الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

المغرب والسودان.. جسر جوي متواصل (الأحداث المغربية)

بلغ عدد المغاربة المقيمين بالسودان، الذين عادوا إلى أرض الوطن بفضل التعليمات الملكية، 572 شخصا. ووصلت، أمس الثلاثاء، طائرة رابعة تابعة للخطوط الملكية المغربية، وعلى متنها 125 شخصا، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، بتسيير جسر جوي لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان، على إثر تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه الرحلة تعد الرابعة من نوعها لتأمين إعادة المواطنين المغاربة المقيمين في السودان أو الذين تزامن وجودهم في هذا البلد الشقيق مع الظرفية الداخلية الصعبة التي يمر بها. وبالإضافة إلى المواطنين المغاربة، يضيف المصدر ذاته يوجد بين العائدين مواطنون من عدد من الدول الإفريقية الشقيقة، منها السنغال والـغـابـون، والـكـونـغـو الـديـمـقـراطـيـة ومالي، وبوركينا فاسو، وذلك تجسيدا لقيم التضامن الفاعل التي طبعت دوما السياسة الإفريقية للملك محمد السادس.

الأمن: لاعلاقة لضخ المياه بمقتل نورة (الأحداث المغربية)

نفى مصدر بولاية أمن الدار البيضاء، بشكل قاطع، “الأخبار والتعليقات المنشورة في بعض الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعي بشكل مغلوط بأن الشرطة استخدمت شاحنات لضخ المياه في المكان الذي توفيت فيه سيدة بمحيط ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء”. وتوخيا للدقة، وتصويبا لهذه التعليقات الخاطئة، أكد مصدر من ولاية أمن الدار البيضاء بأن “التسجيلات التي توثق لاستخدام الشاحنات النظامية لضخ المياه كان لمنع اقتحام الملعب من طرف المئات من الأشخاص بالمنطقة السابعة في محيط الملعب، بعيدا عن المكان الذي نقلت منه الضحية إلى المستشفى بعد إصابتها بالمنطقة الثالثة”. وشدد المصدر على أن “استخدام شاحنات ضخ المياه لم يكن نهائيا في مكان إصابة الضحية، والتي يتواصل التحقيق القضائي حاليا بشأنها لتحديد ظروف وملابسات هذه الواقعة الأليمة”.

النقابات تضع رفع أجور الطبقة العاملة على رأس شعاراتها في فاتح ماي 2023 (بيان اليوم)

احتفلت الشغيلة المغربية، أول أمس الاثنين، بفاتح ماي الذي يأتي هذه السنة في ظل ظرفية اقتصادية صعبة تجسدت في الارتفاع القياسي وغير المسبوق لأسعار المواد الاستهلاكية، وما نتج عنه من إنهاك تام للقدرة الشرائية، في ظل انحصار الأجور وتعنت حكومة ظلت تكتفي بالوعود دون أن تقي بها. هذا الواقع كان مهيمنا أول أمس على شعارات النقابات والتي جعلت من فاتح ماي مناسبة للمطالبة بالرفع من أجور الطبقة العاملة وجعل هذا المطلب أساسيا ومحوريا، بل واستعجاليا. فقد حث الاتحاد المغربي للشغل على ضرورة وقف “مسلسل التهاب الأسعار والهجوم على القدرة الشرائية للطبقة العاملة”، فيما اختارت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، هذه السنة، شعار “لا لتدمير القدرة الشرائية، والمس بمكتسبات التقاعد، والإخلال بالاتفاقات الاجتماعية”. وجدد الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التزامه من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للطبقة الشغيلة، وتعزيز مكتسباتها، فيما رفعت الفيدرالية الديمقراطية للشغل شعار “تحسين الأوضاع المادية للأجراء رافعة أساسية للدولة الاجتماعية”.

صحيفة: أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا يخدم السلام في غرب إفريقيا (رسالة الأمة)

كتبت صحيفة (العرب) اللندنية أول أمس الاثنين أن مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يخدم السلام في غرب إفريقيا ويهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي مع المحيط الافريقي. وأضافت الجريدة في مقال لها أن المغرب يحرص على ربط شراكات اقتصادية واعدة على قاعدة رابح-رابح، ويتبنى سياسة قائمة على تحقيق التكامل الاقتصادي، لاسيما مع محيطه الإفريقي، على غرار مشروع أنبوب الغاز مع نيجيريا. وأبرزت الجريدة أن هذا الحرص يأتي “من منطلق إيمان العاهل المغربي الملك محمد السادس بأن السلام لا يمكن أن يتحقق على الصعيد القاري أو الدولي دون مقاربة شاملة، تكون التنمية الاقتصادية إحدى ركائزها”.

طنجة المتوسط يتوصل بأولى الرافعات المزدوجة الصديقة للبيئة (رسالة الأمة)

تبدأ محطة الشحن “APM Terminal MedPort Tangier” في المركب المينائي طنجة المتوسط، مرحلة جديدة من مشروعها التوسعي، وذلك بعد وصول أول دفعة تتكون من أربع دفعات من الرافعات المزدوجة الجديدة من السفينة إلى الشاطئ (STS). وتعتبر الرافعتان المزدوجتان المتوصل بهما، نهاية الأسبوع المنصرم، جزءا من إجمالي 8 رافعات سيحصل عليها الميناء المتوسطي في إطار صفقة تمثل استثمارا كبيرا بقيمة 117 مليون أورو لتطوير أدائه ومع وصول رافعات “STS” المتطورة، التي يبلغ ارتفاعها 82 مترا، سيمكن للميناء التعامل مع سفن الشحن بعرض 26 حاوية (أو ما يصل إلى 24 حاوية مكافئة من حيث سعة الحاويات)، إذ من المتوقع أن تؤدي هذه المعدات اللوجستية التقنية الإضافية، إلى زيادة كبيرة في قدرة وكفاءة عمليات المناولة، مما يسمح بخدمة أسرع وأكثر وأفضل.

العلاقات مع المغرب أهم من العلاقات مع أمريكا والصين والاتحاد الأوروبي (العلم)

أكدت دراسة استقصائية أنجزها معهد (إلكانو الملكي الإسباني) نشرت على العموم قبل ثلاثة أيام، وشملت عينة من المواطنين الإسبان وصل عدد أفرادها إلى ألف شخص، واستغرقت مدة إنجازها شهرين كاملين (فبراير ومارس الماضيين)، أن “البلدان التي أن تركز عليها السياسة الخارجية الإسبانية بشكل أكبر، هي المغرب والجزائر ودول أمريكا الجنوبية” واعتبر المستجوبون في هذه الدراسة أن “الإسـبـان يـنـظـرون إلـى المغرب والجزائر على أنهما مجالات ينبغي إيلاء المزيد من الإهتمام لها، لاسيما في سياق الأزمات التي تعرفها المنطقة”. والمثير في هذه الدراسة أن العلاقات بين المغرب وإسبانيا حظيت باهتمام أكبر وأكثر من العلاقات بين إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين ودول الاتحاد الأوروبـي، رغم اختلاف وتباين موازين القوة والتأثير، وربما يفسر ذلك بأن الإسبان يعتبرون علاقات بلادهم مع المغرب، ومع دول جنوب البحر الأبيض المتوسط، حاسمة في ضمان استقرار إسبانيا في مواجهة الأخطار القادمة من الجنوب.

صناديق التقاعد.. العدوي تدق ناقوس الخطر (العلم)

دقت السيدة زينب العدوى الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أمس الثلاثاء بالبرلمان ناقوس الخطر بخصوص إشكالية ديمومة التقاعد والمخاطر المحيطة بها. وقالت خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين والمخصصة لتقديم تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم 2021 إن الاختلالات في أنظمة التقاعد تتفاقم، حيث بلغ العجز التقني للنظام المدني لمعاشات الصندوق المغربي للتقاعد متم سنة 2022 ما يناهز 5.12 مليار درهم، كما تراجعت احتياطاته إلى 65.84 مليار درهم بانخفاض يقدر ب10.07 مليار درهم بالمقارنة مع سنة 2019، في حين بلغ العجز التقني بالنسبة للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ما يناهز 3.95 مليار درهم نهاية سنة 2022 وذلك بالرغم من الإصلاحات المقياسية التي همت كلا من النظامين على التوالي سنتي 2016 و2021. وكشفت في نفس السياق ان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يمر بنفس الوضعية ولو بحدة أقل حيث بلغ عجزه حوالي 400 مليون درهم سنة 2021 مما يجعل الصناديق الثلاثة وفق تعبيرها تعاني من تراجع في احتياطاتها على الأمد القريب.

افتتاح فعاليات الدورة الـ 15 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (اليوم المغربي)

افتتحت، أمس الثلاثاء بمكناس، فعاليات الدورة الخامسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، التي تنعقد ما بين 2 و7 ماي الجاري، تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”، بحضور، على الخصوص، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع. وتعد المملكة المتحدة ضيف شرف دورة 2023، التي تسجل عودة هذه التظاهرة الدولية الكبرى للفلاحة بعد ثلاث سنوات من التوقف بسبب الأزمة الناجمة عن “كوفيد-19”.

بين 2021 وأبريل 2023.. المحاكم المالية أصدرت 198 حكما وقرارا في حق المسؤولين الذين ثبت ارتكابهم لمخالفات (اليوم المغربي)

قالت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، أمس الثلاثاء، إن المحاكم المالية بين 2021 وأبريل 2023 أصدرت ما مجموعه 198 حكما وقرارا في حق المسؤولين الذين ثبت ارتكابهم لمخالفات مستوجبة للمسؤولية. وأبرزت السيدة زينب العدوي، في عرض لها أمام البرلمان، أن هذه الأحكام والقرارات، التي تم إصدارها في إطار اختصاص التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، تتعلق بعقوبات بمبلغ إجمالي قدره 24 مليون و992 ألف و544 درهم و88 سنتيم، مشيرة إلى أن مجموع مبالغ الغرامات المحكوم بها في إطار هذه القضايا بلغ ما قدره 8 مليون و279 ألف درهم، في حين بلغ مجموع مبالغ إرجاع الأموال المحكوم بها ما قدره 16 مليون و713 ألف و544 درهم و88 سنتيم.

مصرع شخصين وإصابة 16 آخرين في حادثة سير بإقليم سيدي بنور (المساء)

أفادت السلطات المحلية بإقليم سيدي بنور بمصرع شخصين وإصابة 16 آخرين خمسة منهم إصاباتهم بليغة، وذلك إثر حادثة سير وقع يوم الاثنين بجماعة الجابرية. وأوضح المصدر ذاته أن الحادثة نجمت عن انقلاب سيارة نفعية بالطريق الإقليمية رقم 3435 على مستوى دوار أولاد هلال بجماعة الجابرية، كان على متنها 18 شخصا متجهين لحضور حفل زفاف. وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية، لمباشرة عمليات التدخل وإسعاف المصابين الذين جرى نقلهم إلى المستشفى الإقليمي بسيدي بنور لتلقي الفحوصات والعلاجات اللازمة، حيث تمت لأجل ذلك تعبئة مختلف الأطقم الطبية والتمريضية وكذا سيارات الإسعاف اللازمة من أجل تقديم العلاجات وتوجيه الحالات الحرجة نحو مستشفى محمد الخامس بالجديدة.

وصول طائرة رابعة من السودان على متنها 125 شخصا (الاتحاد الاشتراكي)

تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتسيير جسر جوي لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان، على إثر تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق، وصلت أمس الثلاثاء 2 ماي 2023 إلى مطار محمد الخامس الدولي طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، وعلى متنها 125 شخصا. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه الرحلة تعد الرابعة من نوعها لتأمين إعادة المواطنين المغاربة المقيمين في السودان أو الذين تزامن وجودهم في هذا البلد الشقيق مع الظرفية الداخلية الصعبة التي يمر بها.

عيد العمال: استمرار المنجزات الاجتماعية رغم الأزمة (لوبنيون)

بمناسبة عيد العمال ، نظم حزب الاستقلال وذراعه النقابي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تجمعات بعدد من مناطق المملكة. حضر نشطاء اتحاد الاستقلال بأعداد كبيرة إلى اجتماع الدار البيضاء الذي شارك فيه الأمين العام للحزب نزار بركة. فرصة لزعيم حزب الميزان ليجدد تأكيد ارتباط الحزب بالطبقة العاملة، مشيدا باستمرار المنجزات الاجتماعية رغم الظروف الاقتصادية الصعبة. مأسسة الحوار الاجتماعي، زيادة الأجور ، تعميم الضمان الاجتماعي… الكثير من الإنجازات التي تظهر، حسب قوله، عزم الحكومة على دعم القوة الشرائية للمواطنين.

المغاربة ثالث المستفيدين من تأشيرة دخول الولايات المتحدة في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط (لوبنيون)

وفقا لتقرير صدر مؤخرا عن وزارة الخارجية الأمريكية، تمكن 4065 مواطنا مغربيا من تحقيق “حلمهم الأمريكي” في سنة 2022. وعلى الرغم من أن هذا العدد كبير، إلا أنه أقل من نظيره في مصر، حيث تم إصدار أكثر من 5293 تأشيرة واليمن بـ 5222 تأشيرة دخول. من بين التأشيرات الممنوحة للمغاربة، تم إصدار أكثر من 700 تأشيرة لأفراد أسرهم، في حين تم منح 673 تأشيرة بموجب برنامج التفضيل الأسري، الذي يسمح بالحصول على تأشيرة للعلاقات الأسرية.

مدونة الطيران المدني: ما الذي سيتغير (ليكونوميست)

ترغب الحكومة في تحديث مدونة الطيران المدني. تم وضع نص جديد يتضمن سلسلة من التعديلات على اللوائح المعمول بها، وهو يخضع حاليا لمسطرة استشارة عامة. ويهدف هذا النص إلى “الامتثال لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي، ومواءمة الإطار القانوني مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات، ولا سيما تلك المنصوص عليها في اتفاقية شيكاغو واتفاقية يوروميد بشأن الخدمات الجوية”، وفقا لمذكرة تقديمية. بعبارات أوضح، فإن إصلاح الترسانة القانونية سيمكن من مراجعة الأحكام المطبقة على سلسلة من المجالات، لا سيما الطائرات والمطارات والحد من المشاكل المرتبطة بأنشطة الطيران، والأمن، والتحقيقات الفنية بعد الحوادث…

عيد الأضحى: تحويل غلاف مالي قدره 12 مليار درهم إلى العالم القروي (ليكونوميست)

خلال أقل من شهرين (29 يونيو)، سيكون المغاربة على موعد مع عيد الأضحى. حدث ينتظره بفارغ الصبر العالم القروي والمربون الذين يمرون بأوقات عصيبة هذا العام. وإلى جانب الرمزية الدينية القوية لهذا الطقس، فإن عيد الأضحى هو فرصة سنوية فريدة للحفاظ على التوازنات الاقتصادية في المناطق القروية والفلاحية. إنه موعد سنوي لتحويل غلاف مالي بحوالي 12 مليار درهم، نحو العالم القروي. وهذا هو سبب اختيار الحكومة الحفاظ على هذا الاحتفال، بالرغم من صعوبة الوضع الاقتصادي، والموسم الفلاحي المتضرر، والتضخم، وتكاليف المعيشة، والضغط على القدرة الشرائية.

المبادلات الخارجية: زيادة الصادرات ، مع اتساع رقعة العجز التجاري (ليزانسبيراسيون إيكو)

بينما تتراجع صادرات الفوسفاط ومشتقاته، تقود صناعة السيارات والنسيج نمو صادرات المغرب. فقد أظهرت أحدث المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، الصادرة عن مكتب الصرف، أن الصادرات زادت بنسبة 8 في المئة في الفصل الأول من 2023، لتصل إلى 109.547 مليار درهم، فيما ارتفعت الواردات بنسبة 10.1 في المئة، بقيمة 182.171 مليار درهم. وأدى ذلك إلى زيادة العجز التجاري بنسبة 13.5 في المئة إلى 72.624 مليار درهم. على الرغم من أن هذه الزيادة في الصادرات هي أخبار جيدة للاقتصاد المغربي، إلا أنه من المهم ملاحظة أن البلاد يجب أن تستمر في تنويع أسواقها.

العدوي: تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض رهين بتطوير المستشفى العمومي (ماروك لوجور)

قالت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، أمس الثلاثاء، إن تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض رهين بتطوير المستشفى العمومي باعتباره رافعة رئيسية لنظام هذا التأمين، إضافة إلى توفير المستلزمات الضرورية، ومنها تحيين قائمة مصنفات الأعمال الطبية والتعريفة المرجعية الخاصة بها وكذا إصلاح نظام الأدوية والمستلزمات الطبية. وأكدت السيدة العدوي، خلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان خصصت لتقديم عرض عن أعمال المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2021، على أهمية مواصلة الجهود من أجل تطوير وتأهيل عرض العلاجات في شموليته، سواء على مستوى البنيات الاستشفائية أو الموارد البشرية والتجهيزات الطبية قصد تحسين جودة الخدمات الصحية في القطاع العام.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يوقع بدبي اتفاقية شراكة مع طيران الامارات لتعزيز تدفق السياح الى المملكة (لوماتان)

وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة ،على هامش معرض سوق السفر العربي المقام حاليا بدبي، اتفاقية شراكة مع طيران الامارات، تهدف الى تعزيز تدفق السياح الى المغرب. وتتوخى الاتفاقية، تعزيز جاذبية المغرب في العديد من الأسواق المستهدفة ،وولوج أسواق جديدة من خلال شبكة الخطوط الجوية. وقال المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، في تصريح عقب التوقيع على الاتفاقية، ان هذه الاخيرة تعد جزء من خطة عمل المكتب (light in action) للفترة ما بين 2023 و2026، التي يعتبرتطوير النقل الجوي أحد ركائزها، مؤكدا أن هذه الشراكة ستسهم في الترويج لوجهة المغرب.

إطلاق الأشغال الخرائطية الممهدة للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024 (البيان)

شرعت المندوبية السامية للتخطيط، مؤخرا، في إنجاز الأشغال الخرائطية للإحصاء العام السابع للسكان والسكنى المزمع إنجازه في شتنبر 2024. وأفادت المندوبية السامية للتخطيط في بلاغ لها أن هذه العملية، التي ستدوم 14 شهرا على مجموع التراب الوطني، تهدف إلى رقمنة الاحداثيات الجغرافية لمجموع المساكن والمؤسسات الاقتصادية والإدارية والتجهيزات الثقافية والاجتماعية المتواجدة على امتداد هذا الصعيد وتحديد الوحدات الجغرافية التي ستشكل “مناطق الإحصاء”. وأبرز المصدر ذاته أنه على أساس الوحدات الجغرافية يتم المسح الشامل للسكان والمساكن أثناء الإحصاء لدى الأسر، دون احتمال إهمال أو تكرار أي منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى