الرئسيةسياسة

7% تعاطوا مادة “السلسيون”..دراسة: %55 من القاصرين المعتقلين بسجون المملكة يدخنون الحشيش

ذكرت دراسة ميدانية قدمها المرصد المغربي للسجون، أمس الثلاثاء، أن 55 بالمائة من القاصرين المعتقلين بالسجون يدخنون الحشيش، و26 بالمائة منهم يستهلكون مواد مخدرة و34 بالمائة منهم بتعاطون المخدرات و42 بالمائة منهم يشربون المواد الكحولية و44 يدخنون السجائر و7 بالمائة تعاطوا مادة السيليسيون.

هذا، واعتمد البحث الميداني للتقرير على منهج المسح الإحصائي، باختيار 200 حدثا معتقلا، من نزلاء المؤسسات وهو ما يشكل حوالي 25 في المائة، من تعداد السجناء الأحداث في المغرب، موزعين على مركز بن سليمان للإصلاح والتهذيب، ومركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدار البيضاء.

واستند التقرير في بحثه الميداني، على سمات تتعلق بالمسار الجنائي، وبوضعية وشروط الاعتقال، إلى جانب التواصل مع العالم الخارجي، و بمخاطر سوء المعاملة للأحداث، وشمل هذا البحث أيضا، الولوج إلى العدالة والوصول إلى الدفاع، فضلا عن برامج إعادة الإدماج لهذه الفئة.

ويندرج هذا التقرير في إطار استمرارية عمل المرصد بخصوص الموضوع، حيث سبق للمرصد، سنة 2020 أن أنجز دراسة أولى حول ” الإعداد لإعادة إدماج الأحداث المعتقلين “، والتي قدمت تحليلا نقديا لخيارات السياسة الجنائية والمنظومة القانونية الجنائية في معالجة قضايا إعادة إدماج السجناء و تقييما لممارسات مختلف الفاعلين في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى