اقتصادالرئسيةحول العالم

أسعار القمح تتراجع بفعل قرار من تركيا

انخفضت أسعار القمح في أوروبا، الاثنين، بعد أن اعلنت تركيا توقيفا جزئيا لواردات القمح اعتبارا من 21 يونيو الجاري لحماية مزارعيها، ويرجع هذا الانخفاض الى مخاوف من أن يؤدي حظر الاستيراد الذي فرضته تركيا إلى تراجع الطلب العالمي، اذ تعتبر خامس أكبر مستورد للقمح في العالم، الذي تشتري معظمه من روسيا، إلا أن انخفاض العملة الأوروبية اليورو خفف نسبة الخسائر.

وستوقف تركيا جزئيا واردات القمح اعتبارا من 21 يونيو الحالي لحماية مزارعيها، وهي خامس أكبر مستورد للقمح في العالم، الذي تشتري معظمه من روسيا.

وقال أحد التجار  “سيتعين على روسيا بيع القمح، الذي كان من المتوقع أن يذهب إلى تركيا، في أسواق أخرى، وسيؤدي ذلك إلى المزيد من المنافسة التصديرية للاتحاد الأوروبي”.

وأضاف”ربما تستفيد الصادرات الأوروبية من الانخفاض الحاد في اليورو بعد أن دفعت المكاسب التي حققها اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي، أمس الأحد، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى  الدعوة لإجراء انتخابات وطنية مبكرة.

وصرح  أحد مصدري الفواكه أن  “حل الجمعية الوطنية (البرلمان) في فرنسا، والذي لم يكن متوقعا، يسبب اضطرابا في الأسواق، وفي نهاية المطاف، يعد انخفاض اليورو خبرا جيدا للمصدرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى