الرئسيةثقافة وفنونمجتمع

بنسعيد يطلب من المدير الجهوي للثقافة زيارة الفنان الامازيغي امحند اجوجكل

علمت دابا بريس من مصادر مطلعة، أنه بتعليمات من المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل قام الاستاذ،محمد حمو المدير الجهوي للثقافة باكادير بزيارة للفنان محند اجوجكل بمصحة الجامعة بحي تليلا باكادير للاطمئنان على حالته الصحية.

وتجدر الاشارة  ان محند أجوجكل شخصية معروفة في مجال الإبداع الفني،لد سنة 1945 بدوار أيت جوجكل حاحا عمالة الصويرة، كانت بدايته الفنية أواخر سنة 1967 رفقة الحاج محمد أوتولوكلت الذي كان له الفضل في تسجيل الفنان محند أجوجكل لألبومه الغنائي الأول سنة 1968 ” ديسك فونو ” بالدار البيضاء.

وكان الفنان في السبعينيات رفقة الحاج المهدي بن مبارك، الرايس عمر واهروش، الحاج محمد الدمسيري والرايس سعيد أشتوك، حيث كان سقوم بدور ضابط إيقاع على ” العواد ، الطبل “. وقد إضطر إلى الهجرة مبكرا إلى عاصمة الفن، ومهد الأغنية الأمازيغة مدينة الدشيرة نواحي أكادير سنة 1973، ومن خلال إقامته الأولى هناك إستطاع أن يربط علاقات فنية مع بعض الأسماء الفنية،

يتميز الإنتاج الشعري للفنان محند أجوجكل بالتنوع والغزارة وتشمل مواضيعه شعره الغزل، اضافة الى مواضيع إجتماعية، وقد ساهم في إغناء خزانة الأغنية الأمازيغية بقصائد رائعة ستبقى خالدة إلى الأبد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى