الرئسيةمجتمع

أنفلونزا الطيور…فرنسا ترفع مستوى الخطر من ضئيل الى معتدل مع اكتشاف بؤرة جديدة

سترفع  باريس مستوى الخطر المتعلق بأنفلونزا الطيور في أراضي البر الرئيسي لفرنسا، غدا الأربعاء 29 نونبر الجاري، من “ضئيل” إلى “معتدل”، حسبما ذكرت الجريدة الرسمية الفرنسية  لليوم الثلاثاء 28 نونبر الجاري .

ويأتي هذا الإجراء بعد تسجيل بؤرة تفشي في إقليم مربيان (غرب)، وهي الحالة الأولى المسجلة في خريف 2023، بحسب وزارة الفلاحة الفرنسية.

وجاء في الجريدة الرسمية أن “قرار رفع مستوى خطر أنفلونزا الطيور تم اتخاذه بعد تحديد ديناميكيات العدوى في الطيور البرية المهاجرة في البلدان المجاورة، ويهدف إلى تعزيز تدابير المراقبة والوقاية”.

وأوضحت الجريدة أن تصنيف المخاطر الوبائية التي تتعرض لها الدواجن والطيور الأسيرة الأخرى،  تتم في حالة إصابة الطيور البرية بفيروس الأنفلونزا  وتنقسم إلى ثلاث فئات: “ضئيلة” و”متوسطة” و”عالية”.

وتجدر الاشارة الى أنه جرى تخفيض هذا الخطر إلى “ضئيل” في يوليوز الماضي. وقبل ذلك، كانت فرنسا تتربع مستوى خطر “مرتفع” اعتبارا منذ نونبر السنة الماضية، قبل أن تهبط إلى مستوى “معتدل” في أبريل الماضي.

وقد أدى وباء أنفلونزا الطيور، الذي يضرب أيضا أميركا وأوروبا وآسيا، إلى ذبح عشرات الملايين من الدواجن خلال السنوات الأخيرة في فرنسا، حيث تسبب منذ صيف 2021 في ذبح 32 مليون وحدة من الدواجن.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى