الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية المغربية الصادرة نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت:

نجاة فالو بلقاسم عن العلاقات المغربية الفرنسية: “نحن في لحظة توتر يجب أن تنتهي الآن” (تيل كيل)

اعتبرت نجاة فالو بلقاسم، الوزيرة السابقة والمتحدثة باسم الحكومة الفرنسية بين عامي 2012 و2017، أن فرنسا والمغرب “يتوفران على كل شيء للتوافق وإقامة شراكات متوازنة بينهما”. وقالت في حديث للصحيفة: “نحن في لحظة توتر يجب أن تنتهي الآن”. وأكدت أن البلدين “يجب أن يعامل كل منهما الآخر باحترام”، معتبرة أن “لكل منهما دور يلعبه في العالم اليوم”. وقالت إن المغرب يلعب دورا رئيسيا في الربط بين أوروبا وأفريقيا، وبالتالي فإن فرنسا من مصلحتها بناء علاقات شراكة والنظر في كيفية العمل مع المغرب.

الذكاء الاصطناعي.. مقصلة باسم الإنتاجية (تيل كيل)

“الصناعة 4.0 هي حقيقة وواقع بالمغرب بمعدل استخدام للروبوت يبلغ 45 في المئة”. هذه الكلمات المأخوذة من تصريحات لوزير الصناعة والتجارة رياض مزور، تعكس بوضوح رغبة المملكة في تحسين أدائها الصناعي من خلال الذكاء الاصطناعي، الذي يعتبر اليوم حجر الزاوية للثورة الصناعية الرابعة، فبالنسبة لدولة توظف صناعتها أكثر من 500.000 عامل، معظمهم من التقنيين والعمال، فإن الروبوتات بالنسبة لهم هي مرادف للقضاء الشامل على للوظائف، خاصة وأن طموحات الوزارة في رفع الأداء الصناعي عن طريق الذكاء الاصطناعي يتقاسمه أيضا الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

محسن الجزولي يلتقي وفدا من الجمعية المغربية للمصدرين (لا نوفيل تريبيون)

استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، وفدا من المكتب التنفيذي الجمعية المغربية للمصدرين، برئاسة حسن السنتيسي الإدريسي رئيس الجمعية. وسمح الاجتماع للمسؤول الحكومي باستعراض ميثاق الاستثمار الجديد الذي وضع بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس. وأكد الطرفان على التفاعل المباشر وغير المباشر القائم بين الاستثمارات والصادرات وأهمية إحداث تطور في الإجراءات الداعمة للمصدرين لتنويع العرض سواء من حيث السلة أو الأسواق.

الملك يأمر بتفعيل برنامج مكافحة آثار الجفاف (لانوفيل تريبون)

ترأس الملك محمد السادس، الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027. وخلال هذه الجلسة، قدم وزير التجهيز والماء نزار بركة عرضا بين يدي جلالة الملك حول الوضعية المائية وتقدم تنفيذ مختلف مكونات هذا البرنامج. وبالنظر إلى الوضع المناخي والمائي الذي أثر هذه السنة، مرة أخرى بشكل سلبي، على سير الموسم الفلاحي وتوفر المراعي، أعطى جلالة الملك، تعليماته السامية للحكومة لتفعيل، وعلى غرار السنة السابقة، الإجراءات الاستعجالية لبرنامج مكافحة آثار الجفاف.

صيادلة يطالبون بالحق في استبدال الأدوية (فينانس نيوز إيبدو)

أعربت سعاد متوكل، رئيسة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب، عن أسفها لأن الصيدلي لا يزال مستبعدا من مشروع إصلاح المنظومة الصحية وأن سياسة الأدوية تتمحور فقط حول سعر الدواء. واعتبرت في حديث مع الصحيفة أن هذا الأمر هو “عبث وانعدام للرؤية من جانب صناع القرار” ، متمنية أن “تبذل الجهود، خاصة وأن الحلول موجودة بالفعل أمام التغطية الصحية الشاملة، من خلال إشراك جميع الفاعلين في المنظومة”. وأضافت أن “إحدى المهام التي يجب أن تمنح للصيدلي، كما هو الحال في البلدان الأخرى، والتي تعد بلا شك إحدى الوسائل الأساسية لتسهيل الولوج الاقتصادي إلى الأدوية بالنسبة للمريض، هي حق الاستبدال”؛ معتبرة أنه من “غير الطبيعي” أن ترفض الصناديق تعويض المرضى في حالة الاستبدال.

الابتكار رافعة مهمة للارتقاء بمستوى الفلاحة الوطنية (فينانس نيوز إيبدو)

على الرغم من الإنجازات المسجلة في الفلاحة الوطنية، إلا أن القطاع يواجه العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها لمواجهة العراقيل التي تعطل تنميته. في الآونة الأخيرة، دفع الارتفاع القياسي في السلع الغذائية صناع القرار والفلاحين إلى سلك سبل جديدة لزيادة العرض مع الحفاظ على تنافسية الأسعار. لقد فرض استخدام التكنولوجيا وعمليات الإنتاج الحديثة نفسه كخيار مهم لزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة والتعامل مع الأخطار المناخية. وقال وزير الفلاحة محمد صديقي إن “الجيل الأخضر يراهن كثيرا على التكنولوجيا الرقمية لإعطاء دفعة جديدة للفلاحة الوطنية”، مضيفا “نريد ربط مليوني فلاح بالخدمات الإلكترونية الزراعية بحلول عام 2030”.

ارتفاع مقلق للبطالة في المغرب: شبح أزمة اجتماعية (ماروك إيبدو)

الأرقام التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط حول البطالة في المغرب، بين مارس 2022 ومارس 2023، مقلقة ومثيرة للدهشة في آن واحد. فقد ارتفع معدل البطالة إلى 12.9 في المئة مع نهاية مارس 2023، وهو مستوى قياسي. بالنسبة لأحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، كانت هذه الزيادة متوقعة. وقد ساهمت عوامل قاهرة في هذا الوضع الكارثي: نموذج اقتصادي لم يتغير منذ 20 عاما على الأقل يتميز بانخفاض الإنتاجية، وضع خارجي غير موات إلى حد كبير تفاقم بسبب تداعيات الحرب الروسية-الأوكرانية، وتأثير الارتداد على سوق العمل في إعلانات حكومية عن استحداث الوظائف.

عودة ناجحة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب تفتح آفاقا جديدة للقطاع (ماورك إيبدو)

ما لا يقل عن 923.000 زائر، 70 دولة مشاركة مقابل 60 دولة في النسخة السابقة، 1400 عارض، 19 عقد برنامج موقعا من طرف الحكومة والمهنيين في القطاع الفلاحي، وحوالي عشرة أقطاب غنية ومتنوعة، بما في ذلك القطب الجديد المخصص للشركات الناشئة. بالتأكيد، تمكنت النسخة الخامسة عشر من المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي أقيم في الفترة من 2 إلى 7 ماي 2023 بمكناس تحت شعار “الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة”، من العودة بنجاح بعد ثلاث سنوات من التوقف القسري جراء وباء كوفيد-19.

قطاع الطيران: “هيكسل” تدشن توسعة مصنعها بالدار البيضاء (ماروك إيبدو)

دشنت شركة “هيكسل” “Hexcel Corporation”، المصنعة للمواد المركبة المتطورة لقطاع الطيران، توسعة مصنعها الهندسي الأساسي بالمنطقة الصناعية “ميدبارك” بالدار البيضاء. وتندرج هذه المنشأة الجديدة في إطار الاستثمار العالمي المتواصل لـ”هيكسل”، الهادف إلى إنشاء سلسلة توريد عالمية متنوعة وقوية لتلبية الطلب العالمي لزبناء الطيران والفضاء من حيث هندسة النوى ومواد الطيران. وفي هذا المصنع الجديد، تقوم هيكسيل بتحويل مواد “أقراص العسل” خفيفة الوزن إلى قطع آلية لتقوية الهياكل، مع تطبيقات في مجال الطيران على وجه الخصوص، وبشكل أخص هياكل الطائرات، وشفرات المحركات وشفرات الطائرات المروحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى