الرئسيةسياسة

وقفة احتجاجية لإدانة النظام الجزائري بعد مقتل شابين مغربيين

تنظم الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان وقفة احتجاجية اليوم الإثنين (04 شتنبر 2023) على الساعة الواحدة ظهرا أمام مقر البرلمان بالرباط.

وأوضح بلاغ للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان أن هذه الوقفة تأتي “احتجاجا على اقتراف حرس الحدود الجزائري لجريمة اغتيال شابين مغربيين، مساء الثلاثاء الماضي، مما يشكل جريمة دولية مكتملة الأركان، وانتهاكا شنيعا لاتفاقية جنيف بشأن حماية الأشخاص المدنيين”.

وبعد أن تقدمت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بتعازيها لـ”أسر الشهداء المغاربة ضحايا إجرام العسكر الجزائري عبرت عن احتجاجها، وإدانتها لهذا العمل الإجرامي، الذي يجب عدم إفلات مقترفيه ورؤسائهم من قادة حرس الحدود الجزائري من العقاب والمحاسبة على الصعيد الدولي”.

زأكدت الرابطة، حسب المصدر ذاته، أن “نظام العسكر الجزائري خرق القانون الدولي الإنساني الذي يقوم على مجموعة من المبادئ الأساسية تم انتهاكها خلال هذه الجريمة، وبالأخص مبدأ الإنسانية ومبدأ التناسب ومبدأ الضرورة الحربية وكذلك مبدأ التمييز ومبدأ الحماية”.

ونددت الرابطة بـ”السياسة العدوانية للنظام العسكري الجزائري، الذي يقوم بحملات متسمة بالكراهية، والدعوة إلى التصعيد ضد المغرب حكومة ملكا وشعبا، كان من نتائجها عملية الاغتيال لمواطنين مغاربة عزل بدم بارد وباستهداف واضح”.

زجعت الرابطة، في المقابل الدولة المغربية لـ”اتخاذ كافة الإجراءات القانونية على مستوى القانون الدولي الإنساني، وإلى ضبط النفس، وعدم الإنجرار لردود فعل غير محسوبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى