سياسة

لا يتوصلون بأجورهم/ن وممنوع عليهم الانتماء نقابيا..اليماني يتسأل عن متى السكوت عن خروقات باطرون شركة الكتبية؟

كشف الحسين اليماني الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، أن سيدة اتصلت به برقم مجهول، لتخبره أن بأن العاملات والعمال بشركة الكتبية بالمحمدية المملوكة للبرلماني بالمدينة، يتعرضون لابشع انواع الاستغلال وبدون أجور ويخافون من اللجوء للنقابة لأن رب الشركة سيطرد كل من التحق بالنقابة ليطالب بحقه.

وتسال المسؤول النقابي، قائلا: متى ستبقى السلطات الموكول لها حماية القانون ، تسكت على خرق القانون وتتفرج على الاستغلال البشع للعاملات المسكينات في زمن الحديث المفضوح عن الدولة الاجتماعية من طرف الحكومة، الذي يعتبر النائب البرلماني المالك للشركة أحد الأعضاء البارزين لحزب البام أحد المكونات الرئيسية فيها،و الذي يطحن الدجاج كما يطحن حقوق العمال المحرومين من أجورهم ونحن على ابواب عيد الاضحى، على حد وصف اليماني.

يشار في هذا الصدد، أن المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمحمدية، كان طالب إدارة شركة viande délice ، بالتراجع عن قرار طرد الكاتب العام، والتضييق وترهيب أعضاء المكتب النقابي، مع الصرف الفوري لكل متأخرات أجور العمال، المعلقة منذ 3 أشهر ،والامتثال لقانون الشغل المغربي، المفروض حمايته من طرف الحكومة المكونة من حزب البرلماني صاحب الشركة.

وقال في بلاغ له، إنه و في سياق تأسيس عمال شركةViandes délices، التابعة لمجموعة الكتبية بالمحمدية، مكتبا نقابيا من 15 عضوا، في إطار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بتاريخ 25 مايو 2023، و أنه و مباشرة بعد التصريح لدى السلطات المحلية ومندوبية الشغل، وإشعار إدارة الشركة وفق المساطير القانونية، قررت إدارة الشركة، بتاريخ 29 مايو 2023, طرد الكاتب العام للمكتب النقابي تعسفيا، والضغط على أعضاء المكتب النقابي من أجل إجبارهم على مغادرة الشركة.

وأضاف المصدر ذاته، أنه وأمام هذه المجزرة الرهيبة للحريات النقابية من طرف هذه الشركة المملوكة لبرلماني المحمدية الذي يشرف حزبه على وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، فإنه يدين بأشد العبارات ضرب الحريات النقابية، ومنع العمال من ممارسة حقهم الدستوري في الانتماء النقابي والتنظيم، بغاية الدفاع على حقوقهم، والتحرر من أساليب الترهيب والاستغلال البشع للعمال والعاملات.

النقابة واستنادا للبلاغ، دعت المندوبية الإقليمية للشغل وعمالة المحمدية، من أجل التدخل والحرص على تطبيق القانون، الذي يضمن حق تأسيس النقابة وتنظيم العمال، بغرض الدفاع الجماعي على حقوقهم وتحسين مكاسبهم، وعدم التزام الصمت أمام خرق الدستور الذي يكفل الحق في التنظيم والانتماء النقابي، ويحملهما مسؤولية ما سيترتب في القادم من الأيام.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. للاسف لازالت المحمدية في الصدارة من حيث الخروقات القانونية و الفضائح العمالية الغريبة و العجيبة بعد ان كانت مدينة صناعية بامتياز اصبحت رائدة في الفساد و رعايته على كل المستويات و في كل المجالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى