الرئسيةثقافة وفنون

جيسيكا شاستين من مراكش: العالم في حاجة إلى الفن

عبرت الممثلة الأميركية جيسيكا شاستين رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن امتنانها العميق للعودة مرة أخرى للمغرب وواحد من أكثر الأماكن سحرا في العالم من أجل الاحتفال بمنتجي السينما الجديدة.

وأكدت على أهمية الفن في تسليط الضوء على العديد من القضايا وإحداث تغيير إيجابي، واعتبرت أن ضم لجنة التحكيم لست نساء وثلاثة رجال هو شيء تاريخي. وشددت بمناسبة افتتاح الدورة العشرين على حاجة العالم اليوم إلى الفن بمختلف أشكاله وألوانه.

وقد جرى في افتتاح المهرجان تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي تتكون بالإضافة إلى رئيستها جيسيكا شاستين من الممثلة الإيرانية زر أمير والممثلة الفرنسية كامي كوتان والممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون والمخرجة الأميركية دي ريس والمخرجة البريطانية جوانا هوك والمخرج السويدي – المصري طارق صالح والممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد والكاتبة المغربية – الفرنسية ليلى سليماني. وستمنح اللجنة النجمة الذهبية لواحد من 14 فيلما طويلا، تعتبر أول أو ثاني عمل لمخرجيها، التي تشارك في المسابقة الدولية المخصصة لاكتشاف سينمائيين من جميع أنحاء العالم.

وانطلقت مساء أول أمس الجمعة فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي يحتفي هذه السنة بدورته العشرين مجددا الموعد مع تألق السينما بمختلف واجهاتها ببرمجة متنوعة وغنية وبحضور نجومها اللامعين من المغرب والعالم.

هذا، ويعكس هذا الحدث السينمائي ذائع الصيت الذي أضحى مع مرور السنوات موعدا لا محيد عنه في خارطة المهرجانات الدولية، مرة أخرى، الأهمية التي توليها المملكة للنهوض بالتعبيرات الفنية والصناعة السينمائية وتطويرهما.

دورة المهرجان التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 2 دجنبر المقبل تسعى لأن تشكل فضاء للتعبير والاكتشاف بالنسبة للعديد من السينمائيين المرموقين القادمين من دول مختلفة قصد عرض أعمالهم السينمائية وإتاحة الفرصة لجمهور للتعرف عليها، وذلك في جو حافل بالتبادل والتقاسم والإثراء الثقافي والفني.

على أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي يبصم على انفتاح سينمائي كبير، يعد هذه السنة بدورة غير مسبوقة تمتع عشاق السينما وتجمع نقادا ومثقفين وجمهورا عريضا متعطشا للفن وللسينما بشكل خاص.

وتقدم هذه الدورة مجموعة متنوعة من الإنتاجات قوامها 75 فيلما من 36 بلدا، موزعة على فقرات متعددة هي المسابقة الرسمية والعروض الاحتفالية والعروض الخاصة وبانوراما السينما المغربية وسينما الجمهور الناشئ والقارة الحادية شعر والأفلام المعروضة في إطار التكريمات.

وتحضر السينما المغربية بقوة هذه السنة في مجموع فقرات المهرجان بما مجموعه 15 فيلما. كما أن هذه المرة الثالثة في تاريخ المهرجان التي يخوض فيها مخرجان مغربيان المنافسة الرسمية في نفس السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى