الرئسيةمجتمع

سوس ماسة:في حدث غير مسبوق جماعتي تنزرت وأملن تصادقان على خطة محلية للشباب

 قامت منظمة الهجرة والتنمية بمواكبة الجماعتين المحليتين  بجهة سوس ماسة في اطار بلورتهما للخطة المحلية للشباب. حيث صادقت الجماعة الترابية لتنزرت على خطتها المحلية للشباب يوم 06 أكتوبر الجاري، وصادقت عليها جماعة أملن يوم 07 من نفس الشهر.

هذا ويأتي العمل على هذه الخطط في اطار مواكبة منظمة الهجرة والتنمية لجماعة املن ولجماعة تنزرت والتي تندرج في اطار مشروع “ديناميات مواطنة” الممول من طرف مؤسسة فرنسا والوكالة الفرنسية للتنمية.

وجاء في بلاغ  منظمة الهجرة ان تبني فكرة صياغة خطة محلية للشباب، لم تكن اعتباطية بالنسبة للجماعتين، وإنما كانت عن قناعة، ونتيجة للتراكمات التنموية التي كانت دائما موجهة للشباب، وأخص البلاغ  بالذكر مشروع “فضاء قدرات” ومشروع تقوية قدرات الشباب القروي في مجال التشغيل بالنسبة لجماعة أملن ومشروع “الادماج الرقمي للشباب” بالنسبة لجماعة تنزرت اللذين تبنتهما الجماعتين في السنوات الأخيرة لفائدة الشباب.

وأضاف المصدر أن الهدف من هذا العمل، هو سعي الجماعتين الى تبني سياسة محلية تعنى بالشباب الى جانب برنامج العمل وكذلك كان محاولة منهما لتبني الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015-2030.

وجدير بالذكر أن شباب الجماعتين  ساهموا في بلورة الخطتين المحليتين  على مستوى الجماعتين عبر مجموعة من الورشات الحضورية، وورشات عن بعد على طول السنة الجارية،  ولم تكن بلورة الخطتين الهدف الوحيد لهذه الورشات، وإنما كان كذلك توعية شباب الجماعتين حول البرامج والاستراتيجيات والخطط الوطنية ذات الصلة، وكذلك تعريفه بالمؤسسات الوطنية التي تعنى بالشباب ومكانته في القوانين الوطنية التي تبناها المغرب.

وفي نفس السياق وضعت  الجماعتين مجموعة من الأنشطة والبرامج التي تقع في صميم اهتمامات الشباب، بعد ان عملتا حين بلورتهما لهذه الخطط، على إنجاز تشخيص تشاركي حول مكانة الشباب في القوانين الوطنية المؤطرة، وكذا لوضعية الشباب في الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2015-2030 وفي مجموعة من البرامج الوطنية والجهوية ونخص بالذكر برنامج التنمية الجهوية. ثم عملت هذه الجماعات على تحليل الوضعية السوسيو اقتصادية للشباب في كلا المجالين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى