الرئسيةثقافة وفنون

“شوقا لروح الأندلس”.. انطلاق فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة وإسبانيا ضيف شرفه

تقام فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة خلال الفترة ما بين 15 و 23 شتنبر الجاري، تحت شعار "شوقا لروح الأندلس".

وأفادت مؤسسة “روح فاس” على موقعها الإلكتروني بأن إسبانيا ستكون ضيف شرف هذه النسخة من المهرجان المنظمة تحت الرعاية الملكية لمحمد السادس، للاحتفاء بالروابط التاريخية التي تربط إسبانيا بالمغرب.

وهكذا، تتضمن فقرات هذه الدورة ال27 من المهرجان التي تعتبر لحظة مميزة للاحتفاء بالعيش المشترك والحوار والتسامح، برمجة فنية تتضمن عروضا ولوحات فنية تجمع فنانين وفرقا موسيقية من المغرب وإسبانيا، سيعبرون من خلالها عن الانفتاح والانسجام والعيش المشترك من أجل مستقبل أفضل.

وستفتتح فعاليات هذه النسخة بساحة باب الماكينة، من خلال حفل فني بعنوان “زرياب والوتر الخامس”، وهو عبارة عن سفر في مصادر الإلهام التي أفرزت الموسيقى الأندلسية، بين السماء والأرض والجبال والقصور.

ويتضمن هذا الموعد الفني المتميز، الذي يعد واحدا من أكبر التظاهرات الثقافية على مستوى العالم، مشاركة فنانين من أوزباكستان والهند والولايات المتحدة وإيطاليا وبلغاريا وإسرائيل وتونس وتركيا ومصر وإيرلندا.

ويتعلق الأمر بالفنان العالمي الشهير سامي يوسف، والمعنية من أصول سورية نيسم جلال والفنان نيديالكو نيديالكوف كارتيت (بلغاريا)، وخديجة العفريت (تونس)، ووليد بنسليم، ومجموعة “Youth Musicians European Orchestra”، ومادالينا ، إضافة إلى الليالي الصوفية.

من جهته، يتضمن “منتدى فاس” محورين “الكونية في روح الاندلس” و”الإنسانية في روح الأندلس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى