الرئسيةبيئةحول العالم

روسيا وكييق يتبادلا الاتهامات..تدمير سد نوفا كاخوفكا في خيرسون الذي سيؤثر على الأمن الغذائي العالمي+فيديو

تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن تفجير سد نوفا كاخوفكا في منطقة خيرسون جنوبي البلاد. وفي حين أعلنت كييف إحراز "نجاحات" قرب باخموت إلى الشمال الشرقي، حذرت روسيا من استخدام أوكرانيا "قنابل قذرة".

وقالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إنّ القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون.

في المقابل، قال الكرملين إن “أوكرانيا هي التي دمرت سد نوفا كاخوفكا لحرمان شبه جزيرة القرم من المياه”، مضيفا “نرفض بشدة اتهامات أوكرانيا لروسيا بالمسؤولية عن تدمير السد”.

من جانبه، ألقى عمدة مدينة نوفا كاخوفكا الموالي لروسيا باللوم على الأوكرانيين. وقال إن القوات الأوكرانية قصفت السد في المدينة.

ورجحت السلطات المحلية الموالية لروسيا أن القصف تم براجمات صواريخ.

وقال مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية إن تدمير سد نوفا كاخوفكا جريمة حرب جديدة، وإن روسيا مسؤولة عن حرمان سكان جنوبي خيرسون وشبه جزيرة القرم من مياه الشرب، مضيفا أن أفعال الروس المرتبطة بتفجير سد نوفا كاخوفكا تشكل تهديدا لمحطة زابوروجيا النووية.

في السياق، أعلنت السلطات الروسية حالة الطوارئ في مدينة نوفا كاخوفكا. وقال عمدة المدينة فلاديمير ليونتيف والمعين من قبل موسكو، إن “المياه غمرت المدينة”.

وأضاف ليونتيف أن المياه غمرت محطة الطاقة أيضا. وأفاد بتضرر 600 منزل في ثلاث مناطق بسبب الفيضانات العارمة، على الجانب الذي تسيطر عليه روسيا من نهر دنيبرو.

وفي ردود الفعل الأوكرانية، اعتبرت الرئاسة الأوكرانية أن تفجير سد كاخوفكا يهدف إلى إبطاء الهجوم الأوكراني المضاد. كذلك يعقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اجتماعا طارئا لقيادة الأركان لبحث تداعيات تفجير سد نوفا كاخوفكا.

ورأى زيلينسكي أن تدمير سد نوفا كاخوفكا يؤكد للعالم أنه يجب طرد من سمّاهم الإرهابيين الروس من كل زاوية من الأرض الأوكرانية، وأضاف أن الإرهابيين لن يتمكنوا من إيقاف تزويد أوكرانيا بالمياه أو بالصواريخ أو أي شيء آخر.

وحذرت الرئاسة الأوكرانية من أن تدمير روسيا سد كاخوفكا سيؤثر سلبا على الأمن الغذائي العالمي”،

بدوره، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن تفجير القوات الروسية سد كاخوفكا عمل إرهابي يهدد بإغراق ما يصل إلى 80 بلدة أوكرانية، وإنه يجري تقييم العواقب على البيئة والتهديد المحتمل على محطة زاباروجيا للطاقة النووية.

أما وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، فاعتبر أن تدمير روسيا السد قد يؤدي إلى أكبر كارثة تكنولوجية في أوروبا منذ عقود ويعرض آلاف المدنيين للخطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى