الرئسيةسياسة

وزير العدل وهبي لم يوقع بعد أمر التسليم..إسرائيل لأول مرة تطلب من المغرب تسليم معتقلا لديها “خليبات”

تقدمت اسرائيل رسميا بطلب إلى المغرب نتسليمها مواطنا عربيا إسرائيليا موقوفا على أراضيها في طلب هو الأول من نوعه منذ استثناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، حيث يشتبه بقيامه بتفجير منشأة في 2021. لكن وزير العدل عبداللذيف وهبي لم يوقع حتى الآن على أمر التسليم.

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن المواطن المذكور مشتبه في علاقته بتفجير منشأة تابعة لوزارة الصحة الإسرائيلية بمدينة الناصرة، حيث يدعى نسيم خليبات، وفر من إسرائيل في مارس من العام الماضي، قبل أن يعتقل في يناير المنصرم في الرباط..

ووفق المصدر ذاته، ورد في طلب التسليم الرسمي الإسرائيلي المقدم من وزارة العدل الإسرائيلية ، أن خليبات ، 21 عاما ، من سكان بلدة بسمة طابون البدوية ، مع شقيقه وقريب آخر ، فجروا عبوة ناسفة في وزارة الصحة في الناصرة في 8 أكتوبر 2021.

هذا، وأوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن “تل أبيب طلبت من الرباط تسليمها إياه، بالرغم من عدم وجود اتفاقية لتسليم المجرمين بين البلدين”.

ووفق الصحافة العبرية،، خليبات لا يزال رهن الاعتقال في سجن خارج العاصمة الرباط. واشتكى من الظروف القاسية التي يواجهها، وزعمت عائلته أن ممثلة مكتب الإتصال الإسرائيلي في الرباط، دوريت روفيني، لم تزره على النحو الذي تقتضيه الالتزامات القنصلية، بما أن خليبات يحمل الجنسية الإسرائيلية.

هذا، وكانت مصادر قالت، إن “محكمة مغربية كانت قد حكمت لصالح تسليم خليبات، لكن وزير العدل المغربي لم يوقع إلى حد الآن على أمر التسليم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى