيجيين للأمن السيبراني، هما الجيل الجديد من مراكز الأمن التشغيلي، والتشفير ما بعد الكم”. وكشف المصدر ذاته، أن “هذه الاتفاقية تجسد التعاون الثنائي الذي يصبو إلى تنزيل استراتيجية كشف ومراقبة مستمرة مرنة وسريعة التفاعل لمواجهة التهديد السيبراني والكمي”.

الاجتماعات السنوية للبنك الدولي بمراكش: “المغرب سيضطلع بدور هام” (ليكونوميست)

قال المدير العام للعمليات بالبنك الدولي، أكسل فان تروتسنبرغ، إن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي و صندوق النقد الدولي لعام 2023، التي ستستضيفها مراكش ما بين 9 إلى 15 أكتوبر 2023، ستتيح “فرصة ممتازة لبناء وتعزيز العلاقات بين المجتمع الدولي مع النهوض بالحوار بشأن الأولويات الإنمائية الرئيسية”. وأكد في مقابلة مع اليومية أن “الأعمال التحضيرية لهذه الاجتماعات السنوية جارية على قدم وساق، وسنواصل العمل عن مع حكومة المغرب وصندوق النقد الدولي خلال الأشهر المقبلة لإنجاح هذه الاجتماعات السنوية”. وأشار إلى أن هذه الاجتماعات ستوفر أيضا، فرصة لعرض النجاحات التنموية للمغرب، منوها بالشراكة القائمة والممتازة التي تجمع المغرب بالبنك الدولي.

ألباريس: العلاقات بين المغرب وإسبانيا “لا يمكن أن تكون إلا سياسة دولة” (لوبينيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أن المغرب يعتبر بلدا “بالغ الأهمية” لإسبانيا وأوروبا، مسجلا أن العلاقات بين الرباط ومدريد تشكل “سياسة دولة”. وقال ألباريس أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإسباني، خلال جلسة مخصصة لأولويات السياسة الخارجية لإسبانيا خلال 2023، إن “العلاقات مع المغرب لا يمكن أن تكون إلا سياسة دولة. والمغرب بلد مهم لإسبانيا وأوروبا”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن “خارطة الطريق التي رسمناها مع المغرب تتقدم بالوتيرة المتفق عليها، كما لاحظ ذلك الطرفان”.

هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تحدث خلية لتعزيز الابتكار في قطاع التأمينات (ليزانسبيراسيون إيكو)

أحدثت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) خلية تهدف إلى تعزيز الابتكار وتطوير منظومة “تكنولوجيا التأمين” (Insurtech) من أجل تحسين تجربة الزبون وتعزيز الشمول في قطاع التأمينات. وأوضحت الهيئة على موقعها الإلكتروني أن هذه الخلية ترتكز على عدة روافع تهدف إلى تحفيز الابتكار داخل قطاع التأمين المغربي، من خلال تطوير أوجه التنسيق بين جميع الأطراف المعنية بما في ذلك حاملي المشاريع وشركات التأمين وإعادة التأمين والمؤمن لهم.

وفد مهم من مجلس الشيوخ الأمريكي يشيد بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز السلام والازدهار في المنطقة والعالم (البيان)

أشاد وفد مهم من مجلس الشيوخ الأمريكي، بالدار البيضاء، بدور الملك محمد السادس في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم. وفي تصريح للصحافة، عقب اجتماع مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، قال السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، “نعرب عن تقديرنا العميق لجلالة الملك محمد السادس لالتزامه بتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب، ودوره في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي العالم”.

الصحراء المغربية .. النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي أساسا لحل جدي وذي مصداقية (ماروك لوجور)

أفاد الإعلان المشترك الصادر عقب الاجتماع الذي عقد، بالرباط، بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش والمستشار الفيدرالي النمساوي كارل نيهامر، بأن النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي للصحراء، الذي قدمه المغرب سنة 2007، أساسا لحل النزاع حول الصحراء المغربية ، مقبول من كافة الأطراف. ووصفت النمسا في هذا الصدد جهود المغرب بالجادة وذات مصداقية. وأكد البلدان، في هذا الإعلان المشترك، دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وجهوده لمواصلة العملية السياسية الهادفة إلى تحقيق “حل عادل ودائم وسياسي ومقبول لدى الأطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

المغرب-النمسا: توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري (ليبراسيون)

وقعت الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعتها غيثة لحلو، نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وفولفغانغ هيسون، نائب رئيس الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية، والمبرمة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق ضمني، إلى المساهمة في تنمية وتنويع المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمار بين جمهورية النمسا والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى