الرئسيةحول العالمصحة

تسجيل مزيد من إصابات فيروس “غرب النيل” في أوروبا

ستوكهولم/روما (شينخوا) – سجلت أكثر من 1300 إصابة محلية بفيروس “غرب النيل”، من بينها 104 وفيات في 2022، في أوروبا حتى 31 مايو، حسبما قال المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يوم الخميس.

وأفاد المركز بأنها الإحصائية الأعلى من بين الإصابات المحلية المسجلة منذ ذروة تفشي الوباء في 2018، مشيرا إلى أنه تم تسجيل تلك الإصابات في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية والدول المجاورة للاتحاد الأوروبي.

وقد تم تسجيل أكثر من 1100 إصابة محلية في 10 دول بالاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، وفق بيان صحفي صادر عن المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأردف المركز قائلا إن أغلبية الإصابات المسجلة كانت في إيطاليا واليونان، مع 723 و283 إصابة على التوالي.

وتجدر الإشارة إلى أن الإصابات المسجلة بالمرض في إيطاليا في 2022 كانت الأعلى على الإطلاق.

لقد خلقت موجات الحر والفيضانات والجفاف في أوروبا البيئة المناسبة لبعوض النمر الآسيوي، الذي يمكنه نشر حمى الضنك والملاريا وفيروس شيكونغونيا.

كما أنه ناقل لفيروس غرب النيل والحمى الصفراء وفيروس زيكا.

وغالبا ما ينتشر البعوض في الشمال وداخل المناطق المرتفعة، في حين أن إقليمه الاعتيادي في الأجزاء الرطبة بمنطقة البحر المتوسط.

وجدير بالذكر أن الأمراض الأخرى التي يحملها البعوض، آخذه في الانتشار، بحسب المركز.

ووفقا لتقارير إعلامية، تم تسجيل إصابات بالأمراض التي ينقلها البعوض في أقصى الشمال مثل الدنمارك والسويد.

وفي هذا السياق، قالت أندريا أمون، مديرة المركز الأوروبي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها “في السنوات الأخيرة، شهدنا انتشارا جغرافيا لأنواع غازية من البعوض في مناطق لم تتأثر من قبل في أوروبا”.

واستطردت “إذا استمر ذلك، يمكننا أن نتوقع تسجيل المزيد من الإصابات وربما، أيضا، وفيات مرتبطة بأمراض مثل حمى الضنك وشيكونغونيا وفيروس غرب النيل،” مضيفة أن الجهود المبذلة يجب أن تركز على طرق للسيطرة على تعداد البعوض، كما يجب أن تعمل على تعزيز المراقبة وفرض إجراءات الوقاية الشخصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى