الرئسيةثقافة وفنون

بعرض يغازل تغريدات نساء الهامش عاملات على قارعة الزمن..مسرحية “طير الليل” في ضيافة النساء الاتحاديات اليوم الخميس

تحتفي منظمة النساء الاتحاديات باليوم العالمي لحقوق المرأة ، والذي اختارت أن يؤطر هذه السنة بشعا، "الحقوق الكاملة للنساء أساس الاختيار الديمقراطي». وفضلا عن العديد من اللقاءات والأنشطة سواء منها الداخلية أو والإشعاعية التي تناولت بالدرس والنقاش قضايا حقوق المرأة بكل أبعادها وفي صلبها قضية المدونة والحاجة المساة لمدونة جديدة ومنصفة وعادلة، قررت النساء الاتحاديات أن ينفتحن على الإبداع ومن خلال أبو الفنون/ المسرح، الذي يجري الاحتفال بومه العالمي في الشهر ذاته 27 مارس.

وفي هذا الإطار وتخليدا لليوم العالمي للمرأة قررت منظمة النساء الاتحاديات تنظم احتفالية فنية بالمناسبة، مسرحية “طير الليل” اليوم الخميس 02 مارس 2022،انطلاقا من الساعة الثامنة مساء،بمسرح محمد الخامس بالرباط.

وكانت، حنان رحاب الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، صرحت للصحافة، أن عرض هذه المسرحية، هو تكريم لكل المبدعات والفنانات اللواتي كرسن إبداعهن متعدد الأشكال والتعابير لإشاعة قيم المساواة والعدالة والتحرر.

وأضافت، رحاب عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، أن المخرجة نعيمة زيطان أغنت الريبيرتوار المسرحي الوطني بأعمال تنشر القيم والجماليات المحتفية بالمرأة وسعيها لمواجهة كافة أشكال الميز والاضطهاد والتمييز على أساس النوع الاجتماعي.

و قالت المخرجة نعيمة زيطان، عن المسرحية، إنها “عرض يغازل في متنه عالم الليل، قساوة الأمكنة، سر البوح، مكمن الأسرار، تغريدات نساء الهامش، عاملات على قارعة الزمن، أملهن اكتشاف ضوء النهار، والعيش بكرامة الإنسان”.

وقالت عنها أيضا، إنها، أي “”طير الليل”، عرض مسرحي، كانت مرحلته الأولى، “أن اقتسمنا مع تلك النسوة فترة من الزمن، عبر فيها الجسد عن كل الندوب والجراحات، تحدثنا فيها عن مفهوم الزمن و الفضاءات و العلاقات الإنسانية، و الأسرة، و الوطن،وهي شهادات ما يقارب 20 امرأة، اختلفت مدنهن ولهجاتهن وتراثهن وأسرهن، لكنهن اتفقن جميعا على ضرورة الحكي والبوح والقول، كخطوة أولى نحو تجاوز المحن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى