الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

النقل.. حرب عنيفة بسبب تطبيقات ذكية (الأحداث المغربية)

أشعلت التطبيقات الذكية للنقل حربا على الطريق بين المستفيدين من سرعتها ونجاعتها والمعارضين المرتابين والمهنيين المتضايقين من منافستها القاسية. في العاصمة الاقتصادية وحدها هناك على الأقل أكثر من 5 آلاف شخص يطلبون خدمة النقل عبر التطبيقات الذكية يوميا، سواء كانت مرخصة أو غير مرخصة، ما يجعل المنافسة محتدمة و”عنيفة” أيضا. وحسب معطيات رسمية، بلغت الشكايات التي توصلت بها مصالح الأمن خلال الثلاث سنوات الأخيرة من طرف هيئات أو نقابات أو حتى أفراد من مهنيي سيارات الأجرة بخصوص المنافسة “غير المشروعة” التي تشجعها التطبيقات الذكية، ما مجموعة 1752 شكاية، تم في أزيد من نصفها حجز السيارات المستعملة في خدمات النقل السري مع أوراق الأشخاص الذين كانوا في سياقتها.

الصحة العقلية.. خصاص الأطباء وغلاء العلاج (الأحداث المغربية)

أمام ارتفاع تكلفة العلاج النفسي بالقطاع الخاص، والخصاص الذي يعرفه القطاع بالمغرب، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن الحكومة تراهن على إخراج قانون الصحة العقلية وبلورة استراتيجية وطنية للصحة النفسية بدعم من منظمة الصحة العالمية خلال الفترة من 2024 إلى 2030. وأوضح الوزير، في إطار جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن “المغرب يتوفر حاليا على 2330 سريرا في مراكز الصحة النفسية”. وأضاف أن عدد الأطباء النفسانيين بالمغرب يصل إلى 343 طبيبا في القطاعين الخاص والعام أي أقل من طبيب لكل 100 ألف نسمة فيما المعدل العالمي يصل إلى 1.7 طبيب لكل 100 ألف نسمة. وانتقدت فاطمة الحساني، عضو فريق التجمع الوطني للأحرار بالمجلس، الخصاص الكبير الذي يعرفه القطاع العام، وهو ما يساهم في ارتفاع تكلفة العلاج النفسي في المصحات الخاصة.

الشركات الجهوية تنهي التدبير المفوض (الأحداث المغربية)

صادق مجلس المستشارين خلال جلسة تشريعية، بالأغلبية، على مشروع قانون رقم 83.21 يتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات. ويروم هذا النص التشريعي، الذي حظي بموافقة 38 مستشارا برلمانيا، ومعارضة خمسة آخرين، مواكبة الجهوية المتقدمة من خلال إحداث شركات على صعيد كل جهة وبمبادرة من الدولة بما يسمح بالتقائية تدخل مختلف الأطراف المعنية بمجال التوزيع، ووضعها رهن إشارة الجماعات كطريقة حديثة من طرق تدبير مرفق التوزيع باعتباره من اختصاصاتها الذاتية. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن مشروع هذا القانون يروم مواكبة الجهوية المتقدمة من خلال إحداث شركات على صعيد كل جهة وبمبادرة من الدولة بما يسمح بالتقائية تدخل مختلف الأطراف المعنية بمجال التوزيع.

قطاع النسيج: توقيع بروتوكولي اتفاق لمواكبة الانتقال الطاقي للقطاع (الأحداث المغربية)

تم بالرباط، توقيع بروتوكولي اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة وشركة “ريسيكلادوس” Reciclados، وذلك في إطار تنمية قطاع النسيج المغربي ومواكبة انتقاله الطاقي. ويتعلق بروتوكول الاتفاق الأول، الذي وقعه وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور إلى جانب مدير مؤسسة التمويل الدولية للمغرب وجيبوتي، كزافيي ريل ورئيس الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة، أنس الأنصاري، بالنهوض بالتنمية المستدامة في قطاع النسيج. ويتعلق بروتوكول الاتفاق الثاني، الذي وقعه كل من مزور والمدير العام لشركة “ريسيكلادوس” Reciclados، خوردي بوناريو، بمشروع استثماري مندمج لشركة “ريسيكلادوس” يهم إحداث وحدة تصنيع جديدة للخيوط والمنسوجات والملابس ال معاد تدويرها.

الكونفدرالية تدعو للاحتجاج على الحكومة خلال فاتح ماي (المساء)

بعد أیام قلیلة على تنظیمھا لإضراب عام داخل الوظیفة العمومیة، كشفت نقابة الكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل عن تنظیم تظاھرات احتجاجیة، یوم فاتح ماي المقبل، مطالبة أعضائھا بالمشاركة المكثفة فیھا، من أجل التندید بما وصفته “استفحال الوضع الاجتماعي والھجمة على الحقوق والحریات”. وأكدت المركزیة النقابة أن احتجاجات عید الشغل تأتي في ظل سیاق وطني معقد، مطبوع بتوالي الأزمات، وتحمیل المواطنین كلفة إخفاقات وسوء اختیارات الحكومات. وعبرت المركزیة النقابیة عن انتقادھا بشدة للاستمرار المتصاعد لغلاء الأسعار، وبدایة الانھیار التام للقدرة الشرائیة، لكافة المواطنین، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة، واتساع الفوارق الاجتماعیة مقابل التجاھل الحكومي وعدم الوفاء بالالتزامات الاجتماعیة، والاغتناء الفاحش والمستفز واللامشروع للمضاربین وتجار الأزمات، داعیة في الوقت ذاته، إلى الاحتجاج والتصدي لكل السیاسات اللااجتماعیة ومواجھة مظاھر الظلم الاجتماعي وكل أشكال الفساد والریع والاحتكار.

الإطاحة بمروج أدوية مهربة للإجهاض (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 35 سنة، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج أدوية مهربة من شأنها الإضرار بصحة المواطنين. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيه بالمنطقة القروية “أولاد حسون” بضواحي مدينة مراكش، وهو في حالة تلبس بحيازة وترويج مواد صيدلية مهربة بدعوى استخدامها في تسهيل الإجهاض، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على 60 قرصا طبيا مهربا من هذه المواد المضرة بالصحة العمومية.

“الباطرونا” تناقش الحق في الإضراب ومدونة الشغل مع الحكومة (المساء)

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري أن الحق في الإضراب ومدونة الشغل شكلت أبرز المواضيع التي تم التطرق لها خلال الاجتماع مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وقال السكوري، في تصريح للصحافة عقب اجتماع رئيس الحكومة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عقد في إطار جولة أبريل للحوار الاجتماعي، “اليوم كان هناك نقاش مهم حول الإصلاحات الهيكلية التي تضمنها الاتفاق الموقع السنة الماضية”، مبرزا أن الاجتماع “شكل فرصة للتأكيد مرة أخرى على أن هذا الاتفاق الذي يجمع بين النقابات والمقاولات والحكومة هو الإطار الذي يتيح للمغرب إمكانية التقدم”. وأوضح الوزير أن ذلك سيتم من خلال تأطير العديد من المواضيع لأول مرة، ومن بينها الحق الدستوري الخاص بالشغيلة، والمتعلق بممارسة الإضراب، ومدونة الشغل، مؤكدا أن الآمال معلقة عليهما لتحرير طاقات المغرب من أجل دعم التشغيل.

نزار بركة: الحكومة واعية بإشكالية غلاء الأسعار وآثارها السلبية على القدرة الشرائية للمواطنين (العلم)

أكد نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، أن الحكومة واعية بإشكالية غلاء الأسعار وآثارها السلبية على القدرة الشرائية للمواطنين، نتيجة تداعيات جائحة كورونا، وتبعات الحرب الأوكرانية – الروسية التي عجلت بتراجع تصدير عدد من المواد الأساسية، وارتفاع أسعارها في السوق الدولية، والجفاف الحاد الذي عرفته المملكة خلال السنتين الأخيرتين. وذكر بركة، خلال لقاء تواصلي مع مناضلي الحزب بمفتشية عين السبع الحي الحسني بالدار البيضاء، بالمجهودات الحكومية التي تم القيام بها من أجل مواجهة الارتفاع الذي عرفته بعض المواد الاستهلاكية، ومن ضمنها الخضروات، وذلك عبر عقد جلسات حوار مع المهنيين، وتخفيض الحصص الموجهة للتصدير من أجل إعطاء الأسبقية للسوق الداخلي، وتكثيف حملات مراقبة الأسعار والجودة، والتقليص من حدة المضاربات.

المغرب يعتبر ليبيا شريكا أساسيا في بناء الفضاء المغاربي وتحقيق طموحات شعوب المنطقة (العلم)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب يعتبر ليبيا “شريكا أساسيا في بناء الفضاء المغاربي وتحقيق طموحات الشعوب المغاربية في الاندماج والتنمية”. وشدد بوريطة، في مداخلة له خلال الاجتماع الوزاري لمجلس السلم والأمن الإفريقي، الذي انعقد عبر تقنية التناظر المرئي، حول المصالحة الوطنية في ليبيا، على أن “موقف المملكة المغربية من القضية الليبية يظل ثابتا وواضحا، قوامه تقديم كل أوجه الدعم حتى تصبح ليبيا دولة قوية وديمقراطية بمقدورها المساهمة في الدفع بالاندماج المغاربي.

اتحاد المغرب العربي يرد على الجزائر بخصوص تمثيليته داخل الاتحاد الإفريقي (العلم)

أصدرت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بيانا ردت فيه على الجزائر بخصوص تعيين أمينة سلمان ممثلة للاتحاد المغاربي داخل الاتحاد الإفريقي، واستقبالها من قبل رئيس الاتحاد موسى فقيه محمد حيث سلمت أوراق اعتمادها. وشددت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي على أن تعيين أمينة سلمان “تزامن مع تمديد عهدة الأمين العام الطيب بكوش الذي طلب أكثر من مرة أن يعين خلف له، وآخرها بمناسبة القمة العربية بالجزائر، والتي أغفلت الأطراف المعنية بها عن توجيه الدعوة له لتحقيق مطلبه رغم توصله بدعوة رسمية من الأمين العام لجامعة الدول العربية”. على صعيد آخر، دعت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي الجزائر إلى تسديد ما تخلد بذمتها من مساهمات وإعادة ممثليها الدبلوماسيين في الأمانة العامة.

امتحان اجتماعي صعب للحكومة قبل العيد الأممي للشغيلة (الصحراء المغربية)

تجتاز الحكومة امتحانا اجتماعيا صعبا بسعيها إلى الخروج من جولة أبريل للحوار الاجتماعي باتفاق يرضي انتظارات الشغيلة المغربية قبل تخليدها لعيدها الأممي، وذلك في ظل سقف المطالب المرتفع للنقابات التي تتشبث بإقرار زيادة عامة للأجور تحسن الدخل وتحمي القدرة الشرائية للطبقة العاملة التي تضررت نتيجة ارتفاع الأسعار والتضخم. وإلى حدود هذه المرحلة من المشاورات، التي جمعت رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالمركزيات الأكثر تمثيلية، من خلال اللقاءات الأولية المنعقدة إلى حدود هذا الأسبوع، تلقت النقابات إشارات حكومية حول صعوبة الزيادة في أجور الشغيلة قبل فاتح ماي، وفق ما أكدته مصادر نقابية. واعتبر الخبير الاقتصادي، عمر الكتاني، أن مستوى الضغط الذي يمكن أن تمارسه النقابات على الحكومة، خلال المفاوضات، قد يتمخض عنها إجراءات تهم جانب الرفع من الأجور، وكذا مكاسب اجتماعية أخرى، إذا ما كانت المركزيات الأكثر تمثيلية ما زالت لديها القوة الكافية للترافع بشراسة على ملفها المطلبي وحسم النقاط الخلافية لصالحها.

محسن الجزولي يقدم لمجتمع الأعمال الصيني فرص الاستثمار بالمغرب (الصحراء المغربية)

قدمت بشنغهاي، مختلف الامتيازات التي يتيحها المغرب للمستثمرين الأجانب، والمؤهلات التي تجعل من المملكة وجهة متميزة كحاضنة صناعية ومالية، لمجتمع الاعمال الصيني، ممثلا بأكبر شركات البلد. وأشار الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، في كلمة خلال ندوة “موروكو ناو” تحت شعار “الصين-المغرب: ربط اقتصاداتنا من خلال التجارة والاستثمار” إلى العلاقات الممتازة بين المغرب والصين، والتي تعتبر امتيازا يشكل الأساس للارتقاء بالتعاون الثنائي لمستويات أعلى. وقال إن “الصين والمغرب يتقاسمان تاريخا عريقا، مدعوما بالقيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ”، مذكرا بالشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تم توقيعها بمناسبة زيارة جلالة الملك للصين سنة 2016، والتي عززت العلاقات الدبلوماسية الممتازة بين البلدين نحو آفاق جديدة.

عواطف حيار توقع اتفاقية شراكة تحمل اسم “تنسيق المساواة” مع ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب (الصحراء المغربية)

وقعت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب، ليلى رحيوي، بالرباط، على برنامج شراكة للفترة الممتدة بين 2023-2025 الذي يحمل اسم “تنسيق المساواة”. وتهدف هذه الشراكة إلى مواكبة وتعزيز جهود الوزارة خاصة تتبع تنفيذ الالتزامات الحكومية لصالح المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والتمكين الاقتصاد خصوصا، مع التركيز على إمكانات اقتصاد الرعاية كقطاع إنتاجي قادر على تعزيز اقتصاد دامج وتحويلي ومكافحة العنف ضد النساء والفتيات تحديدا العنف في الأماكن العامة والعنف على الانترنيت، فضلا عن سياسة أسرية تسعى إلى إشراك الرجال في الرعاية والمسؤوليات المنزلية.

وزير الصحة والحماية الاجتماعية: ديمومة الحماية الاجتماعية رهينة بالسياسة الدوائية الوطنية (اليوم المغربي)

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بمجلس المستشارين، إن ديمومة الحماية الاجتماعية رهينة بالسياسة الدوائية المتبعة بالمملكة. وأكد السيد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤالين شفويين حول تشجيع ودعم قطاع الصناعة الدوائية بالمغرب، تقدم بهما فريقا الأصالة والمعاصرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، على ضرورة تخفيض سعر الأدوية وتشجيع صناعة واستعمال الأدوية الجنيسة، وهو ما يقتضي عقد شراكات مع مصنعي الأدوية. وأبرز في هذا السياق أن البرنامج الوطني لتشجيع الصناعة الدوائية الوطنية الذي تعمل الوزارة على تنزيله، يتمحور على تشجيع استعمال الدواء الجنيس مع هيكلة التجارب السريرية، وتحفيز الاستثمار في الصناعات التحويلية المرافقة لصناعة الأدوية مثل المواد الخام ومواد التعبئة، وتشجيع الصادرات ودعم ومواكبة صناعة المستلزمات الطبية.

المنتوجات الصناعية تشكل أزيد من 86 في المائة من الصادرات المغربية (اليوم المغربي)

أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن المنتوجات الصناعية تشكل نسبة 86،8 في المائة من الصادرات المغربية. وأشار مزور، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول تقييم السياسة الصناعية الوطنية، تقدم به الفريق الحركي، إلى وجود 1600 مشروع صناعي بغلاف مالي يبلغ 125 مليار درهم، مؤكدا أن هذه الاستثمارات تروم توفير 320 ألف منصب شغل في السنوات الثلاث المقبلة. وبالنسبة لتوزيع بعض هذه الاستثمارات، أكد الوزير أن الأمر يتعلق بـ 596 مشروعا استثماريا تهم المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا من أجل إحداث 26 ألف منصب شغل، و817 مشروعا تهم المقاولات المتوسطة من أجل إحداث 80 ألف منصب شغل مباشر، مسجلا وجود إقبال كبير على الاستثمار في مجال الصناعة من فئة الشباب وكذا الرأسمال الوطني الذي يمثل 88 في المائة من الاستثمارات في الصناعة.

المعارضة الاتحادية تنبه لاختلالات قطاع النقل (الاتحاد الاشتراكي)

“المغرب يحتاج إلى ترسانة قانونية في شكل قانون إطار لتنظيم قطاع نقل الأشخاص والبضائع مع دمج كافة مكونات قطاع النقل من طرقي وسككي”. كان هذا محور المخاوف المعبر عنها من لدن المعارضة الاتحادية بخصوص الإشكالات الهيكلية التي يعاني منها قطاع حيوي كقطاع النقل الذي ظل خارج التحديث المادي منذ مدة طويلة. حيث طالب النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي ورئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، محمد ملال، خلال اجتماع اللجنة المخصص لدراسة موضوع النقل وبحضور الوزير الوصي عن القطاع، بإجراء دراسة شاملة وفق أسس مضبوطة تراعي تطوير القطاع مستقبلا، معتبرا أن قطاع نقل البضائع والأشخاص قطاع “ريعي” بامتياز يضرب في الصميم ما جاءت به مضامين دستور 2011.

الحكومة الإسبانية تدافع بقوة عن العلاقات مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

قال رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إن المغرب بلد “صديق” و”حليف أساسي” لأمن إسبانيا وتنميتها الاقتصادية. وأكد سانشيز أمام مجلس النواب الإسباني على أن “المغرب بلد صديق وحليف أساسي للتنمية الاقتصادية لإسبانيا وبوابتنا نحو إفريقيا، وأيضا حليف أساسي لأمننا وإدارة الهجرة المنظمة ببلادنا وفي القارة الأوروبية”. وأضاف رئيس الحكومة الإسبانية “في أبريل 2022، اعتمدت إسبانيا والمغرب خارطة طريق ذات أهداف واضحة، وقد أسفر العمل الذي تم تنفيذه خلال العام الماضي عن حصيلة إيجابية للغاية”، مؤكدا في هذا السياق، أن البلدين دشنا “مرحلة جديدة قائمة على أسس أكثر متانة”.

وزارة النقل تطلق برنامج تجديد الحظيرة 2023 (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم إعطاء انطلاقة برنامج تجديد حظيرة النقل الطرقي برسم سنة 2023 عبر المنصة الالكترونية “tajdid-hadira.narsa.gov.ma”. وذكر بلاغ للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أن هذه العملية ستتم، عبر مرحلتين، الأولى: ابتداء من 19 أبريل 2023، حيث سيتم فتح باب التسجيل عبر المنصة المشار إليها أعلاه، بالنسبة للمقاولات الراغبة في الاستفادة من منحة تجديد ومنحة تكسير المركبات والتي لا تتوفر على حساب ساري المفعول لولوج هذه المنصة. فيما تهم المرحلة الثانية: الشروع في استقبال طلبات تجديد وتكسير المركبات من خلال نفس المنصة، ابتداء من 15 ماي 2023.

وزارة العدل تعلن الحرب على مفتعلي حوادث السير الوهمية (بيان اليوم)

أحالت وزارة العدل عددا من الملفات تخص ظاهرة افتعال حوادث سير وهمية على أنظار النيابة العامة للتحقيق مع مجموعة من الأشخاص الذين تتكرر أسماؤهم في السجلات الخاصة بحوادث السير، والذين تمكنت الوزارة عبر المنصة التي أحدثتها لهذا الغرض من رصدهم، حيث وردت أسماؤهم 32 مرة و15 مرة و10 مرات في حوادث سير جسمانية سابقة، من أجل الاستفادة من تعويضات شركات للتأمين. وأكد الوزير عبد اللطيف وهبي، في جوابه على سؤال شفوي خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عزم الوزارة على محاربة والتصدي لهذه الظاهرة التي تنشط فيها شبكات منظمة، حيث لا يعقل أن يتكرر اسم شخص لـ 32 مرة في ملفات حوادث السير من أجل الحصول على تعويض ولا يتم ملاحظة ذلك من قبل الأطراف التي ترتبط بجميع مراحل حادثة السير.

الباطرونا والحكومة يواصلان لقاءات جولة أبريل من الحوار الاجتماعي (بيان اليوم)

تواصلت بالرباط، اللقاءات المتعلقة بجولة أبريل من الحوار الاجتماعي، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بعقد جلسة مع وفد من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، برئاسة شكيب لعلج. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن اللقاء تطرق إلى أهمية انخراط الاتحاد العام لمقاولات المغرب في مواصلة إنجاح الحوار الاجتماعي وإخراج مدونة الشغل وقانون الإضراب، في ظل حرص الحكومة على العمل المشترك والمسؤول، رفقة كافة الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، لتنزيل مطالب وتطلعات الطبقة الشغيلة المغربية. وأشار البلاغ إلى أن رئيس الحكومة، أوضح خلال الاجتماع، أن هذه اللقاءات المندرجة في إطار جولة أبريل من الحوار الاجتماعي، أقيمت في أجواء يطبعها الاحترام والثقة المتبادلة، مجددا التزام حكومته بحسن سير الحوارات القطاعية، وتمتيعها بضمانات وشروط النجاح.

انطلاق الترجمة الفورية لأشغال جلسات الأسئلة الشفهية إلى اللغة الأمازيغية بمجلس المستشارين (بيان اليوم)

شكلت جلسة الأسئلة الشفوية التي التأمت بمجلس المستشارين لحظة متميزة لاقترانها بالانطلاق الرسمي لعملية الترجمة الفورية لأشغال الجلسة إلى اللغة الأمازيغية بتعبيراتها الثلاثة، وذلك تفعيلا للطابع الرسمي للأمازيغية في مختلف المجالات العامة، وضمنها مجال التشريع والعمل البرلماني. وتأتي هذه الخطوة التي يحدو فيها مجلس المستشارين حدو مجلس النواب، في إطار التواصل مع جميع الفئات المجتمعية، ترجمة للفصل الخامس من الدستور الذي ينص على أن الأمازيغية لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما تندرج في إطار ورش طموح للمجلس غايته إدماج اللغة الأمازيغية في مختلف هياكله وأشغال جلساته وأعمال لجانه وبياناته وبوابته الإلكترونية بما يسهم في تعزيز صورته ويجعله مجلسا متعددا، ويقرب خطابه من عموم المواطنين.

الحكومة تعترف بضعف قطاع النقل واللوجستيك.. و”كورونا” و”الغلاء” عقدتا مقاربات الإصلاح (رسالة الأمة)

أقرت الحكومة بأن أداء قطاع النقل واللوجستيك “لا يرقى للطموحات التنموية المنشودة”، جاء ذلك على لسان محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، خلال اجتماع عقدته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب. وقال المسؤول الحكومي، إنه “رغم ما تمت مباشرته من إصلاحات ومبادرات، فإن قطاع النقل الطرقي واللوجيستيك يعاني من ضعف الهيكلة، وهشاشة الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للعاملين به، مما يحد من تنافسيته ونجاعته”. وتابع بأن “الأزمة الصحية العالمية، وتقلبات أسعار المحروقات، وكذا الأزمة الاقتصادية العالمية، عوامل عقدت المقاربات والمبادرات لتجاوز الانعكاسات السلبية على مردودية المقاولة النقلية وخاصة على توازناتها المالية”.

المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية: العلاقات بين الرباط ومدريد تقوم على “الاحترام المتبادل والمسؤولية” (رسالة الأمة)

قالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيث، إن إسبانيا والمغرب يقيمان علاقات دبلوماسية مبنية على “الاحترام المتبادل والمسؤولية”، مؤكدة أن العلاقات الثنائية يحكمها الإعلان المشترك لـ7 أبريل 2022 وخلاصات الاجتماع رفيع المستوى الذي انعقد بالرباط في فبراير الماضي. وأكدت رودريغيث خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن “إسبانيا ستواصل العمل وفقا لمبادئ التعاون والاحترام المتبادل والمسؤولية مع المغرب”. وشددت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية على أن موقف الحكومة الإسبانية بشأن المغرب “تم التعبير عنه بوضوح في خارطة الطريق للإعلان الإسباني- المغربي في 7 أبريل 2022 ومؤخرا خلال الاجتماع الأخير رفيع المستوى في المغرب”.

المغرب.. 330 مليون درهم دعما من البنك الأوروبي للاستثمار وبنك “كايكسا” في إطار مبادرة “تجاوز”(رسالة الأمة)

أعلن كل من البنك الأوروبي للاستثمار عبر البنك الأوروبي للاستثمار العالم (BEI Monde)، فرعه الجديد المخصص للتنمية والشراكات الدولية، وبنك “كايكسا” (CaixaBank)، عن توقيع عقد تمويل بقيمة تناهز 330 مليون درهم (30 مليون أورو) لتعزيز الدعم الممنوح للمقاولات المغربية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وذكر بلاغ مشترك أن هذه العملية تندرج في إطار مبادرة “تجاوز” التي تهدف بشكل خاص إلى دعم البنوك التجارية للوصول إلى عدد أكبر من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتمكينها بالتالي من الاستفادة من خيار أوسع من التمويلات وشروط أمثل للاقتراض.

القمة الـ36 للاتحاد الإفريقي تعتمد إعلان طنجة حول تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا (لوماتان)

اعتمدت القمة السادسة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات البلدان ال54 الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، المنعقدة يومي 18 و 19 فبراير الماضي بأديس أبابا، إعلان مؤتمر الاتحاد الإفريقي حول تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا “إعلان طنجة”. وبحسب قرار صدر بأديس أبابا، فقد صادقت قمة رؤساء دول وحكومات المنظمة الإفريقية على إعلان المؤتمر الافتتاحي للاتحاد الإفريقي حول السياسة الهادفة إلى تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا، الذي تم اعتماده بمدينة طنجة بالمغرب في أكتوبر 2022. وحثت قمة الاتحاد الإفريقي مفوضية الاتحاد الإفريقي على تنفيذ خلاصات هذا الإعلان، داعية في هذا الصدد شركاء مسلسل طنجة إلى تعزيز دعمهم لتنفيذ المشاريع المتعلقة بالارتباط بين السلم والأمن والتنمية.

الحوار بين الأديان.. تسليط الضوء على النموذج المغربي في بنما (لوماتان)

سلطت سفيرة المغرب في بنما، بشرى بودشيش، الضوء على النموذج المغربي في مجال التسامح والتعايش والحوار بين الأديان، وذلك خلال حفل إفطار حضرته شخصيات وعلماء دين بهذه الدولة الكاريبية. وباستحضار الدستور المغربي، أكدت الدبلوماسية أن الهوية المغربية تتميز بتنوع والتقائية مكوناتها العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية وروافدها الإفريقية والعبرية والأندلسية والمتوسطية. وسلطت بودشيش الضوء على دور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، “الضامن للحرية الدينية والفاعل الرئيسي في تحقيق التقارب بين مختلف الطوائف الدينية”.

إقليم خريبكة: اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على 41 مشروعا بأزيد من 17.5 مليون درهم (لوبينيون)

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخريبكة، خلال اجتماعها الأول برسم سنة 2023، على 41 مشروعا بمبلغ استثماري يفوق 17.5 مليون درهم. هكذا، وفي إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية، صادقت اللجنة على مشروعين بمبلغ استثماري يفوق 7.8 مليون درهم. كما صادقت اللجنة في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، على 14 مشروعا بغلاف استثماري يفوق 3.3 مليون درهم ، وكذا على أربعة مشاريع بغلاف مالي يفوق 3.4 مليون درهم في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب. وصادقت اللجنة أيضا في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، على 10 مشاريع بكلفة إجمالية تناهز 2.8 مليون درهم.

مكناس: توقيف 22 شخصا للاشتباه في تورطهم في ممارسة الابتزاز المقرون بالعنف والتهديد (لوبينيون)

تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 22 شخصا بمدينة مكناس، تتراوح أعمارهم بين 20 و52 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في ممارسة الابتزاز المقرون بالعنف والتهديد بارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات. وأوضح مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم خلال العمليات الأمنية التي يجري تنفيذها بشكل متواصل بمجموعة من أحياء مدينة مكناس، خصوصا حمرية وسيدي بوزكري وساحة الهديم التاريخية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بنشاط شبكات إجرامية متورطة في تعريض التجار والباعة للابتزاز والتهديد بارتكاب جنايات وجنح مقابل مبالغ مالية يتم تحصيلها بشكل دوري، بدعوى السماح لهم بعرض بضائعهم للبيع وممارسة أنشطتهم التجارية.

نحو إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي والإفريقي بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ونظيره بالنيجر (ليزانسبيراسيون إيكو)

استقبل أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمملكة المغربية، واتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة بإفريقيا، مرفوقا بيونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس وللاتحاد، وفدا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لجمهورية النيجر، يتقدمه رئيسه، مايرو مالام ليغاري. وأفاد بلاغ للمجلس بأن هذا اللقاء تميز بتوقيع اتفاقيتين، بحضور أعضاء مكتب المجلس، وسفير جمهورية النيجر بالمغرب، ساليسو أدا. وأوضح المصدر ذاته أن الاتفاقية الأولى، التي تشك ل تعديلا لإطار التعاون الذي تم إبرامه سنة 2018 بين المجلسين، تهدف إلى توسيع فرص الشراكة من خلال السهر على ملاءمة برامج التعاون بين المجلسين وفقا لدينامية التنمية ولتطلعات مواطني البلدين. أما الاتفاقية الثانية، المبرمة بين اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة بإفريقيا والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي النيجري، فتتعلق بإعداد دراسة معمقة حول التنقل المناخي (deep dive) في النيجر.

إعادة تصنيف 10 منتزهات وطنية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أن الرؤية الجديدة للوكالة الوطنية للمياه والغابات تهدف إلى التوفيق بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة المحلية، والحفاظ على الموارد الغابوية من خلال طريقة تدبير مستدامة. وذكر بلاغ للوكالة، أن أخنوش، أكد في كلمته الافتتاحية خلال ترؤسه لمجلس إدارة الوكالة، أن هذا التوفيق يقوم على وضع نموذج جديد للنهج التشاركي ينطوي على المشاركة الفعالة للساكنة المحلية في عملية صنع القرار المتعلق بالغابات ودمجهم في تنمية الغابات. وأشار إلى أنه ستتم إعادة تصنيف المنتزهات الوطنية ال 10 وفقا لمنهجية أكثر واقعية تمكنها من الاستفادة من أساليب تدبير خاصة لتحقيق أقصى قدر من الفعالية من حيث تثمين الموارد الغابوية والحفاظ عليها. وتحقيقا لهذه الغاية، تم اختيار المنتزه الوطني لإفران كمشروع نموذجي لتفعيل هذه المقاربة.

مسجد “الخير” بالكركرات.. صرح ديني جديد يؤثث بوابة المغرب نحو إفريقيا (البيان)

عند مدخل المركز الحدودي الكركرات، يتراءى للزائر منظر صومعة مسجد ينتصب شامخا وسط سلسلة من مشاريع كبرى قيد الإنجاز، تجسد الدينامية التنموية المتسارعة التي تشهدها الكركرات، بوابة المغرب نحو عمقه الإفريقي. هذه المعلمة الدينية الجديدة، أطلق عليها اسم “مسجد الخير” تيمنا بالخير الذي أضحى يعم الكركرات منذ التدخل البطولي للقوات المسلحة الملكية، بأمر سام من قائدها الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة جلالة الملك محمد السادس، من أجل تأمين هذا المعبر الحدودي وإعادة فتحه أمام حركة المرور. فالمسجد الجديد، الذي تم بناؤه على مقربة من نقطة حدودية ومحور طرقي استراتيجي يعرف تدفقا يوميا لحركة المرور وتنقل الأشخاص والبضائع والخدمات، يعد جزء من مشاريع تنموية كبرى بالمنطقة تشمل، على الخصوص، تهيئة منطقة للتوزيع والتجارة، وكهربة المركز الحدودي، وتزويده بالماء الشروب، وتشييد مركز للاستقبال لفائدة الفئات الاجتماعية الهشة، وتهيئة ملعب لكرة القدم.

مخطط الحكم الذاتي وتنمية الأقاليم الجنوبية محور لقاء بلندن (البيان)

شكل مسلسل التنمية في الأقاليم الجنوبية للمملكة ومخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية محور مائدة مستديرة نظمت، بلندن، بحضور عدة برلمانيين بريطانيين. ومكن اللقاء الذي نظم بالبرلمان البريطاني من قبل سفارة المملكة بلندن، وبتعاون مع مجموعة الصداقة البرلمانية- المغرب ”APPG-Morocco’’ من إبراز الدينامية التنموية التي تعرفها الصحراء المغربية ومسلسل الدفع بها إلى آفاق أبعد. وشاركت في الندوة غلا بهية، عضو المجلس الجهوي للداخلة- وادي الذهب، وحوالي عشرين برلمانيا بريطانيا. وأوضحت بهية أن المغرب أطلق برنامجا استثماريا استثنائيا في الأقاليم الجنوبية يتمحور حول مشاريع مهيكلة من قبيل الوحدات الصناعية والأقطاب التكنولوجية والموانئ، فضلا عن المحطات الشمسية والريحية بهدف الارتقاء بالمنطقة إلى منزلة قطب للاستثمار والنمو في خدمة الساكنة المحلية.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يؤكد تعبئته الكاملة من أجل إنجاح الحوار الاجتماعي (ماروك لوجور)

أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، بالرباط، على التعبئة الكاملة لهذه الهيئة من أجل إنجاح الحوار الاجتماعي. وقال لعلج، في تصريح للصحافة عقب اجتماع مع رئيس الحكومة، عقد في إطار جولة أبريل للحوار الاجتماعي، “تحدثنا عن الصعوبات التي يمر بها موظفونا في هذا السياق الاستثنائي للتضخم”، مضيفا أنه تم التطرق مع رئيس الحكومة إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعاني منه الشركات وتأثيرات ارتفاع أسعار المواد الخام والتكاليف الأخرى الناتجة عن نفس السياق التضخمي. وفي هذا الصدد، دعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى تسريع الإصلاحات التشريعية، ولاسيما تعديل قانون العمل وإصدار قانون الإضراب لمواكبة تنفيذ ميثاق الاستثمار من جهة، وتحسين مناخ الأعمال وحماية النسيج الاقتصادي وتعزيز فرص العمل من جهة أخرى.

الحكومة تعمل جاهدة مع مختلف المتدخلين لتأهيل قطاع النقل واللوجستيك وعصرنة أدائه (ماروك لوجور)

أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن الحكومة تعمل جاهدة مع مختلف المتدخلين لتأهيل قطاع النقل واللوجستيك وعصرنة أدائه. وأوضح الوزير، خلال اجتماع عقدته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، وخصص لدراسة مواضيع تهم قطاعي النقل واللوجستيك، أن الوزارة تعمل من أجل إيجاد الحلول المناسبة لتجاوز المشاكل الهيكلية التي يعرفها القطاع، وكذا تسريع وتيرة إصلاحه. وأبرز أن تأهيل قطاع النقل واللوجستيك يعد أمرا ضروريا لمواجهة التحديات المستقبلية ومقاومة الأزمات المتعلقة بالتقلبات الاقتصادية، والتطور التكنولوجي، والنقل المستدام، ومواجهة المنافسة الدولية، مشيرا إلى أن ذلك سيضمن مزيدا من المرونة للاستجابة الدقيقة لحاجيات التنقل والحركية.

لندن محطة للترويج للدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (ليبراسيون)

كان الترويج للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي ستحتفي نسخته الخامسة عشرة، المقرر عقدها في الفترة من 2 إلى 7 ماي المقبل في مكناس، بالمملكة المتحدة، في قلب ندوة نظمت بلندن، من أجل تسليط الضوء على القطاع الفلاحي المغربي والتعريف بإمكانياته. وضم اللقاء المنظم بمبادرة مشتركة من سفارة المملكة المغربية في المملكة المتحدة وغرفة تجارة غرب لندن، ممثلين عن ما لا يقل عن 25 شركة في القطاع الزراعي في بريطانيا بالإضافة إلى خبراء في هذا المجال، وخصوصا من foodex المغرب، وهيئة تمويل الصادرات البريطانية والوكالة المغربية للتنمية الفلاحية. وعرض المتحدثون الفرص التي يوفرها القطاع الفلاحي المغربي من أجل تعزيز الشراكة التجارية وفرص الأعمال بين البلدين.

الدورة الأولى لمهرجان الرباط للفيلم الوثائقي الإفريقي من 25 إلى 29 أبريل الجاري (ليبراسيون)

تحتضن مدينة الرباط خلال الفترة من 25 إلى 29 أبريل الجاري، الدورة الأولى لمهرجان الرباط للفيلم الوثائقي الإفريقي Rabat Doc’ Africa، وذلك تحت شعار ” الفيلم الوثائقي الافريقي رافعة للإبداع والتنمية”. ويندرج هذا المهرجان الذي ينظمه مركز سجلماسة للدراسات والأبحاث السمعية البصرية ورئاسة جامعة محمد الخامس، تحت رعاية الملك محمد السادس، في إطار فعاليات الرباط عاصمة الأنوار وعاصمة الثقافة الافريقية 2022/2023. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن المهرجان يسعى إلى إغناء الحركة الثقافية بمدينة الأنوار، عاصمة الثقافة الإفريقية 2022، وإرساء محفل جديد للتبادل والتلاقح الإفريقي على أرض المملكة، من بوابة السينما الوثائقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى