ميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* تيل كيل :
– قرب إحداث محطتين للطاقة الريحية. تم منح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بقرار من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، 1003 هكتارات بالصويرة، من المجال الغابوي الحكومي، و1036 هكتارات بميدلت، لإقامة محطتين للطاقة الريحية بهاتين المنطقتين (200 ميغاواط و150 ميغاواط).
وبالنسبة للصويرة، يتعين على المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب دفع 60 ألف درهم لكل هكتار، مقابل 25 ألف درهم بميدلت في الأطلس المتوسط.

– إطلاق طلب عروض لإحداث خط توصيل كهربائي بحري بين المغرب والبرتغال خلال السنة المقبلة. وسيتم تشغيل هذا الخط الكهربائي، الذي يصل طوله إلى 250 كلم، قبل حلول سنة 2030 وستبلغ قدرته الطاقية 1000 ميغاواط. وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع، الذي تم الإعلان عنه منذ سنة 2015، بـ700 مليون أورو، وسيتم تمويله من صناديق أوروبية وإفريقية.

* ماروك إيبدو:
– إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس – ب”، ضرورة في خدمة الأمن والاقتصاد. تابع ملايين المغاربة إطلاق القمر الصناعي الثاني المغربي “محمد السادس – ب” لمراقبة الأرض، من طرف (أريان سبايس) عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية. وسيستعمل هذا القمر الصناعي بالأساس في الأنشطة الخرائطية، والتنمية الإقليمية، والرصد الفلاحي، والوقاية من الكوارث وتدبيرها، ومراقبة الحدود والسواحل. وسيعمل القمران الصناعيان المغربيان على رصد وتسجيل كل ما يحدث على الأرض بدقة عالية على مدار 24 ساعة في اليوم، مع التقاط نحو 500 صورة في اليوم وإرسالها إلى محطة المراقبة بالأرض، وتوفير صور ثلاثية الأبعاد.

– قام وفد مغربي هام عن وزارة التشغيل والادماج المهني والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بزيارة لمدة يومين إلى مدينة ويلبا، جنوب إسبانيا، في إطار التحضيرات للموسم المقبل لتشغيل العاملات الموسميات المغربيات في مزارع الفراولة.
وشدد الوفد المغربي على ضرورة ضمان الحد الأدنى المضمون لأيام العمل للعاملات المغربيات حتى يحصلن على دخل محترم، بالإضافة إلى مراجعة بعض جوانب عقد العمل، وتحديدا ما يتعلق بشروط الاستقبال والإقامة، وكذا المساعدة الطبية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى