الرئسيةسياسة

تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر..البنك الدولي: المغرب سجل مكاسب مهمة من تحويلات المهاجرين للبلاد

ذكر البنك الدولي في أحدث عدد من تقرير “موجز الهجرة والتنمية”، أن المغرب سجل مكاسب مهمة تحويلات المهاجرين إلى البلاد. أنها وصلت إلى مستوى قياسي مرتفع.، مما يؤكد تأثير زلزال شتنبر 2023 على التحويلات المالية،ويتلاءم ذلك مع نتائج الدراسات التي توضح الطبيعة المعاكسة للدورة الاقتصادية لتدفقات التحويلات، والتي تميل إلى الزيادة في أعقاب الكوارث الطبيعية في بلدان المهاجرين الأصلية.

وكشف التقرير أن التحويلات المالية إلى المغرب ارتفعت بنسبة 5.2 في المائة إلى 11.8 مليار دولار في عام 2023، مؤكدا، أن  “البلاد لا تزال تصنف ثاني أكبر متلق للتحويلات في المنطقة بعد مصر “.

وأضاف المصدر أن   تدفقات التحويلات المالية إلى البلاد باستمرار “تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.  وكانت جزءًا حيويًا من الاقتصاد المغربي، حيث تمثل 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد”.

وأكد  التقرير ذاته، أن « تتأثر آفاق التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالوضع الصعب الذي تواجهه البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، مثل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس ».

وفي ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أشار التقرير أنه في 2023 انخفضت التحويلات المالية بنسبة 15% إلى 55 مليار دولار. ، مقابل تراجع بـ3.2% في 2022، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الانخفاض الحاد الذي شهدته التدفقات إلى مصر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى