الرئسيةسياسة

أرفق المذكرة بملحق فصل فيها التصريحات العدائية..المغرب يحتج على المفوضية الأوروبية لوصفها سبتة ومليلية بأراض إسبانية

وجّه المغرب رسالة احتجاج إلى المفوضية الأوروبية بسبب اعتبار الأخيرة كل من سبتة ومليلية أرض إسبانية، في حين أنها أراض مغربية محتلة.

جاء ذلك، جريدة الباييس التي ذكرت منذ أيام، أن دبلوماسية الرباط وجهت  رسالة احتجاج إلى المفوضية الأوروبية بسبب تصريحات نائب رئيس المفوضية الأوروبية اليوناني مارغريتيس شيناس؛ لأنه يقول  في تصريحاته ومراسلاته إلى أن سبتة ومليلية مدينتين إسبانيتان، وتؤكد الرباط على طابعهما المغربي وأنهما جزء من الوطن.

وكان اليوناني شيناس، اتهم خلال مشاركته في منتدى أوروبي حول الأمن والدفاع، المغرب باللجوء إلى تهديدات متنوعة واستخدام المهاجرين كسلاح، ضد الاتحاد الأوروبي، بحسبما أوردته تقارير إسبانية.

ووفق المصدر ذاته، فقد بعثت وزارة الخارجية المغربية برسالة ضد استهجان دبلوماسي لنائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، المسؤول عن الهجرة، على خلفية تصريحه.

وقالت إن الرباط  أرفقت المذكرة ذاتها بملحق فصلت فيه التصريحات العدائية الرئيسية لمارغريتيس شيناس حول المملكة ومدينتي سبتة ومليلية المغربيتين منذ مايو 2021، مشيرة  إلى أنها أعربت مرارا وتكرارا، وعبر  عدة قنوات، عن رفض تصريحات مماثلة سابقة لنائب رئيس المفوضية، داعية إلى إنهائها بشكل قاطع للحفاظ على هدوء التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وأشارت إليها في الملخص المقدم بالمدن المغربية.

هذا وذكرت الصحيفة يوم الأحد، أن المذكرة الشفوية التي قدمتها الرباط في الاتحاد الأوروبي تجمع تصريحات معادية لشيناس حول المغرب ومدينتي سبتة ومليلية المغربيتين، وأشارت إلى أن الرسالة أحدثت مفاجأة وعدم ارتياح بين قادة الاتحاد.

يشار في هذا الصدد، أن إسبانيا شهدت الأحد الماضي انتخابات بلدية في مجموع البلاد ومناطق الحكم الذاتي في 12 إقليماً وكذلك أجريت الانتخابات في سبتة ومليلية. وفاز الحزب الشعبي المتشدد في خطابه حول المدينتين، وله منظوره الخاص في علاقته بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى