اقتصادالرئسية

اتصالات المغرب تحقق رقم معاملات موطد يناهز 18,4 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2023

حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات موطد يناهز 18,4 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2023، بارتفاع نسبته 4,7 في المائة (زائد 2,2 في المائة بسعر الصرف الثابت).

وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها الفصلية، أن هذا التطور يعزى إلى التأثير المشترك لارتفاع الأنشطة الدولية بنسبة 8,5 في المائة (زائد 3,3 في المائة بسعر الصرف الثابت) والأنشطة بالمغرب (زائد 1,2 في المائة).

وفي التفاصيل، ارتفع رقم المعاملات بالمغرب بنسبة 1,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022، حيث بلغ 9,68 مليار درهم. واستمرت عائدات البيانات الثابتة في الاستفادة من زخم الإقبال على الألياف البصرية (FTTH)، معوضة بذلك الانخفاض المسجل في خدمات الجوال وخط المشترك الرقمي غير المتماثل (ADSL).

وأورد المصدر ذاته أن رقم معاملات الهاتف المحمول ارتفع بنسبة 0,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022 ليصل إلى 5,73 مليار درهم.

من جهته، ارتفع رقم معاملات أنشطة الخطوط الثابتة والإنترنت بنسبة 1 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2023، مدفوعا بنمو رقم معاملات البيانات بنسبة 8,3 في المائة، مما عوض الانخفاض المسجل في خدمات الصوت.

وعلى الصعيد الدولي، تحسنت أنشطة المجموعة بنسبة 8,5 في المائة خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية لتصل إلى 9,28 مليار درهم (زائد 3,3 في المائة بسعر الصرف الثابت)، مدفوعة بالأداء الجيد لبيانات الهاتف المحمول التي ارتفعت بنسبة 28,3 في المائة (زائد 22,1 في المائة بسعر الصرف الثابت) ولخدمة الأداء عبر الهاتف (Mobile Money) التي ارتفعت بنسبة 11,8 في المائة (زائد 7,1 في المائة بسعر الصرف الثابت).

وباستثناء الانخفاض في في أسعار إنتهاء خدمة الهاتف المحمول، ارتفعت إيرادات الفروع الأخرى بنسبة 3,5 في المائة بسعر الصرف الثابت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى