الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين:

المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء في ذمة الله (اليوم المغربي)

انتقل إلى عفو الله، أول أمس السبت بالرباط، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الادريسي، عن عمر ناهز 67 عاما، بعد معاناة مع المرض. وتم بعد ظهر أمس الأحد تشييع جثمان الفقيد وذلك بحضور أقاربه وذويه وأعضاء من الحكومة وشخصيات من عالم السياسة والإعلام والثقافة والفنون.

بنعلي: ارتفاع الأسعار يرجع إلى استغلال بعض الوسطاء لمشكل التسويق والتغيرات المناخية (اليوم المغربي)

عزا رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، رشيد بنعلي، الجمعة الماضي بالرباط، ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية إلى عدة عوامل منها، مشكل التسويق الذي يستغله بعض الوسطاء، والتغيرات المناخية. وقال بنعلي، في تصريح للصحافة على هامش الاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع ممثلي الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، بحضور عدد من الوزراء، إن “الفلاح يبيع منتوجات كالبصل والبطاطس بأقل من درهمين بالضيعات، ويكمن المشكل في التسويق الذي يجعل بعض الوسطاء يسيطرون على السوق، فضلا عن معاناة قطاع الفلاحة من نقص المياه بفعل التغيرات المناخية، وكذا مشكل التموين مع الأبناك”.

المدن الذكية.. البيضاء خارج التصنيف (الأحداث المغربية)

مدينة الدار البيضاء خارج تصنیف المدن الذكية لسنة 2023، حسب تقرير حديث صادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية. مدينة الرباط العاصمة احتلت الرتبة 126 عالميا والعاشرة عربيا، وذلك ضمـن مؤشر المدن الذكية الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية. وأظهر المؤشر احتلال زوريخ السويسرية المرتبة الأولى وأوسلو عاصمة النرويج المرتبة الثانية عالميا، وكامبيرا عاصمة أستراليا في المرتبة الثالثة، فيما احتفظت أبوظبي بصدارتها الإقليمية باحتلالها المرتبة 13، متفوقة بذلك على المدن الأمريكية والإسبانية وعلى باريس التي كانت خارج قائمة الـ20 الكبار، ودبي في المرتبة 16 من بين 141 مدينة في العالم.

مهنيو الصحة يرفضون استقدام ممرضات أجنبيات (الأحداث المغربية)

استغرب نقابيون صحيون صمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بشأن الخبر الذي أعلنه السفير الفليبيني المعتمد بالرباط، ليزلي باجا، فـي حـوار مع وكالة أنباء بلاده، إذ كشف الديبلوماسي الفليبيني عن مخرجات اجتماع رسمي جمعه بمسؤولين مغاربة بالرباط بدايـة أبريل الجاري، ويهم إمكانية استقدام ممرضات فليبينيات للعمل في المغرب. وقـال ليزلي بـاجـا، وفق ما جاء في حديثه الإعلامي: «يجب أن تكون هناك آلية، لأن القوانين في الوقت الحالي لا تسمح، إذا لم أكن مخطئا، للممرضات الأجنبيات بالعمل في المغرب، ومـع ذلـك فـإن تـم فـتـح هـذه السوق فسيكون الأمر جيدا». وزاد السفير موضحا أن الآلية، التي تسمح بتأطير عملية تشغيل ممرضات فلبينيات، تتمثل في مذكرة تفاهـم اقترحها الجانب المغربي. وخلق تصريح الدبلوماسي الفليبيني نقاشا واسعا في صفوف مهنيي الصحة. وأعلن بعض النقابيين، مع ذلك، رفضهم لهذه الخطوة مؤكدين أنها «غير واقعية» و«خارج ما يسمح به القانون المغربي»، وتتطلب، في حال كانت الرغبة في تنفيذها، تغيير قانون مزاولة التمريض رقم 34.13.

إضراب وطني في الوظيفة العمومية (الأحداث المغربية)

أعلنت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عـن إضـراب عـام وطـنـي في الوظيفة العمومية يوم الثلاثاء 18 أبريل الجاري، مصحوبا بوقفات احتجاجية. وأفاد بلاغ للكونفدرالية «أن هـذا الإضراب يأتي من أجل فرض تنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022 وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وإحداث الدرجة الـجـديـدة، واعتماد حوار قطاعي يفضي إلى نتائج عملية، وكذلك لمواجهة مخطط المس بمكتسبات التقاعد». وسجلت الكونفدرالية أن «الوضع الاجتماعي المأزوم الذي تعيشه البلاد، هو نتيجة استمرار الارتفاع المهول لأسعار المواد الأساسية وانهيار القدرة الشرائية للمواطنين، والانحياز لمصالح الرأسمال الريعي والاحتكاري».

حلقة جديدة في التعاون الأمني المغربي-الأمريكي (الأحداث المغربية)

استقبل المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي بمكتبه بالرباط، اليوم الجمعة، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وليام بورنز، الذي كان مرفوقا ببعض من كبار مساعديه وبسفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد بالمغرب، بونيت تالوار. وذكر بلاغ للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن المباحثات الثنائية خلال هذا اللقاء تمحورت حول تقييم الوضع الأمني والمخاطر المرتبطة به على المستويين الإقليمي والجهوي، ودراسة التهديدات والتحديات الأمنية الناجمة عن توتر الأوضاع في بعض مناطق العالم، فضلا عن رصد واستشراف مخاطر التنظيمات الإرهابية، خاصة بمنطقة الساحل والصحراء.

منظمة التعاون الإسلامي تجدد التأكيد على أهمية دور لجنة القدس برئاسة الملك في التصدي للسياسات الإسرائيلية الخطيرة في المدينة المقدسة (الصحراء المغربية)

أكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، مجددا أهمية دور لجنة القدس برئاسة الملك محمد السادس في التصدي للسياسات الخطيرة التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشريف. جاء ذلك في البيان الختامي الصادر في أعقاب الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية للمنظمة مفتوح العضوية، أول أمس السبت في جدة، والذي بحث استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك.

المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي: الوقوف الثابت والقوي إلى جانب القوى الاجتماعية الوطنية والفئات المتضررة من موجة الغلاء (الاتحاد الاشتراكي)

سجل المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في اجتماعه ليوم الجمعة 7 أبريل، وقوفه الثابت والقوي إلى جانب القوى الاجتماعية الوطنية والفئات الاجتماعية المتضررة من موجة الغلاء الحالية التي مست المواد الغذائية والطاقية، بمستويات غير مسبوقة في بعض مواد الاستهلاك الواسع، لا سيما مع شهر رمضان الأبرك. ودعا المكتب الجهات الحكومية المسؤولة إلى ضرورة، بل إجبارية التعامل مع موجة القلق الشعبي العميق، التي أفرزتها موجة الغلاء هاته، كما تسجل القيادة الاتحادية، في ارتباط وثيق مع ذلك، الارتدادات الخطيرة المحتملة للأوضاع الاجتماعية الحالية على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وما قد ينجم عن ذلك من احتقان اجتماعي تدعو مقدماته إلى ضرورة التحرك العاجل والجدي والمؤول لوقف تداعياته.

البرازيل تحافظ على موقف “قانوني وحكيم” من الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)

تحافظ البرازيل على موقف “قانوني وحكيم” بشأن الصحراء المغربية، وتدافع عن حل سياسي داخل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقا لما قاله السفير المغربي ببرازيليا، نبيل الدغوغي. وأكد الدبلوماسي في عمود نشرته صحيفة كوريو برازيلينسي أن “البرازيل، في موقف قانوني وحكيم ومحترم للغاية ، لم تعترف قط بالكيان الوهمي وتواصل الدفاع عن حل سياسي في مجلس الأمن” كسبيل لتسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والعدالة والتنمية يعتزمون التحقيق في شبهات النفط الروسي (بيان اليوم)

على خلفية ما راج من معطيات حول استيراد النفط الروسي وتزوير وثائق استيراده على أساس أنه قادم من الخليج وأمريكا، أعلنت أحزاب التقدم والاشتراكية والحركة الشـعـبـيـة والعدالة والتنمية بمجلس النواب عزمها التحقيق في هذه الشبهات المرتبطة باستيراد النفط الروسي. وقالت الأحزاب الثلاثة المذكورة في بلاغ مشترك لفرقها البرلمانية إنه بناء على الدستور، والقانون التنظيمي المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، وكذا على النظام الداخلي لمجلس النواب، وانطلاقا من أدوارها في الرقابة المؤسساتية، ستعمل على إطلاق مبادرة السعي نحو تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق، يناط بها جمع المعلومات المتعلقة بواقعة استيراد الغازوال الروسي. وأوضحت أن هذه المبادرة تأتي على إثر ما تم تداوله من لجوء شركات متخصصة في الاستيراد الحر للمحروقات إلى اقتناء الغاز الروسي بكميات كبيرة «لكن مع أسئلة حارقة تتعلق بالوثائق المثبتة لمصدر هذا الاستيراد وأثمانه وكذا بالأرباح التي تحوم حول مشروعيتها وشفافية العمليات التجارية المرتبطة بها”.

الاتحاد المغربي للشغل يستنكر الارتفاع الفاحش للأسعار ويدعو الحكومة للتحرك (بيان اليوم)

استنكر الاتحاد المغربي للشغل بشدة استمرار الارتفاع الفاحش لأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والخدماتية وأدان بقوة ضرب القدرة الشرائية للأجراء وعموم الجماهير الشعبية، وطالب الحكومة بالإلغاء الجزئي والمرحلي للضريبة على القيمة المضافة TVA علـى المـواد الأساسية وبخفض رسوم الاستهلاك الداخلي TI ، كما طالب بالزيادة العامة في الأجور وبتخفيض الضريبة على الدخل. وأفاد الاتحاد المغربي للشغل، في بلاغ له، أن الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل تـتـابع «بقلق شديد مستجدات الواقع الاقتصادي والاجتماعي» بالمغرب، مسجلا “باستياء عميق أنه من غير المنطقي أو المقبول التحجج بالتقلبات الدولية والاختباء وراء الأزمة الطاقية، لتبرير التدهور المستمر والخطير للقدرة الشرائية للأجراء وللطبقة المتوسطة، وللفئات الهشة والفقيرة من عموم المواطنات والمواطنين”.

المغرب ثاني أكبر مصدر للخدمات التجارية بإفريقيا (رسالة الأمة)

کشف تقرير “التوقعات والإحصاءات العالمية”، الصادر عن منظمة التجارة العالمية، أن المغرب حل في المرتبة الثانية إفريقيا، والـ 28 عالميا ضمن قائمة أكبر المصدرين للخدمات التجارية (باستثناء التجارة داخل الاتحاد الأوربي) خلال سنة 2022. وأظهر تقرير المنظمة، ومقرها مدينة جنيف السويسرية، أن القيمة الإجمالية لصادرات المغرب من الخدمات التجارية بلغت، خلال السنة الماضية، حوالي 22 مليارا، أي بزيادة بنسبة 50 بالمائة مقارنة مع سنة 2021، وهو ما يمثل 0.4 بالمائة من مجموع صادرات الخدمات التجارية على المستوى العالمي، بينما تصدرت مصر (25 عالميا) قائمة أكبر الدول المصدرة للخدمات بالقارة السمراء، بـ27 مليارا، أي ما يعادل 0.4 بالمائة من إجمالي الخدمات التجارية العالمية. وأظهر التقرير، أن المغرب احتل المركز الرابع في قائمة أكبر المصدرين للخدمات التجارية (باستثناء التجارة داخل الاتحاد الأوربي)، خلال السنة الماضية، بعد الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، ثم مصر، وقطر.

الحكومة تمدد صرف “الدعم المباشر للأرامل”.. وتجهيز لـ”بنك المغرب” إنقاذ البنوك “المتعسرة” (رسالة الأمة)

صادق مجلس الحكومة يوم الخميس الماضي، على مشروع المرسوم رقم 2.22.632 بسن تدابیر مؤقتة تتعلق بالاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى. ويهدف هذا المشروع، وفق ما أوضحته الحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمها مصطفي بايتاس، إلى “سن تدابير مؤقتة تتعلق بالاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، وذلك من أجل الملاءمة مع أحكام القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي، وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات”. من جهة أخرى، صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.22.925 يقضي بتحديد شروط منح ضمان الدولة لتغطية السيولة الاستعجالية ويروم هذا الضمان الذي تمنحه الدولة لبنك المغرب، بشكل استثنائي، في إطار الحفاظ على الاستقرار المالي، “الحفاظ على المتانة المالية لبنك المغرب بعد توفير السيولة الطارئة للمؤسسات الائتمانية”.

احتياجات الأبناك من السيولة.. متوسط أسبوعي قدره 60,3 مليار درهم برسم مارس 2023 (العلم)

أفاد بنك المغرب أن احتياجات الأبناك من السيولة استقر عند 60,3 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي برسم شهر مارس 2023، مقابل 73,9 مليار درهم قبل شهر. وأوضح بنك المغرب، في آخر مذكرة شهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع احتياطي البنك من الصرف، والناتجة بالأساس عن إصدار الخزينة على مستوى السوق المالي الدولي. وأكد المصدر ذاته، أنه في هذا السياق ضخ بنك المغرب ما يعادل 73,8 مليار درهم، بما في ذلك 32,8 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام، و20,6 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء طويلة المدى، و20,3 مليار درهم في إطار القروض المضمونة طويلة المدى.

تنفيذ مشروع أنابيب نيجيريا-المغرب يسير وفق الجدولة الزمنية المحددة (العلم)

أعلنت الشركة الوطنية النفط في نيجيريا، أن مشروع خط أنابيب الغاز الذي يربط نيجيريا بالمغرب، قد بلغ مراحل متقدمة، وأن الشركة بصدد القيام باستثمار ضخم لإنجاز هذا المشروع. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة ومديرها التنفيذي ميلي كياري، إن المشروع موجود بالفعل في المرحلة الثانية من دراسة التصميم الهندسي للواجهة الأمامية (FEED)، وهي الدراسة التي تعد بالغة الأهمية لهذا المشروع الاستراتيجي، إذ تتعلق بتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لضمان امتثال المشروع لجميع المعايير البيئية المحلية والدولية. وكشف المسؤول النيجيري، خلال نسخة 2023 من منتدى الطاقة الذي نظمته جمعية مهندسي البترول (SPE) في العاصمة النيجيرية أبوجا، أن الشركة مستعدة لاستثمار 12.5 مليار دولار لإنجاز هذا المشروع.

اعتقال وحش بشري أجهز على شابة واحتفظ بجثها في ثلاجة (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الدار البيضاء، أول أمس السبت، من توقيف المشتبه فيه المتورط في قتل سيدة باستخدام السلاح الأبيض والتمثيل بجثتها. وأوضح مصدر أمني أنه تم توقيف المشتبه فيه البالغ من العمر 43 سنة بحي المكانسة بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعدما كشفت الأبحاث الميدانية والخبرات التقنية أنه المتورط في قتل سيدة تبلغ من العمر 37 سنة وإخفاء جثتها داخل ثلاجة بأحد المنازل بمنطقة ابن مسيك بمدينة الدار البيضاء. وأفاد المصدر ذاته بأن مصالح الأمن كانت قد عثرت على جثة الضحية في الخامس من شهر أبريل الجاري، وهي مودعة داخل ثلاجة بأحد المنازل بحي المسعودية بمنطقة ابن امسيك، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي مكن من تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه.

الفواكه والخضر: قنوات التسويق تحت المجهر (ليكونوميست)

جاءت النتائج التي توصلت إليها لجنة تقصي الحقائق البرلمانية بشأن قنوات تسويق الفواكه والخضر في الوقت المناسب. وبالمناسبة، فقدفقد تميزت دراسة خلاصاتها الرئيسية بنقاش ساخن في مجلس النواب. ومن بين التوصيات: مراجعة الإطار القانوني لتسويق هذه المنتجات، وتحديث أسواق الجملة وتجهيزها المتعلقة بأنظمة التخزين والتعبئة والتغليف، بالإضافة إلى تدبير الملف الشائك لتنظيم الوسطاء المتهمين منذ عدة أشهر بكونهم السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار.

شركة “بينتر” الإسبانية تدشن خطا جويا بين لانزاروت وكلميم (لوماتان)

أطلقت شركة النقل الجوي الإسبانية “بينتر”، التي يوجد مقرها بجزر الكناري، أول أمس السبت، خطا جويا يربط مدينة كلميم بلانزاروت (جزر الكناري). فبعد رحلة استمرت ساعة و10 دقائق، حطت طائرة تابعة للشركة من طراز “ATR72” اليوم بمطار كلميم، حوالي الساعة 13h10 قادمة من مطار سيزار مانريك لانزاروت وعلى متنها 28 مسافرا. وتم استقبال الطائرة، كما جرت العادة، لدى وصولها بتقليد رش الماء “واتر سالوت”.

سوق الصرف (30 مارس-5 أبريل): ارتفاع الدرهم بنسبة 0,32 في المائة مقابل الدولار (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بنسبة 0,32 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفض بنسبة 0,57 في المائة مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة ما بين 30 مارس و 05 أبريل 2023. وأوضح البنك، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأورد المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 361,2 مليار درهم بتاريخ 31 مارس 2023، أي بانخفاض بنسبة 0,6 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع بنسبة 8,6 في المائة على أساس سنوي.

دعوة الحكومة إلى رفع وتيرة الإصلاحات (لوبنيون)

أكدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الخميس الماضي، على الأهمية البالغة لتدخلات الحكومة والسلطات العمومية من أجل ضبط التضخم والتحكم في ارتفاع الأسعار والتي لولاها لوصل التضخم إلى مستويات أعلى لا قدر الله. كما دعت الحكومة إلى رفع منسوب اليقظة والمتابعة الدقيقة للأسواق الوطنية من أجل ضمان فعالية قواعد المنافسة الشريفة في الأسواق، ومحاربة الاحتكار، والقيام بالإصلاحات الهيكلية العالقة كإصلاح أسواق الجملة، وتقليص مسالك التسويق والتوزيع.

9 أبريل : الزيارتان التاريخيتان للمغفور له محمد الخامس لطنجة وتطوان منعطف مفصلي لنيل الحرية والاستقلال (البيان)

أكدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن الزيارتين التاريخيتين للمغفور له محمد الخامس لطنجة في 9 أبريل من سنة 1947 ولتطوان في 9 أبريل من عام 1956 كانتا منعطفا مفصليا ونهجا سياسيا جديدا حدد معالم مسار الكفاح الوطني من أجل نيل الحرية والاستقلال وتكريس الوحدة الترابية للمملكة. وأكدت المندوبية السامية، في مقال بالمناسبة، أنه تحل اليوم 9 أبريل 2023، الذكرى 76 للحدث التاريخي الخالد للزيارة الميمونة للعاهل المفدى سيدي محمد بن يوسف بصحبة الأمراء لطنجة أيام 9 ،10 و11 أبريل 1947 ،للمطالبة جهرا بالاستقلال الوطني، والذكرى 67 للرحلة الملكية الميمونة التي قام بها جلالته طيب الله ثراه إلى مدينة تطوان في 9 أبريل 1956 ليزف منها بشرى استقلال الأقاليم الشمالية وتوحيد شمال المملكة بجنوبها.

تسليط الضوء على خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026 (ماروك لوجور)

انعقد، اليوم الجمعة الماضي بمراكش، اجتماع عمل موسع خصص لتقديم محاور خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، والامكانيات المعبئة لتنزيلها بشكل فعال، وذلك بحضور ثلة من الفاعلين والمسؤولين والمنتخبين والمهنيين والشركاء المعنيين بهذا القطاع. وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ويعد المحطة الأولى للقاءات جهوية، مناسبة لالتقاء كافة الأطراف المعنية لدراسة والتبادل حول الإطار العام ومختلف محاور وأهداف هذه الخارطة الوطنية للسياحة.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يفوز بجائزة “ترافل دور” لأحسن حملة ترويجية لسنة 2023″ (ليبراسيون)

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن فوزه بجائزة “ترافل دور” لأحسن حملة ترويجية برسم سنة 2023″، مفضلة لدى الفرنسيين. وجاء في بلاغ للمكتب، أن الأمر يتعلق بتتويج جديد يحرز عليه المكتب الوطني المغربي للسياحة أول أمس الأربعاء 6 أبريل 2023 بباريس، حيث حازت حملة “المغرب، مملكة الأنوار” على جائزة “ترافل دور” لأحسن حملة ترويجية لسنة 2023″. وحسب البلاغ، فإن”ترافل دور” هي جائزة خاصة بالقطاع السياحي، على غرار جائزتي “سيزار” الخاصة بالسينما و”موليير” الخاصة بالمسرح، كما تعد أول جائزة مستقلة بالكامل دأب منظموها منذ سنة 2009 على مكافأة المقاولات العاملة بالقطاع السياحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى