الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس:

فتح الطريق المؤدية إلى “إيغيل” ييسر تدفق الإمدادات (المساء)

كل لت الجهود المضنية التي بذلتها مختلف السلطات منذ وقوع زلزال الحوز بفتح الطريق المؤدية إلى “إيغيل” المنطقة الأكثر تضررا من هذه الكارثة الطبيعية التي ضربت المنطقة. ويعد هذا المقطع الطرقي شريانا رئيسيا لإيصال مختلف أشكال الدعم للساكنة المتضررة والتي تم تأمينها بواسطة المروحيات التابعة للقوات المسلحة الملكية في ظل تعذر الوصول إلى المنطقة برا. وفي تصريح صحفي، أكد المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بالحوز، فريندي هشام، أنه تم الوصول إلى جماعة إيغيل وفك العزلة عنها وعن الدواوير المجاورة. وسج ل أن حركة السير الكثيفة على مستوى هذا المحور تشكل عائقا كبيرا أمام عمل فرق التدخل، داعيا مستعملي الطريق إلى أخذ الحيطة والحذر واستخدام هذا المحور الطرقي للحالات المستعجلة حتى تتمكن هذه الفرق من القيام بواجبها في أحسن الظروف.

أزيلال: إحداث خلية للدعم النفسي لفائدة متضرري الزلزال (المساء)

أعلنت المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال عن إحداث خلية للدعم النفسي وذلك من أجل تقديم الدعم النفسي للمتضررين من الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة. ونظرا لحجم الكارثة التي أثرت على ضحايا أزيلال وأسرهم، قررت المندوبية إنشاء خلية لدعم الأسر المكلومة وكذلك الناجين من الكارثة. ويتمثل دور هذه الخلية التي تضم متخصصين في الطب النفسي وأخصائيين اجتماعيين، في مواساة أسر الضحايا وتقليل مخاطر المضاعفات والاضطرابات النفسية، بالإضافة إلى تخفيف الصدمة الناجمة عن الزلزال.

حب متبادل ووفاء (الأحداث المغربية)

لا حديث بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، إلا على الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى المركز الاستشفائي الجامعي بمدينة مراكش، من أجل تفقد أحوال المصابين إثر الزلزال الذي ضرب الحوز ونواحيه، والاطمئنان عليهم. زيارة ملكية حملت كل معاني الحب والوفاء والإنسانية، وتجسدت فيها كل صور قائد البلاد /الأب الذي يعيش إلى جانب أبنائه محنتهم التي يمرون بها، ويحس بما يصيبهم. وسط تصفيقات الحاضرين بدأت زيارة الملك إلى المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، والتي تم تخصيصه لاستقبال الحالات الحرجة والخطيرة ولضحايا الزلزال الأليم الذي خلف خسائر بشرية ومادية هامة في العديد من جهات المملكة. وبالفعل توجهت زيارة جلالة الملك للجناحين المخصصين للإنعاش واستشفاء المرضى، وبخطى رصينة بدأ جلالته في تفقد حالة المصابين، والاستفسار عن كل حالة على حدة حتى يطمئن قلبه.

يونيسف: 100 ألف طفل تضرروا من زلزال المغرب (الأحداث المغربية)

كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن 100 ألف طفل مغربي قد تأثروا بزلزال الحوز الذي ضرب المغرب، وهو أقوى حدث زلزالي يضرب المملكة منذ عام 1960. وأوضحت المنظمة الدولية أن التقارير الأولية ترجح أن تستمر الهزات الارتدادية في الأيام والأسابيع المقبلة، مما يعرض الأطفال والعائلات لمزيد من المخاطر. وأكدت المنظمة الدولية أن الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة وقع بعد الساعة 11 مساء في وقت كان فيه معظم الأطفال والعائلات نائمين في منازلهم. وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 300 ألف شخص قد تضرروا في مراكش وفي جبال الأطلس الكبير.

مصابون في زلزال الحوز يعبرون عن عظيم امتنانهم لجلالة الملك (الأحداث المغربية)

عبر عدد من المصابين في الزلزال، الذي هز عدة مناطق من المملكة، عن عميق ارتياحهم وعظيم امتنانهم للعناية السامية التي يحيطهم بها الملك محمد السادس، الذي أعطى تعليماته، منذ اللحظات اﻷوﻟﻰ التي أعقبت الزلزال، لتسخير كافة الوسائل والإمكانيات من أجل تقديم الدعم والمساندة للمتضررين. وقد قام جلالة الملك، بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم. وبهذه المناسبة، عبر عدد من الجرحى، في تصريحات للصحافة، عن تشكراتهم الحارة وعميق امتنانهم لجلالة الملك على العناية التي أحاطهم بها جلالته فور وقوع الهزة الأرضية.

زلزال الحوز.. خسائر كبيرة في قطاع التعليم (العلم)

على غرار باقي القطاعات، تكبد قطاع التربية الوطنية خسائر فادحة في الأرواح والمنشآت بأقاليم الحوز و تارودانت و شيشاوة، جراء الزلزال العنيف الذي تعرضت له المنطقة. وفي هذا السياق كشف بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن 530 مؤسسة تعليمية و55 داخلية لحقتها أضرار بليغة متفاوتة الخطورة، في حين أودى الزلزال بحياة سبعة أساتذة، وإصابة 39 آخرين بجروح. بينما لم يكشف بلاغ وزارة التربية الوطنية عن عدد الوفيات في صفوف التلاميذ رغم أن أخبارا كثيرة راجت حول وفاة العشرات منهم، وأن الزلزال قضى على جميع تلاميذ أحد الفصول الدراسية. واضطرت الوزارة الوصية في ضوء هذه المعطيات إلى إعلان تعليق الدراسة في 42 جماعة قروية تابعة لأقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة.

المركز المغربي للظرفية يكشف عن أرقام توضح الوضعية الحقيقية للاقتصاد الوطني (العلم)

أصدر المركز المغربي للظرفية تقريره السنوي الأخير، “النشرة الموضوعاتية”، في عددها 57 الذي اهتم بالنمو المضطرب. وعلى المستوى الوطني، من المتوقع أن يتباطأ نمو التجارة إلى 1.7 في المئة في سنة 2023 وفقا لمنظمة التجارة العالمية، وذلك بسبب الحرب في أوكرانيا، واستمرار ارتفاع التضخم، وتشديد السياسة النقدية، وعدم اليقين المالي. كما تحيط بالتوقعات مخاطر تدهور كبيرة، بما في ذلك التوترات الجيوسياسية المتزايدة، وانعدام الأمن الغذائي العالمي، واحتمال حدوث تداعيات غير متوقعة لتشديد السياسة النقدية، والمخاطر التي تؤثر على الاستقرار المالي وزيادة مستويات الديون.

القوات المسلحة الملكية تقيم مستشفى طبيا جراحيا ميدانيا بإقليم تارودانت (الصحراء المغربية)

على إثر الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، وبتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقامت القوات المسلحة الملكية، بشكل مستعجل، مستشفى طبي جراحي ميداني بجماعة تافنكولت (إقليم تارودانت). وينضاف هذا المستشفى متعدد الاختصاصات، الذي عبأ فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين ومساعدين اجتماعيين تابعين للقوات المسلحة، إلى المستشفى الميداني المقام بمنطقة أسني بإقليم الحوز. وتقدم هذه الوحدة الطبية، التي شرعت في استقبال المصابين يوم الأحد الماضي، خدمات طبية وجراحية لفائدة ضحايا الزلزال، وذلك في إطار التعبئة الشاملة التي تهدف إلى مد يد العون إلى الساكنة المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية.

عمق الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية في صلب مباحثات رئيس مجلس المستشارين مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية (الصحراء المغربية)

أجرى رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، بالرباط، مباحثات مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب بونيت تالوار، هم ت عمق علاقات الشراكة الاستراتيجية المغربية الأمريكية، التي تستند إلى مبادئ الثقة والتعاون المشترك. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الشراكة تعززت أكثر بفضل العلاقات المتميزة التي تجمع قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس جو بايدن، مشيرا إلى أن الجانبين توق فا عند تطابق وجهات نظر البلدين في ما يخص العديد من القضايا الإقليمية والدولية، المرتبطة خاصة بتعزيز الأمن والاستقرار والديمقراطية والتنمية المستدامة.

الخزينة العامة للمملكة: عجز بقيمة 42,3 مليار درهم عند متم غشت (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا ماليا بقيمة 42,3 مليار درهم عند متم غشت 2023، مقابل عجز بلغ 24,7 مليار درهم قبل سنة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت 2023، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 20,6 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، مقابل عجز في الخزينة بقيمة 24,7 مليار درهم عند متم غشت 2022، والذي يأخذ بعين الاعتبار الرصيد الإيجابي البالغ 28 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

المغرب-الولايات المتحدة: بحث فرص التعاون في مجال مصائد الأسماك (الاتحاد الاشتراكي)

شكلت فرص التعاون في مجال الصيد العرضي للأسماك محور الاجتماع المنعقد بالرباط، بين قطاع الصيد البحري والوكالة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي. وذكر بلاغ لقطاع الصيد البحري أن هذا الاجتماع يندرج ضمن إطار الجهود المبذولة من طرف قطاع الصيد البحري، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في الحفاظ على الأصناف البحرية المحمية بموجب اتفاقيات دولية وذلك وفق الرؤية الراسخة للقطاع في مجال تنمية الثروة السمكية وحمايتها. وحسب البلاغ، فقد تدارس الطرفان سبل التعاون وتفعيل برامج لمواكبة الصيادين المغاربة من أجل تقليص الصيد البحري العرضي، لا سيما صيد السلاحف البحرية وكافة الأصناف المحمية.

زلزال الحوز: الملك يتفقد المصابين ويتبرع بالدم (بيان اليوم)

قام الملك محمد السادس، بزيارة المركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين، ضحايا الزلزال الأليم الذي وقع يوم الجمعة 8 شتنبر، وخلف خسائر بشرية ومادية هامة في العديد من جهات المملكة. وهكذا، قام جلالة الملك بزيارة مصلحتي الإنعاش واستشفاء ضحايا الزلزال، حيث استفسر جلالته عن الحالة الصحية للأشخاص المصابين، وكذا عن الخدمات الصحية المقدمة لهم من طرف الفرق الطبية المعبأة على إثر هذه الكارثة الطبيعية الكبرى. وبهذه المناسبة، تفضل الملك محمد السادس فتبرع بالدم، وهي التفاتة كريمة تجسد العناية الملكية السامية وتعبر عن تضامن جلالته الكامل وعطفه على الضحايا والعائلات المكلومة.

التقدم والاشتراكية ينوه بمجهودات الدولة لمواجهة آثار زلزال الحوز بتوجيهات ملكية سامية مقدامة ومحكمة (بيان اليوم)

نوه حزب التقدم والاشتراكية بالمجهودات الجبارة التي بذلتها الدولة، بمختلف مكوناتها العسكرية والمدنية وسلطاتها المركزية والمحلية ومصالحها الصحية وهيئاتها المنتخبة، بالإضافة إلى الفعاليات المجتمعية والمواطنة المختلفة، منذ اللحظات الأولى التي أعقبت الزلزال، بتوجيهات ملكية سامية مقدامة ومحكمة، وبتتبع مباشر من الملك محمد السادس. وجاء في بيان للمكتب السياسي للحزب، صدر عقب اجتماع له بالرباط، أن هذه المجهودات تجلت “من خلال التدخل السريع والناجع، والتعبئة الفعالة لإمكانيات بلادنا، اللوجستيكية والبشرية، للمواجهة التدريجية والفعالة للآثار المدمرة لهذه الكارثة الطبيعية الكبرى”. واستحضر المكتب السياسي استعجالية الأوضاع في عدد من الدواوير والمداشر المعزولة، وانتظارات ساكنتها المنكوبة، وحجم الخسائر التي تزيدها خطورة التضاريس الوعرة، وصعوبة الولوج إليها جراء انهيار الطرق والمسالك المؤدية إليها، داعيا إلى مواصلة الجهود وتكثيفها لمعالجة هذه الأوضاع المأساوية.

زلزال الحوز.. أواصر تضامن مغاربة العالم تمتد نحو الوطن (بيان اليوم)

“لم يغمض لي جفن طيلة ليلة الجمعة-السبت. الحمد لله، أقاربي في مراكش سالمون، لكن عائلتي الكبيرة هي بلدي”، هكذا تحدث بتأثر خالد.أ، الجامعي في ميريلاند، الولاية المجاورة للعاصمة الأمريكية. على غرار هذا الإطار الذي استقر بالولايات المتحدة منذ حوالي ثلاثين عاما، يتابع المغاربة في أمريكا الشمالية لحظة بلحظة مستجدات الزلزال الذي هز منطقة الحوز والعديد من الأقاليم المجاورة. وبعد مرور موجة الصدمة والتأثر، عادت أواصر التضامن الكامل لمغاربة العالم مع وطنهم الأم لتمتد من جديد.

الدار البيضاء.. إصابة خمسة أشخاص بجروح إثر انهيار كلي لمنزل آيل للسقوط (رسالة الأمة)

أفادت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الفداء-مرس السلطان أن خمسة أشخاص أصيبوا بجروح، إثر انهيار كلي لمنزل مكون من ثلاثة طوابق، مدرج ضمن الدور الآيلة للسقوط، كائن بحي الفرح. وفور إشعارها بالحادث، يضيف المصدر ذاته، تدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية قصد اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، حيث جرى نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي محمد بوافي وتأمين البنايات المجاورة. وأشار المصدر إلى أن المعطيات الأولية ترجح أن هذا الانهيار قد يكون بسبب أشغال حفر الأساس الجارية ببناية مجاورة.

البرلمان يشكل لجنة لمواكبة تداعيات الزلزال (رسالة الأمة)

قرر مجلسا البرلمان إحداث لجنة على مستوى كل مجلس يرأسها رئيس المجلس المعني، وذلك من أجل مواكبة كافة المستجدات ذات الصلة بتداعيات الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المغرب، والتدابير التي تتخذ لمواجهتها. وستضم اللجنة في عضويتها، أعضاء مكتبي المجلسين ورؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، بالإضافة إلى رؤساء اللجن البرلمانية الدائمة. وجاء اتخاذ هذا القرار بعد اجتماعات طارئة عقدها كل من مكتب مجلس النواب ومكتب مجلس المستشارين ورؤساء الفرق والمجموعات البرلمانية، وخصصت لاعتماد صيغ مساهمة أعضاء المجلسين في المجهود التضامني الوطني مع ضحايا الزلزال، ومن أجل إعادة بناء المناطق المنكوبة، بحسب ما أكده بلاغ مشترك للمجلسين.

زلزال الحوز.. مخزون الأدوية للتكفل بالمصابين كاف للغاية (لوماتان)

أفاد مسؤول بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بأنه تم نقل أزيد من 300 طن من الأدوية والمعدات الطبية نحو المناطق المتضررة من زلزال الحوز، مؤكدا أن المخزون كاف للغاية للتكفل بالمصابين. وقال مدير مديرية الأدوية والصيدلة، عزيز مرابطي، في تصريح صحفي، إنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بادرت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية، منذ الساعات الأولى التي أعقبت الزلزال، إلى تفعيل المخطط الإستراتيجي للطوارئ المتعلق بالمخزون الإستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصيدلانية. وأوضح أن هذا المخزون من الأدوية والمنتجات الصحية الأساسية ،الذي أعدته الوزارة، يأتي لمواجهة حالات الطوارئ والكوارث.

زلزال الحوز: القوات المسلحة الملكية تسخ ر إمكانيات مهمة في عمليات الإنقاذ وإيصال المساعدات جوا (لوماتان)

سخ رت القوات المسلحة الملكية وسائل وإمكانيات مهمة في عمليات الإنقاذ وإيصال المساعدات جوا إلى المناطق المتضررة من زلزال الحوز. فمنذ يوم السبت الماضي، تنفذ مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية مهام نقل وإيصال المساعدات جوا وإجلاء المصابين. وانطلاقا من قاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، يتم تنفيذ ما بين 35 و 40 مهمة يوميا، حسب الظروف الجوية وطبيعة التضاريس، حيث تقوم مروحيات من نوع شينوك CH47 وبوما SA330 و AB 205 بطلعاتها الجوية منذ الساعات الأولى للصباح بين مدينة مراكش ومختلف المناطق المتضررة من الزلزال، لاسيما تلك التي يصعب الوصول إليها عبر المسالك البرية.

انخفاض المداخيل الجمركية بنسبة 3,1 في المائة في نهاية غشت (لوبينيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 54,58 مليار درهم عند متم غشت الماضي، بانخفاض نسبته 3,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوردت النشرة الشهرية لإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 46 مليون درهم عند متم غشت 2023.

الألعاب البارالمبية الإفريقية الأولى: المغرب يتوج بطلا بسبع ميداليات من بينها ثلاث ذهبيات (لوبينيون)

توج المغرب، بأكرا، بطلا للدورة الأولى للألعاب البارالمبية الإفريقية بـ7 ميداليات (ثلاث ذهبيات وثلاث فضيات وبرونزية). واحتلت جنوب أفريقيا المركز الثاني برصيد 4 ميداليات منها ذهبيتان وفضيتان. وكان المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة رجال قد فاز على نظيره الجزائري بنتيجة 64 مقابل 45 في المباراة التي أقيمت برسم نهائي كرة السلة للألعاب البارلمبية الافريقية. وبذلك حصل المغرب على ثلاث ميداليات ذهبية وثلاث فضيات وواحدة برونزية خلال النسخة الأولى لهذه الألعاب.

جمهورية بنين تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة (البيان)

جددت جمهورية بنين، التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمغرب، ولمبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة، والتي تشكل الحل الوحيد ذي المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب المباحثات التي أجريت بالرباط بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البنيني أوشلجون أجادي باكاري. وأضاف البيان أن باكاري عبر، أيضا، عن دعم البنين لجهود منظمة الأمم المتحدة باعتبارها الإطار الحصري للتوصل إلى حل واقعي، وعملي، ودائم للنزاع حول الصحراء المغربية.

خالد آيت الطالب: قطاع الصحة عبأ جميع الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية (البيان)

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ايت الطالب، أنه تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، عبأ قطاع الصحة جميع الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية من أجل الاستجابة لحاجيات الساكنة المتضررة من الزلزال الذي ضرب الحوز وعددا من أقاليم المملكة. وقال آيت الطالب، في تصريح للصحافة، على هامش الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس للمركز الاستشفائي الجامعي “محمد السادس” بمراكش، حيث تفقد جلالته الحالة الصحية للمصابين ضحايا الزلزال، إن “هذه التعبئة تهم، أيضا، المناطق الأكثر قربا من بؤرة الزلزال التي يتعذر الوصول إليها بسهولة، إلى جانب المناطق القريبة، ولاسيما على مستوى مناطق تحناوت وتارودانت ومراكش، وخاصة شيشاوة وأمزميز”.

لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب تناقش مشروع قانون العقوبات البديلة (ليبراسيون)

شرعت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، في مناقشة مشروع قانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة، وذلك بحضور عبد اللطيف وهبي، وزير العدل. وناقش النواب، على الخصوص، مساهمة مشروع القانون في معالجة إشكالية الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات السجنية وترشيد التكاليف، والحد من الآثار السلبية للعقوبات السالبة للحرية لمدة قصيرة، ومساهمته في تأهيل واندماج المحكومين داخل المجتمع. وأكد وهبي أن هذا المشروع يسعى إلى “وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة”.

في آسني، الالتفاتة الملكية بلسم للقلوب (ليبراسيون)

يعكس المستشفى العسكري الميداني (الطبي- الجراحي) الذي تمت إقامته بمنطقة أسني تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حجم التعبئة اللوجستية الكبيرة لفائدة الساكنة المتضررة من الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز. ويقدم المستشفى الذي دخل حيز الخدمة في ظرف زمني يقل عن ثلاثة أيام، خدمات علاجية للمصابين المنحدرين من مختلف الدواوير بالإقليم. وتعد هذه الالتفاتة الملكية بلسما لقلوب السكان في المناطق المتضررة، الذين يثمنون عاليا هذه المبادرة ذات الوقع الإنساني الكبير والتي تخفف آلام الضحايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى