الرئسيةحول العالم

قصة أكبر المخيمات كثافة..إسرائيل ليست المرة الأولى التي ترتكب فيه إسرائيل مذبحة بجباليا

للمرة الثالثة ترتكب إسرائيل مذبحة مروعة في مخيم جباليا من أجل استهداف شخص، واحد، فلقد سبق أن ارتكبت إسرائيل مذبحتين كبيرتين في المخيم واحدة عند اغتيال قائد كتائب عز الدين القسام الراحل صلاح شحادة والثانية عند اغتيال القيادي البارز بالحركة نزار ريان.

ومحت الطائرات الإسرائيلية حياً كاملاً في منطقة “الترنس” في معسكر جباليا للاجئين عن وجه الأرض، وهدمته على رؤوس ساكنيه في مجزرة جديدة في قطاع غزة، وقالت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة إن ذلك خلّف أكثر من 400 ضحية.

ومخيم جباليا هو أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة الذي أنشأته “أونروا” عام 1948، ويعيش فيه 116 ألف لاجئ على مساحة تبلغ فقط 1.4 كيلومتر مربع. ويُعد بذلك من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان.

وأدت غارة جوية نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، الثلاثاء، إلى استشهاد وإصابة المئات من الفلسطينيين، معظمهم من النساء والأطفال، وقالت وزارة الصحة إن عدد الضحايا في مجزرة جباليا قد يكون الأكبر، وقد يناهز عدد ضحايا مذبحة المستشفى المعمداني.

وأدت موجة الغارات الجوية الإسرائيلية، على مخيم جباليا للاجئين بالقرب من مدينة غزة إلى تسوية مبانٍ سكنية بالأرض، بينما تركت حفراً في الأرض.

إسرائيل تزعم أنها استهدفت اغتيال قائد كتيبة وسط جباليا
وزعم الناطق باسم الجيش الإسرائيلي بأنه خلال الغارة قام الاحتلال باغتيال إبراهيم بياري قائد كتيبة وسط جباليا في حماس، كما زعم أن قوات الجيش الإسرائيلي بقيادة لواء غفعاتي سيطرت على موقع عسكري مهم لحماس غربي جباليا.

ونفت حماس هذه الادعاءات واتهمت إسرائيل بالكذب.

وقالت وزارة الداخلية في غزة تعليقاً على مجزرة جباليا، إن طائرات الاحتلال ألقت 6 قنابل، تزن كل واحدة منها 1000 كغم على مربع سكني في مخيم جباليا فأبادته بالكامل.

أكبر مخيمات قطاع غزة

مخيم جباليا هو أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة. ويقع المخيم إلى الشمال من غزة بالقرب من قرية تحمل ذات الاسم. واليوم، فإن حوالي 116.011 لاجئاً مسجلاً يعيشون في المخيم الذي يغطي مساحة من الأرض تبلغ فقط 1.4 كيلومتر مربع، حسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

وأُنشئ مخيم جباليا عام 1948. ويقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة، بالقرب من قرية تحمل الاسم ذاته، وعلى مسافة كيلومتر عن الطريق الرئيسي (غزة ـ يافا). تحد المخيم من الغرب والجنوب قريتا جباليا، والنزلة، ومن الشمال قرية بيت لاهيا، ومن الشرق بساتين الحمضيات التابعة لحدود مجلس قروي جباليا، النزلة، وبيت لاهيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى