الرئسيةمجتمع

بهدف اقرار مدونة للأسرة عصرية خالية من الحيف والتمييز..تحالف نسائي واسع بصدد تدقيق عناصر مشروع مذكرة مشتركة+صور

عبرت ” التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة”، أنه، و في إطار التفاعل مع السياق الحالي المتميز بإطلاق مشاورات مع كل الأطراف المعنية بإعادة النظر في مدونة الأسرة، وتنفيذا لتوصيات اللقاء الموسع لمكونات التنسيقية النسائية الذي انعقد يوم 13 ماي 2023، تعلن التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة عن انخراطها الفعال في هذا الورش الوطني.

جاء ذلك، في بلاغ صادر عن تحالف واسع لجمعيات نسائية ديمقراطية، توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، حيث أكد على تواصل اجتماعاته،من أجل، تدقيق عناصر مشروع المذكرة المشتركة التي تم إعداد محاورها الأساسية من طرف لجنة التتبع، وإحالتها على باقي مكونات التنسيقية النسائية والحقوقية في اللقاء الموسع المقبل الذي سينعقد اليوم الجمعة 6 أكتوبر 2023، بهدف عرضها على اللجنة المكلفة بالإشراف على المشاورات مع المجتمع المدني ومع مكونات الحركة النسائية والحقوقية.

في السياق ذاته، كشف بلاغ التنسيقية، أنه بصدد تحيين خطتها الترافعية في تفاعل مع المستجدات التي يطرحها السياق الحالي، وتدارس سبل تنسيق مساهماتها في النقاش المجتمعي حول مدونة الأسرة المرتقبة؛ مع وضع خطة تواصلية من أجل توضيح مقترحات الحركة النسائية والحقوقية والمساهمة في تقديم إجابات حول الإشكالات التي تطرحها مدونة الأسرة اليوم، سواء على مستوى لغتها وفلسفتها ومقتضياتها، أو على مستوى تطبيق النصوص القانونية.

المصدر نفسه، أكد على دعم وتعزيز كل المبادرات الرامية إلى المساهمة في جعل هذه المحطة فرصة لإقرار مدونة أسرة عصرية خالية من الحيف والتمييز، تضمن حقوق النساء والرجال وتحترم المصلحة الفضلى للطفل، تماشيا مع التحولات التي عرفها المجتمع، ومع فلسفة الدستور المغربي والعهود الدولية التي صادق عليها المغرب، وفق مبدأي العدل والمساواة.

جدير بالذكر، أن مجموعة الجمعيات النسائية الديمقراطية التي راكمت خبرة وتجارب متنوعة في الدفاع عن حقوق النساء ومناهضة كل أشكال العنف والتمييز ضدهن كانت اعلنت عن تأسيس تحالف يحمل اسم ” التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة”، وذلك بتاريخ 30 نونبر 2022.

هذا، ويتشكل هذا التحالف من أ30 جمعية نسائية ديمقراطية، في حين أسندت لجنة التتبع المكلفة بالتنسيق والتواصل، لكل من اتحاد العمل النسائي. الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب. الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق النساء. فدرالية رابطة حقوق النساء. جمعية جسور ملتقى النساء المغربيات. الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء. جمعية صوت المرأة الأمازيغية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى