الرئسيةسياسة

“اذا مابغا حتى واحد يبقا يتخلص ممكن نبقاو نعطيو في الأرقام”..أخنوش: 1500 سقف الزيادة للأساتذة

اعتبررئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ان الحكومة منفتحة على المحاورين المؤسساتيين بغاية التعاطي مع الإشكاليات المطروحة في قطاع التعليم، مؤكدا أن اتفاق 10 دجنبر أخذ بالاعتبار مجموعة منها، وكل ذلك تحت سقف الزيادة في أجور الأساتذة الذي حدد في 1500 درهم، محددا نهاية التفاوض مع النقابات بخصوص تعديل بنود النظام الأساسي بنهاية الأسبوع الجاري.

إلى ذلك، عاد أخنوش للإشارة أن زيادة 1500 في أجور الأساتذة هي الأكبر في تاريخ في تاريخ الحكومات المغربية، وانه في العهد السابق في الحكومة التي كان يرأسها حزب العدالة والتنمية، والتي كان فيها أخنوش يشغل منصبا وزاريا مهما، لم تتحاور مع النقابات، ومع النقابة التابعة له على مدى 10 سنوات كاملة “لم يتحاوروا ولم يحلو أي إشكالية، حنا جينا بدينا كنتحاورو ونتناقشو بإيجابية وكنحاولو نلقاو حلول، وماشي كنتواو”.

وقال أخنوش، في جلسة الأسئلة الشهرية لمسائلة رئيس الحكومة، بمجلس المستشارين، إن الزيادة في أجور الأساتذة ستكلف الدولة أزيد من 10 مليار درهم، مؤكدا في الوقت نفسه إلى أن هذه الزيادة المعلن عنها سيستفيد منها خريجو تكوين الأساتذة، والذي يبلغ عددهم 20 ألف أستاذ في السنة، “وبالتالي الزيادة ستشمل 360 ألف أستاذ”.

واضاف في معرض حديثه عن سقف الزيادة “اذا بغيتو الأساتذة والموظفين يتخلصو راه مزيان.. اذا مابغا حتى واحد يبقا يتخلص ممكن نبقاو نعطيو في الأرقام.. وصلنا نهاية النقاش في هذا الباب.. ومازال هناك بعض النقاشات التي تتعلق بالفئويات وعدد من المشاكل المطروحة ونحن أبدينا استعدادنا من خلال اللجنة الوزارية على الحوار حولها”.

رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اتهم الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة لحزب العدالة و التنمية، بالتشبث بالإضراب ورفضها للحوار، قائلا: “فضلتم البقاء في الاضرابات واللجنة الوزارية تحاورت مع الجامعة الوطنية للتعليم FNE إلى حدود صبيحة السبت الماضي.. وقلنا ليهوم بلي كاين سقف ما يمكنش نفوتوه وكان تجاوب جد ايجابي منا وخرجو ايجابيين من الاجتماع وطلبو منا مهلة للحديث مع قواعدهم و أنا كنت مستعد نتلاقا بيهوم نهار الأحد”.

في السياق ذاته، ان اللجنة الوزارية المكلفة بالحوار تواصل الحوار مع النقابات الأربع الأكثر تمثيلية وبابها مفتوح، معانا أن نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل سيكون موعدا للاتفاق على جميع بنود النظام الاساسي التي وجب تعديلها “نريد تحسين الوضعية ولا نملك سوء نية .. ومايمكنش نبقاو نتفرجو”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى