الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء:

يمني: تأثير الزلزال على الاقتصاد المغربي محدود (الأحداث المغربية)

أكد خبير السياسات العامة، عبد الغني يمني، أن آثار مخلفات الزلزال الذي شهده المغرب في 8 شتنبر، على الاقتصاد المغربي “محدودة”. وأوضح يمني، في حوار مع اليومية، أن “الدخل الإجمالي للمناطق المتضررة من الزلزال لا يتعدى نسبة 8.5 من الناتج الإجمالي للمغرب، بمعنى أن آثار مخلفات الزلزال على الاقتصاد المغربي محدودة، لأن هذه الكارثة لم تضرب مراكز الثقل الاقتصادي كالدار البيضاء وطنجة”. وأشار الخبير إلى أنه رغم الضحايا والمصابين، إلا أن الزلزال أبان كذلك عن قدرة في مواجهة الصعاب، ليس فقط على مستوى احتواء مخلفات هذه الكارثة، لكن أيضا على مستوى التفاعل الفوري، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الإعمار وإعادة التأصيل من خلال برنامج بميزانية توقعية تصل إلى 120 مليار درهم.

النظام الأساسي للتعليم.. تعديلات نقابية (الأحداث المغربية)

أحال الأمين العام للحكومة مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية على مجلس الحكومة، سيقدمه اليوم الأربعاء، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى. وأكد مصدر نقابي، للجريدة، أن النقابات الأربع ستسارع إلى بعث مذكرة مشتركة تهم تعديلاتها ومقترحاتها بشأن بعض القضايا العالقة ليتدارسها مجلس الحكومة؛ وسيتم اتخاذ الموقف النقابي المناسب حسب النتائج التي سيسفر عنها المجلس الحكومي. وصرح المصدر النقابي نفسه أن النسخة المعروضة تتضمن نقاطا لم ترد في مضامين اتفاق 14 يناير الماضي، كتحديد سن التوظيف في ثلاثين سنة؛ كما لم تتضمن أي إشارة لملف أساتذة الزنزانة 10 وضحايا النظامين وتغيير الإطار لهيئة التوجيه والتخطيط وغياب تعويضات للثانوي التأهيلي.

تجربة المغرب في نبذ خطاب الكراهية ملهمة (الأحداث المغربية)

دعا البرلمان المغربي، خلال اجتماع لرؤساء مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ع قد عبر تقنية التناظر المرئي، إلى استلهام التجربة المغربية في مجال نشر قيم الإسلام السمحة والتعريف بها بطريقة مؤسساتية، لاسيما من خلال عمل مؤسسة محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات. وأكد نائب رئيس مجلس النواب، محمد صباري في توصيات قدمها باسم البرلمان المغربي خلال هذا الاجتماع الذي بحث موضوع “تكرار حرق المصحف الشريف والنظر في تداعيات التغير المناخي والتضامن الإسلامي لمواجهته”، على ضرورة التحسيس بمخاطر “الإسلاموفوبيا” في إطار اليوم العالمي لمناهضة هذه الظاهرة، معتبرا أن تمل ك هذا الحدث يعزز إشعاعه على المستوى الدولي.

مباحثات مغربية إيفوارية لتعزيز التعاون (الأحداث المغربية)

أجرى وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بمراكش، مباحثات مع نظيره الإيفواري، أمادو كوني، تمحورت حول تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات المرتبطة بالنقل واللوجستيك. وتوقف عبد الجليل، في تصريح صحفي، عقب المباحثات التي جرت على هامش أشغال الدورة الثانية لجائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية، عند ما يملكه المغرب وكوت ديفوار من دعامات للتعاون، منها تبادل التجارب في قطاع اللوجستيك والموانئ وتعزيز الربط البحري بين بلدان غرب إفريقيا على المحيط الأطلسي، وأيضا تبادل التجارب وتقوية التعاون في مجال المحطات اللوجستية. كما شكلت هذه المباحثات بحسب الوزير، مناسبة للتطرق لكيفية تفعيل اتفاقية تمكين النقالة المغاربة والايفوارين من الاشتغال في إطار مريح لتحسين أداء النقل بين البلدين.

الأحرار يشيد بحكامة التدبير الاستراتيجي والدور الريادي لجلالة الملك في تدبير تداعيات زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

أشاد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بحكامة التدبير الاستراتيجي والدور الريادي للملك محمد السادس، في تدبير تداعيات زلزال الحوز، الذي خلف حصيلة خسائر مادية وبشرية ثقيلة. وأعرب الحزب، في بلاغ أصدره عقب اجتماعه المنعقد برئاسة رئيس الحزب، عزيز أخنوش، عن تقديره العالي لمختلف التعليمات والتوجيهات السامية لجلالة الملك، منذ اللحظات الأولى لهذه الكارثة الطبيعية الكبرى، للتخفيف من حدة الأضرار والتداعيات المختلفة على الجرحى وذوي الضحايا، منوها، في هذا السياق، بالتوجيهات الملكية السامية الصادرة عن الاجتماعات الثلاثة، التي ترأسها جلالته، والتي أفرزت في وقت قياسي وضع لبنات برنامج مدروس ومندمج وطموح، رصدت له استثمارات مهمة، بهدف إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة.

المغرب يدين العمل الإرهابي الذي استهدف مواقع القوات البحرينية المشاركة في “عاصفة الحزم” و”إعادة الأمل” على الحدود الجنوبية للسعودية (الصحراء المغربية)

أدانت المملكة المغربية، بشدة العمل الإرهابي الآثم الذي استهدف مواقع قوات الواجب البحرينية المشاركة في عمليات “عاصفة الحزم” و”إعادة الأمل” على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أفراد قوات الدفاع البحرينية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن “المملكة المغربية تؤكد تضامنها الكامل والموصول مع مملكة البحرين الشقيقة ووقوفها معها في مواجهة هذا العمل الإرهابي الجبان، كما تعرب عن تعازيها لمملكة البحرين الشقيقة ولأسر الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين”.

اختيار المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية كـ”مركز دولي يعتمد على مفاعلات البحوث” للوكالة الدولية للطاقة الذرية (الصحراء المغربية)

أصبح المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، أول مركز في إفريقيا يحصل على التصنيف من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية كـ”مركز دولي يعتمد على مفاعلات البحوث”، للفترة 2023-2027، لاسيما لإجراء نوعين من التكوين وهما “التعليم والتكوين” (Education and Training) و”التكوين التطبيقي” (Hands-on Training). وتم التوقيع على اتفاقية التصنيف على هامش المؤتمر العام الـ 67 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقد بمقر الأمم المتحدة بالنمسا، بمشاركة وفد كبير يترأسه السفير والممثل الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان.

توقيف 30 مشجعا بشبهة التخريب وإضرام النار ببني ملال (المساء)

تمكنت مصالح الأمن بولاية أمن بني ملال، من توقيف حوالي 30 شخصا من مشجعي رجاء بني ملال وأولمبيك خريبكة، أغلبهم من الجمهور الخريبكي، للاشتباه في تورطهم في أعمال الشغب الكروي، بعد المباراة التي جمعت الفريقين بالملعب الشرفي ببني ملال. وأسفرت أحداث الشغب التي أعقبت نهاية المباراة بين الفريقين، عن تخريب أزيد من 300 كرسي بالملعب الشرفي لبني ملال، وإضرام النار في مجموعة من الأشرطة الورقية الخاصة بالتشجيع، وتخريب المرافق الصحية للملعب، وإصابة قرابة 30 فردا من رجال الأمن بجروح متفاوتة الخطورة.

اعتقال طالب سابق بكلية الطب انتحل صفة طبيب (المساء)

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة سيدي قاسم على أنظار النيابة العامة المختصة طالبا سابقا بإحدى كليات الطب، وذلك على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله وانتحال صفة ينظمها القانون ومزاولة مهنة الطب بشكل تدليسي. وكانت مصالح الشرطة بمدينة سيدي قاسم قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية شكاية تقدمت بها هيئة مهنية للأطباء، تتهم فيها المشتبه فيه بانتحال صفة طبيب وممارسة هذه المهنة بشكل غير قانوني. وأسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة عن ضبط المعني بالأمر وهو في حالة تلبس بمزاولة هذه المهنة داخل عيادة خاصة بشكل غير قانوني.

حزب الاستقلال: اعتزاز كبير بحكمة الملك ورؤيته السديدة المتعلقة بمعالجة آثار زلزال الحوز (العلم)

عبر حزب الاستقلال عن اعتزازه “الكبير” بحكمة الملك محمد السادس ورؤيته السديدة المتعلقة بمعالجة آثار زلزال الحوز. ونوهت اللجنة التنفيذية للحزب في اجتماع لها بالرباط، برئاسة نزار بركة الأمين العام للحزب، تمحور حول استراتيجية البلاد لمواجهة آثار الزلزال، ومخرجات اجتماع رئاسة الأغلبية الحكومية والدخول السياسي والبرلماني، بما “أبانت عنه الأمة المغربية في نموذجها المتفرد في التضامن وفي قيمها الإنسانية النبيلة”، مشيدة بـ”تدخلات القوات المسلحة والسلطات والمنتخبين والمجتمع المدني لإنقاذ الضحايا”. بالمقابل، شدد الحزب على ضرورة مواصلة تسريع بناء الدولة الاجتماعية ودعم القدرة الشرائية للمواطنين وإنصاف المناطق الجبلية، مؤكدا “انخراطه في التجربة الحكومية الحالية وتعزيز روح الانسجام الذي يطبع عمل الأغلبية الحكومية”.

زلزال الحوز.. صهاريج وأثقاب استكشافية لضمان استمرار تزود ساكنة المنطقة من الماء الصالح للشرب (العلم)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن السدود الواقعة بالقرب من بؤرة زلزال الحوز لم تتضرر بفعل بنائها الصلب، والذي يتماشى مع المعايير الدولية المعتمدة لبناء السدود، ومقاومة الزلازل. وأوضح بركة، خلال زيارة تفقدية إلى المنشآت المائية بالمناطق المتضررة من الزلزال، أن الوزارة أرسلت فرقا تقنية بعد ثلاث ساعات عقب الزلزال لإعداد الدراسات والتحاليل الأولية اللازمة، حيث خلصت إلى أنه لم يتم تسجيل أي ضرر. وفي موضوع ذي صلة، أوضح وزير التجهيز و القاء، أن هناك دراسات فى شأن اختفاء بعض العيون المائية، وظهور أخرى جديدة بعد الزلزال، مضيفا أنه بعد 5 سنوات من الجفاف هناك عمليات لإيصال الماء الصالح للشرب بتعاون مع وزارة الداخلية عبر الشاحنات الصهريجية، وكذا وضع صهاريج محلية ثابتة لضمان التزويد، بالإضافة إلى القيام بأثقاب استكشافية لتوفر المنطقة على إمكانيات مائية مهمة لاستغلالها،ذ بما يضمن تزود الساكنة من هذه المادة الحيوية.

اجتماع رابع للجنة بين الوزارية المكلفة بإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز (العلم)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أن الحكومة ستسخ ر كل الإمكانيات في مرحلة إعادة البناء السريع، التي ستشمل المدارس والمستشفيات والمرافق الحيوية التي تضررت بفعل الزلزال. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن أخنوش شدد، خلال ترؤسه الاجتماع الرابع للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، على أن إنجاز هذه المشاريع سيجري تمويله، انطلاقا من الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، الذي تم إحداثه تنفيذا للتعليمات الملكية. وأوضح رئيس الحكومة أن الأيام المقبلة ستشهد عقد اجتماعات مسترسلة، بهدف تنسيق الجهود ووضع اللمسات الأخيرة على التصور المتعلق بتنزيل المشاريع التنموية بالمناطق المتضررة، مشيرا إلى أن دينامية الحكومة متواصلة، من أجل إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وكذا تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في هذه المناطق.

316 ألف مقاولة منخرطة في الضمان الاجتماعي (العلم)

ترأست نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، اجتماع مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ونوه المجلس بالمؤشرات الإيجابية التي تم تسجيلها برسم سنة 2022 والتي ترتبط بنجاعة تدبير النظام العام ونظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة العمال الأجراء الذي بلغ عدد المصرح بهم لدى الصندوق 3،82 مليون، كما ارتفع عدد المقاولات المنخرطة المصرحة إلى حوالي 316 ألف مقاولة. وتطورت كتلة الأجور المصرح بها بنسبة 10 في المئة لتبلغ 187 مليار درهم.

الحكومة تفوض لـ”وكالة تأهيل وتنمية الأطلس الكبير” مهمة تنزيل برنامج ما بعد الزلزال (الاتحاد الاشتراكي)

من المقرر أن يتدارس قبل أن يصادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم قانون يقضي بإحداث “وكالة تأهيل وتنمية الأطلس الكبير”، والتي سيعهد إليها بتنزيل برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز الذي تبلغ ميزانيته 120 مليار درهم. ويهدف إنشاء “وكالة تأهيل وتنمية الأطلس الكبير” إلى ضمان التنزيل الفعال لبرنامج البناء والتأهيل، حيث ستشتغل لمدة زمنية محددة مرتبطة بمدة البرنامج، وتتمثل مهامها الرئيسية في تتبع صرف المساعدات المالية، وتنفيذ مشاريع إعادة البناء والتأهيل، وتنفيذ مشاريع التنمية السوسيو-اقتصادية، والتنسيق بين مختلف القطاعات والفاعلين المعنيين. وإذا كان اللجوء إلى اعتماد نظام الوكالات في تدبير القطاع العمومي يساهم بشكل أو بآخر في تحقيق مزيد من الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، فإنه مع ذلك مازال موضوع نقاش عمومي من حيث كونه يحمل في طياته العديد من المزايا كما لا يخلو من نقط ضعف وإكراهات عند التنزيل.

تسوية الوضعية الجبائية للمنشآت غير النشيطة (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت المديرية العامة للضرائب أنه يمكن للمنشآت، التي لم تحقق أي رقم أعمال أو التي أدت فقط المبلغ الأدنى من الحد الأدنى للضريبة برسم الأربع سنوات المحاسبية الأخيرة، والتي ترغب في التوقف نهائيا عن مزاولة أنشطتها، أن تستفيد من الإعفاء من المراقبة الجبائية وكذا الإلغاء التلقائي للجزاءات المترتبة عن عدم الإدلاء بالإقرارات وأداء الضرائب برسم السنوات غير المتقادمة. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه من أجل القيام بذلك فإن تلك المنشآت مدعوة لكي تقدم بطريقة إلكترونية الإقرار بالتوقف الكلي عن مزاولة النشاط خلال سنة 2023، وأن تقوم بالدفع التلقائي، داخل نفس أجل الإقرار السالف الذكر، لمبلغ جزافي للضريبة على الشركات أو الضريبة على الدخل حسب الحالة، يحدد في خمسة آلاف درهم عن كل سنة محاسبية غير متقادمة.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدة لـ500 تلميذة بالسلك الإعدادي من إقليم الحوز (الاتحاد الاشتراكي)

قامت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالجماعة الترابية تامصلوحت (إقليم الحوز)، بتنظيم مجموعة من الأنشطة الطبية والاجتماعية والإنسانية والتضامنية لفائدة 500 تلميذة بالسلك الإعدادي ينحدرن من العديد من المناطق المتضررة من زلزال الحوز. وهكذا، جرى على مستوى مؤسسة للتعليم العالي الخاص حيث تم استقبال والتكفل بهؤلاء التلميذات، تهيئة فضاءات لإجراء فحوصات طبية وتقديم الدعم الاجتماعي والمواكبة النفسية والدعم المدرسي لفائدة المستفيدات. وتندرج هذه المبادرة التضامنية التي أشرف عليها طاقم تابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن مكون من أطباء متخصصين وأطر طبية ومساعدات اجتماعيات ومرافقين نفسيين، في إطار الجهود الكبيرة المتواصلة والمستمرة المبذولة من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن بتنسيق تام مع متدخلين آخرين، من أجل تقديم المساعدة والمساندة للأشخاص المتضررين، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس.

المغرب يرتقي إلى المركز الثالث إفريقيا والـ33 عالميا على مستوى جذب المستثمرين الصينيين (بيان اليوم)

تمكن المغرب خلال العقد الأخير، من تحقيق قفزة كبيرة في مناخ الاستثمار، متدرجا من المركز 60 في عام 2013، إلى المركز 33 بين الوجهات الأكثر شعبية في العالم للمستثمرين الصينيين. ويأتي هذا التقدم الملحوظ الذي أحرزه المغرب نتيجة لتصنيفه في مؤشر الاستثمار العالمي الصيني لعام 2023، الذي نشرته مؤخرا وحدة الاستخبارات الاقتصادية، التابعة لمجلة “الإيكونوميست” البريطانية، مبرزة أنه خلال العشر سنوات الأخيرة، تقدم المغرب 27 مركزا، ليصبح وجهة جذابة للغاية للمستثمرين الصينيين على المستوى العالمي. ويعمل الإصدار الأخير من مؤشر الاستثمار العالمي الصيني على تقييم 80 اقتصادا استنادا إلى ما يقرب من 200 مؤشر، لتحديد الفرص والمخاطر التي تواجه الشركات والمستثمرين الصينيين الذين يسعون إلى توسيع أنشطتهم على المستوى الدولي. ويأتي هذا التقدم الكبير في المغرب على خلفية صعود الشركات الصينية كمستثمرين عالميين خلال العقد الماضي.

قرض أوروبي بقيمة 34,5 مليون يورو لدعم قطاع الأدوية بالمغرب (بيان اليوم)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه سيدعم قطاع الأدوية الخاص في المغرب بقرض قيمته 380 مليون درهم (34,5 مليون يورو) لمجموعة Dislog الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع السلع الاستهلاكية المتنوعة. ويتكون هذا التسهيل المالي، حسب بلاغ للبنك، من شريحتين، إذ سيتم استخدام 270 مليون درهم مغربي (24,5 مليون يورو) للاستحواذ على شركة “ستيريفارما”، وهي شركة تصنيع أدوية محلية توفر أدوية عامة متخصصة بأسعار معقولة كبديل للمنتجات الأصلية باهظة الثمن في علاج الأمراض المهددة للحياة. أما بقية المبلغ، أي 10 ملايين يورو، فسوف تستخدم في تمويل تشييد مبنى صناعي جديد ومنصة لوجستية معتمدين بيئيا، بالإضافة إلى تركيب ألواح كهروضوئية. ومن المتوقع أن تولد الألواح الكهروضوئية الجديدة الطاقة لتشغيل المبنى، وستساعد في تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

الحوار الاجتماعي.. جولة مرتقبة شهر نونبر (رسالة الأمة)

علمت” رسالة الأمة”، أن جلسة الحوار الاجتماعي، لدورة شتنبر، ستؤجل إلى شهر نونبر المقبل، وفق مصادر عن مركزية الاتحاد المغربي للشغل، التي أشارت إلى أن الحكومة اقترحت تأجيلها للدورة إلى شهر أبريل، لكن الاتحاد تشبث ببرمجتها الشهر المذكور، ليتم إدراج ملاحظات واقتراحات النقابات حول مشروع قانون ميزانية 2024. فيما أكدت مصادر عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن موعد انعقاد الدورة المؤجلة لم يتم تحديده بعد. وتطالب النقابات بتحسين الدخل، من خلال التخفيض الضريبي عن الأجور الذي سيبقی مطلبا قارا، وسییقی حاضرا لكون الأجراء يؤدون ضرائب مرتفعة تصل إلى 38 في المائة، مع مناقشة ممارسة الحريات النقابية وحق الإضراب.

أسبوع الابتكار الأمريكي.. جامعة محمد الخامس بالرباط تحصد 5 ميداليات ذهبية و13 ماسترا للابتكار (رسالة الأمة)

حصدت جامعة محمد الخامس بالرباط، من خلال مركزها للابتكار التكنولوجي التابع للمدرسة المحمدية للمهندسين، 5 ميداليات ذهبية و13 ماسترا للابتكار بالمسابقة العالمية “أسبوع الابتكار الأمريكي 2023″، والتي انعقدت افتراضيا بلاس فيغاس. وذكرت جامعة محمد الخامس في بلاغ لها، أن هذه التتويجات ظفر بها كل من حسن عمور مدير مركز الابتكار التكنولوجي بالمدرسة المحمدية للمهندسين، وفريقه المتكون من (قانون سامية، والركيك زكرياء، وباعير جلال، والسيم محمد مروان، والعلمي ومحمد، والخديري منى)، وذلك لمشاريعهم المبتكرة حول “اختراع مغربي رائد عبر الترددات الراديوفونية للكشف عن سرطان الثدي”.

الدوحة.. المغرب عازم على إعطاء زخم جديد للتعاون الثقافي الإسلامي المشترك (رسالة الأمة)

أكد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، على إرادة المملكة المغربية الصادقة، وعزمها الأكيد على المضي قدما في إعطاء زخم جديد للتعاون الثقافي الإسلامي المشترك. وأبرز بنسعيد، في كلمة أمام المؤتمر الثاني عشر لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي بالدوحة، ألقتها بالنيابة عنه سميرة المليزي، الكاتبة العامة لقطاع الثقافة (وزارة الشباب والثقافة والتواصل)، استعداد المملكة المغربية لتقاسم تجاربها وخبراتها في مجالات التكوين والتكوين المستمر المرتبطين بمهن الثقافة والفنون والتراث، وصيانة وحماية التراث الثقافي المادي وغير والمادي، وتثمين الكنوز البشرية الحية، ومحاربة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية.

جلالة الملك يكلف رئيس الحكومة بإعادة النظر في مدونة الأسرة (لوماتان)

وجه أمير المؤمنين، الملك محمد السادس، رسالة سامية إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة. وتأتي هذه الرسالة الملكية تفعيلا للقرار السامي الذي أعلن عنه جلالته في خطاب العرش لسنة 2022، وتجسيدا للعناية الكريمة التي ما فتئ يوليها جلالته للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة بشكل عام. وبموازاة مع تكليف الملك، لرئيس الحكومة، من خلال هذه الرسالة، فقد أسند جلالته الإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح الهام، بشكل جماعي ومشترك، لكل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة، وذلك بالنظر لمركزية الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع.

تسليط الضوء بعمان على التجربة المغربية الرائدة في مجال الأمن السيبراني (لوماتان)

تم بعمان تسليط الضوء على التجربة المغربية الرائدة في مجال الأمن السيبراني، خلال قمة حول الأمن السيبراني. واستعرضت النائبة إلهام الساقي، بصفتها عضو المكتب المسير لمجموعة العمل البرلمانية رفيعة المستوى للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، التابعة للبرلمان العربي، بالمناسبة، محاور استراتيجية المملكة في مجال الأمن السيبراني، والتي اعتمدها المغرب سنة 2012 وكذا التوجيهات الوطنية لأمن نظم المعلومات. كما أبرزت الساقي، أمينة مجلس النواب، انخراط المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ سنة 2011، في مسار تطوير القدرات الوطنية لأمن نظم المعلومات وتعزيز الثقة الرقمية.

بنك المغرب يبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند 3 في المائة (لوبينيون)

قرر مجلس بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3 في المائة. كما سجل المجلس التباطؤ الملموس للتضخم الذي انخفض من ذروة 10,1 بالمائة على أساس سنوي في شهر فبراير إلى 5 في المائة في شهر غشت، وذلك بفضل التدابير الحكومية وتراجع الضغوط التضخمية الخارجية وتشديد السياسة النقدية. وأفادت توقعات مجلس البنك المركزي، كذلك، بأن يشهد النمو تحسنا تدريجيا ليصل إلى 2,9 في المائة سنة 2023 وإلى 3,2 في المائة سنة 2024، وذلك دون أخذ آثار زلزال الحوز وتداعيات تدابير إعادة الإعمار والإنعاش المعلنة بعين الاعتبار.

جهة الرباط سلا القنيطرة.. توزيع 288 ألف قنطار من الشعير المدعم (لوبينيون)

برمجت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة توزيع 288 ألف قنطار من الشعير المدعم لحماية 3 مليون رأس من الأغنام والماعز ومساعدة مربي الماشية المتضررين من نقص الأمطار، خصوصا ببعض المناطق التي عرفت نقصا في التساقطات المطرية، مما أثر على المراعي والزراعات الكلئية لتغطية حاجيات الماشية. وذكر بلاغ للمديرية أن هذا البرنامج جاء لمواجهة آثار نقص التساقطات المطرية على القطاع الفلاحي بالجهة في إطار برنامج الحد من آثار نقص التساقطات المطرية، موضحة أنه تم توفير الشعير المدعم بالسعر المحدد في 2 درهم للكيلوغرام الواحد وتغطي الدولة فارق السعر مقارنة مع الثمن المعتمد، كما سيتم التكفل بنقل الشعير من نقط البيع إلى المراكز الرئيسية للجماعات الترابية التي تبعد عن مراكز الربط.

معهد التمويل الدولي يؤكد عقد اجتماعه السنوي كما كان مقررا له بمراكش (البيان)

أكد معهد التمويل الدولي عقد اجتماعه السنوي بمراكش في الفترة الممتدة من 12 إلى 14 أكتوبر المقبل، وذلك عقب قرار البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المضي قدما في عقد اجتماعاتهما السنوية كما كان مخططا لها في المغرب. وجاء في بيان للمعهد المالي الدولي، ومقره واشنطن، “قلوبنا مع الضحايا والعائلات المتضررة من الزلزال المدمر في المغرب. قرر كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بعد إجراء تقييم للوضع الميداني في مراكش، الالتزام بخططهما لعقد اجتماعاتهما السنوية. وبناء على ذلك، سيعقد معهد التمويل الدولي أيضا الاجتماع السنوي لأعضائه”.

إقليم الفحص أنجرة: تسليم وحدة طبية متنقلة لفائدة ساكنة المناطق القروية (البيان)

جرى تسليم وحدة طبية متنقلة لفائدة ساكنة الجماعات القروية بإقليم الفحص أنجرة. وتتوفر الوحدة الطبية، التي سلمت خلال حفل تميز بحضور عامل إقليم الفحص انجرة عبد الخالق المرزوقي ورؤساء الجماعات الترابية ومسؤولي قطاع الصحة بالإقليم، على تجهيزات ومعدات طبية عصرية، وتروم تقريب الخدمات الطبية من ساكنة العالم القروي، لاسيما خدمات صحة الأم والطفل. وجري تمويل اقتناء هذه الوحدة الطبية، التي تبلغ كلفتها المالية 1,5 مليون درهم، في إطار مشروع تعاون بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الفحص أنجرة وشركة حقل الطاقة الريحية “الكدية البيضاء” والمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية.

زلزال الحوز: عدم تسجيل أي ضرر على مستوى السدود التي تديرها وكالة الحوض المائي لأم الربيع (ليبراسيون)

أكدت وكالة الحوض المائي لأم الربيع عدم تسجيل أي ضرر على مستوى السدود التي تديرها الوكالة، إثر الزلزال الذي شهدته منطقة الحوز يوم 8 شتنبر الجاري. وأوضحت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، في بلاغ لها، أن الوكالة أجرت تشخيصا لكافة المنشآت المائية التي تشرف عليها، لتقييم الأضرار والشروع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحها، مشيرة إلى أن التشخيص ه م بالأساس سدود المسيرة وسيدي إدريس، وأحمد الحنصالي، والحسن الأول، ومولاي يوسف وآيت مسعود. وأضاف البلاغ، أن هذه العملية التي تعبأ لها 42 إطارا وتقنيا وعامل صيانة من وكالة الحوض المائي لأم الربيع مكنت من التحقق من عدم تسجيل أي ضرر على مستوى السدود.

مسؤولة أممية تشيد بمجهودات المغرب في مجال الحد من حوادث السير (ليبراسيون)

أشادت مديرة مكتب شمال إفريقيا في اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، سوزانا شويدروفسكي، بمراكش، بالمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية في مجال الحد من ظاهرة حوادث السير. وأكدت شويدروفسكي، خلال أشغال الدورة الثانية لجائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية، على أن المغرب ساهم بشكل مهم في بناء الاستراتيجيات المتعلقة بتطوير السلامة الطرقية في القارة الإفريقية. وأبرزت من جهة أخرى، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تسعى إلى تقليص المعدل العالمي للقتلى والمصابين بجروح بليغة جراء حوادث السير في أفق 2030، مضيفة أن حوادث السير تعد معضلة عالمية تحتاج إلى حلول محلية مبدعة، والتوفر على نظام موثوق به لتدبير البيانات، واستعمال المعطيات لتطوير سياسات مناسبة في ظل احترام الحياة الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى