الرئسيةثقافة وفنون

عبرت عن اعتزازها بتمثيل المغرب بمهرجان مافرا..ابنة مكناس غزلان حمادي تتحف الجمهور البرتغالي

أتحفت غزلان حمادي، عازفة البيانو المغربية، رفقة فيرونيك غيو، عازفة البيانو الفرنسية، خلال أمسية فنية بمافرا (30 كيلومترا شمال- غرب لشبونة)، مساء السبت الماضي، جمهورها البرتغالي الشغوف بروائع من الموسيقى الكلاسيكية العربية والغربية.

وبرعت الفنانة المغربية وزميلتها الفرنسية، خلال هذه الأمسية المنظمة، في إطار فعاليات مهرجان مافرا للموسيقى في دورته السابعة، في إتحاف نخبة من متذوقي فن العزف على آلة البيانو والارتحال بهم إلى عوالم الموسيقى الكلاسيكية من خلال أدائها لمعزوفات أسرت آذان الحاضرين.

وشنفت الموسيقية المغربية خلال هذه الأمسية، التي حضرتها شخصيات بارزة من عوالم السياسة والفن والإعلام وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بلشبونة، أسماع الحضور بأداء متميز لأعمال زاوجت فيها بين المقطوعات الغربية والعربية وأعمال من موسيقى الغرفة.

وأدت حمادي، الموشحة بالوسام الفرنسي للفنون والآداب من درجة ضابط سنة 2007، معزوفات موسيقية رائعة لنبيل بن عبد الجليل (المغرب)، ومعزوفة فالس لرافيل موريس، حيث لقي أداء الفنانتين إعجابا واستحسانا لدى الجمهور البرتغالي.

وعبرت العازفة غزلان حمادي، في تصريح صحافي، عن اعتزازها بتمثيل المغرب في مهرجان مافرا، مضيفة أن هذه التظاهرة تشكل مناسبة لتعريف البرتغاليين على المواهب والفنانين المغاربة.

وعبرت عن فخرها بالعزف في القصر الوطني لمافرا، المعلمة التاريخية التي صنفتها اليونسكو تراثا عالميا منذ 2019.

وقالت عازفة البيانو المغربية إنها سعيدة بإحياء هذا الحفل رفقة عازفة البيانو الفرنسية فيرونيك غيو وتجديد اللقاء مع الجمهور البرتغالي الذواق والعاشق للموسيقى والمثقف والمنفتح على جميع الأنماط الموسيقية.

وأضافت: “لقد حرصنا خلال هذا الحفل على أداء عمل موسيقي للملحن المغربي نبيل بنعبد الجليل”، من أجل تسليط الضوء على وجه آخر لمغرب، منفتح على الثقافة والموسيقى العالمية، قائلة: “أنا جد فخورة بتقديم هذه الثقافة التي تعكس انفتاح المملكة على العالم الخارجي”.

وتابعت غزلان حمادي، التي تنحدر من مدينة مكناس، وهي خريجة المعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط، دراستها الموسيقية في فرنسا سنة 1980، حيث حصلت على الجائزة الأولى في العزف على البيانو.

وشاركت الفنانة، وهي مؤسسة ورئيسة المسابقة الدولية للبيانو “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم”، في العديد من الحفلات والمهرجانات بالمغرب وفي الخارج.

وتميزت الدورة السابعة لمهرجان مافرا للموسيقى، المنظم خلال الفترة ما بين 3 و24 يونيو الجاري، بتكريم عازف البيانو، الملحن والشخصية المرموقة في عالم الموسيقى البرتغالي فيليب ذا سوسة.

وسيكون الجمهور البرتغالي خلال هذه الدورة للمهرجان، الذي ينظمه مجلس مدينة مافرا ومؤسسة خورخي ألفاريس، بدعم من قصر مافرا الوطني، على موعد مع حفلات موسيقية وأمسيات فنية ستحييها ثلة من كبار العازفين على البيانو والمواهب الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى