الرئسيةبيئةمجتمعميديا وإعلام

المديرية العامة لأمن تحذر.. اعتقال “مؤثرة” أثارت هلع سكان منطقة بعد حديثها عن “زلزال جديد”

أوقفت السلطات المختصة في المغرب، مؤخرا، مؤثرة على تطبيق "تيك توك"، بعد أن نشرت مقطعا مصورا زعمت فيه أنه يوثق هزة أرضية في أحد مناطق البلاد، مما أثار "الرعب والهلع بين السكان".

ودخلت النيابة العامة في مدينة إنزكان التابعة لجهة سوس ماسة جنوبي البلاد، على الخط لتأمر  بتوقيف سيدة، مساء الأحد، و”وضعها تحت الحراسة النظرية بالمركز الترابي للدرك الملكي القليعة، لنشرها محتوى زائفا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي”.

وادعت المرأة موضوع التوقيف،   أن هزة أرضية قوية وقعت في منطقة آيت ملول وبيوكري، زاعمة إلى أن السلطات “تعمل على إجلاء المباني من القاطنين فيها”.

وعممت تلك “المؤثرة”، التي لم يتم الكشف عن هويتها، مقطع فيديو على منصة “تيك توك”، يظهر منزلا مجهولا لحظة انهياره، وأرفقته بتعليق صوتي أكدت فيه أن الانهيار ناجم عن هزة أرضية، مما أثار رعب سكان المنطقة.

وفي سياق متصل، حذرت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، التابعة لإدارة الدفاع الوطني، من إمكانية “استغلال الأزمة الإنسانية” التي تمر بها البلاد، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب مؤخرا عدة مناطق فيها، “من قبل المجرمين في الفضاء السيبيراني، لتصيد الضحايا والقيام بأنشطة احتيالية”.

وقالت المديرية، إن “مجرمي الإنترنت يتطلعون إلى الاستفادة من هذه الأزمة الإنسانية، واستخدام موضوع الزلزال في الحملات لخداع الضحايا، عبر تنزيل ملفات مصممة لذلك، أو حثهم على الدخول إلى روابط معينة على الشبكات الاجتماعية من أجل نشر أنواع مختلفة من الفيروسات الخبيثة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى